شعار المملكة بصف من ذرات عنصر الفضة

أنت هنا

أخبار 2015

أخبار 2015

لجنة الإشراف على الغرفة النقية بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو تعقد اجتماعها الأول
انعقد يوم الثلاثاء 18 ربيع الأول 1437هـ الموافق 29 ديسمبر 2015م الاجتماع الأول للجنة الإشراف على الغرفة النقية بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو بهدف بحث اللوائح والإجراءات نحو البدء في تشغيلها.
والجدير بالذكر أنه قد تم تشكيل هذه اللجنة مؤخرا بهدف تنظيم الإشراف على تشغيل الغرفة النقية ووضع اللوائح والإجراءات المناسبة للعمل بها ومتابعة صيانتها، وتتكون اللجنة من الدكتور عبدالعزيز بن ناصر الهزاع وكيل المعهد للشؤون الفنية رئيساً والدكتور حسن وعيشى الأستاذ المساعد بالمعهد مقرراً وبعضوية كل من الدكتور حمد بن عبدالعزيز البريثن والدكتور محمد بن عبدالعزيز الدريبي والدكتور هادي بن رسام القحطاني من قسم الفيزياء والفلك بكلية العلوم والدكتور خالد مجسم باتو الأستاذ المساعد بالمعهد والدكتور محمد رامي عبدالرحمن من قسم الهندسة الكهربائية والدكتور زياد بن عمار المطيري من قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والدكتور عبدالرحمن بن محمد البدري من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
وقد أشار الدكتور عبدالعزيز الهزاع رئيس اللجنة أن انطلاق انعقاد جلسات اللجنة ما هو إلا تجسيد لمسيرة المعهد نحو تحقيق أهدافه الاستراتيجية من تطوير لمجالات التميز في تقنية النانو وتشجيع وتنظيم البحث العلمي في مجالات تقنية النانو المتعددة والنهوض بالاقتصاد المعرفي الوطني من خلال مخرجات أبحاث النانو التطبيقية.

تحت اشراف معهد الملك عبدالله لتقنية النانو فوز الطالب وليد بن خالد بجائزة مسابقة انتل للعلوم للعالم العربي لعام 2015​​​
حقق الطالب وليد بن خالد صديق الطالب بالسنة التحضيرية فوزاً متميزاً بجائزة مسابقة إنتل للعلوم للعالم العربي لعام 2015م، والتي أقيمت بجمهورية مصر العربية، تحت اشراف وتوجيه الدكتور أحمد التوني الأستاذ المشارك بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو والدكتور علي بن كناخر الدلبحي وكيل المعهد للشئون البحثية، حيث حصل الطالب علي المركز الثاني في مجال الرياضيات وعلم المواد والفيزياء بتخصص هندسة حيوية وهندسة المواد.

ترقية الدكتور أوليج أولندسكي الأستاذ مساعد بالمعهد إلى رتبة أستاذ مشارك​​
وافق المجلس العلمي باجتماعه التاسع للعام الدراسي 1436 / 1437هـ المعقود بتاريخ 3 ربيع أول 1437هـ الموافق 14 ديسمبر 2015م، على ترقية الدكتور أوليج أولندسكي الأستاذ مساعد بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو إلى رتبة أستاذ مشارك، وبهذه المناسبة تتقدم إدارة المعهد ومنسوبوه بأسمى التهاني والتبريكات لسعادته سائلين الله سبحانه وتعالى له التوفيق والنجاح.

 

د. خالد باتو الأستاذ المساعد بالمعهد يلقي عرض بالمؤتمر الدولي لمواد وتقنية النانو NANO-15 بالهند​
بدعوة من مركز علوم وتقنية النانو بكلية ك. إس. أر. للتقنية بالهند وبالتعاون مع الجامعة العالمية بكوريا الجنوبية، ألقى الدكتور خالد بن مجسم باتو عرضاً بعنوان
Ferroelectric properties and offset polarization in polycrystalline BNdT thin films for the application of RAM devices
في المؤتمر الدولي لمواد وتقنية المواد NANO-15 والذي انعقد بالهند في الفترة 7 – 10 ديسمبر 2015م.
وتأتي هذه المشاركة في اطار تفاعل منسوبي معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في النشاطات العلمية الدولية وتوثيق التواصل والتبادل المعرفي مع المهتمين بعلوم المواد وتقنيات النانو.

مشاركة معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في مهرجان اليوم العالمي للجودة 2015 بالمدينة الجامعية للطالبات
شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في مهرجان اليوم العالمي للجودة للعام 2015 وتحت شعار "نجيد أداءً ... نزداد ارتقاءً" بالمدينة الجامعية للطالبات، والذي أقامته وكالة عمادة الجودة للأقسام النسائية، تحت رعاية وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات، والذي أقيم يومي 26 – 27 صفر 1437هـ الموافق 8 – 9 ديسمبر 2015م. وقد أوضح عميد معهد الملك عبد الله لتقنية النانو الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان أن المشاركة  الفعالة للمعهد في مثل هذه الفعاليات تكمن أهميتها في زيادة الوعي بالجودة للأبحاث التي وصل اليها معهد الملك عبد الله لتقنية النانو ومساهمتها في ارتقاء المجتمع والوطن, وشدد على أهميتها كل من وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور علي بن كناخر الدلبحي ووكيل المعهد للشؤون الفنية الدكتور عبد العزيز بن ناصر الهزاع بهدف نشر ثقافة الجودة بالمعهد وزيادة الوعي بأهمية تقنية النانو وتطبيقاتها لكي تصبح محرك نحو التميز لمؤسسي الإبداع والاستدامة في التنمية والتطوير للوصول الى أعلى معايير الجودة. وقد احتوت المشاركة على عرض لفلم وثائقي عن المعهد وشرح كامل عن ما يقدمه معهد الملك عبد الله لتقنية النانو في المدينة الجامعية وآخر ما توصلت إلية الأبحاث وإنجازات المعهد وعروض وكتيبات تبين أنشطة ومجالات تقنية النانو بالمعهد، حيث ساهمت كل من طالبات نادي النانو، ريم الحركان وريم الناصر وسارة القحطاني ومشاعل العتيبي وسوسن باليل وعائشة جراح وعالية الدهش وسارة آل عثمان وريم القحطاني، في الإعداد لجناح المعهد بالمهرجان، وتحت إشراف مديرة الشؤون الإدارية بالمعهد بالمدينة الجامعية للطالبات الأستاذة عفاف الركيان. والجدير بالذكر أن مشاركة المعهد في هذا المهرجان تأتي ضمن أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة والمعهد.

وكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو للشؤون الفنية يلقي عرض بجامعة قطر
بدعوة من جامعة اوساكا اليابانية، شارك سعادة وكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو للشؤون الفنية الدكتور عبدالعزيز بن ناصر الهزاع في ندوة علمية دولية بعنوان التقنيات الرابطة وعلوم المواد والتي عقدت في جامعة قطر في 25 صفر 1437هـ الموافق السابع من ديسمبر 2015م، وقد شارك الدكتور عبدالعزيز بعرض عنوانه ربط شرائح التيتانيوم بتقنية الانتشار الحراري وترسيب النحاس واستخدام القصدير كمادة بينية.
وتأتي هذه المشاركة في اطار تفاعل منسوبي معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في النشاطات العلمية الدولية وتوثيق التواصل والتبادل المعرفي مع المهتمين بعلوم المواد وتقنيات النانو.

طالبات قسم الفيزياء في مختبرات معهد الملك عبدالله لتقنية النانو
استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الخميس 21 صفر 1437هـ الموافق 3 ديسمبر 2015م، عددا من طالبات مقرر ٥٧٧ فيز ماجستير بقسم الفيزياء والفلك بكلية العلوم بالجامعة، يصحبهن وكيلة القسم الدكتورة سهام الطريري والدكتورة أمال عارف الهدف، وقد رافقهن مديرة الشؤون الإدارية بالمعهد بالمدينة الجامعية للطالبات الأستاذة عفاف الركيان وطالبتان من نادي النانو ريم الحركان ومشاعل العمران، وتأتي هذه الزيارة لاطلاع الطالبات على مجالات وأنشطة تقنية النانو ، وقد قدم الدكتور أحمد التوني عرضاً مجملا عن تقنية النانو وعرضا تفصيليا عن طرق التحضير والكشف عن جسيمات النانو، ثم قام الوفد بجولة شملت مختبرات المعهد من خلالها تعرفن على كيفية تحضير المواد النانوية كيميائياً. بعد ذلك قام الدكتور حمد البريثن عضو هيئة التدريس في قسم الفيزياء والفلك وأحد الباحثين المتعاونين مع المعهد بشرح مفصل عن الغرفة النقية بالمعهد وما بها من تجهيزات وامكانيات بحثية، وبعد انتهاء الجولة أبدى الوفد اعجابهن بالتجهيزات والابحاث القائمة التي من شأنها دعم البحث والتطوير في مجال تقنية النانو. وقد أشار وكيل المعهد للشؤون البحثية بأن هذه الزيارة تأتي ضمن الجهود التي يبذلها المعهد للتواصل مع الاقسام ذات العلاقة وإفادة طلاب وطالبات الدراسات العليا في الجامعة.

مدارس المملكة العالمية تتعرف على تقنية النانو
استقبل  معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الأربعاء 20 صفر 1437هـ الموافق 2 ديسمبر 2015م، 28 طالباً من طلاب المرحلة الثانوية من مدارس المملكة العالمية بالرياض، يصحبهم المرشد الجامعي بالمدارس الأستاذ عمر شبلي، ومعلم مادة الفيزياء بالمدارس الأستاذ محمد الزمر، وتأتي هذه الزيارة لإطلاع الطلاب على انشطة ومجالات تقنية النانو ، وقد قدم الدكتور أحمد التوني عرضاً تفصيلياً عن تقنية النانو وطرق التحضير والكشف عن جسيمات النانو وهي احد مجالات التقنية، ثم قام الوفد بجولة شملت مختبرات المعهد والاطلاع على كيفية استخدام كلا من المجهر الإلكتروني الماسح والمجهر الإلكتروني النفاذ في توصيف المواد النانوية، وبعد انتهاء الجولة أبدى الطلاب إعجابهم بما شاهدوه من تجهيزات وتقنيات عاليه وإنجازات بحثية في هذا المجال.
وقد أشار وكيل المعهد للشؤون البحثية بأن هذه الزيارة تأتي ضمن الجهود التي يبذلها المعهد لدعم التواصل وتحقيق أهداف المعهد الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو.

إقامة ورشة علمية عن تطبيقات مواد النانو بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو
نظم معهد الملك عبدالله لتقنية النانو وبدعم من برنامج زمالة عالم بالجامعة ورشة عمل بعنوان "تطبيقات مواد النانو"، وذلك في يوم الأربعاء 6 صفر 1437هـ الموافق 18 نوفمبر 2015م، وقد أكد سعادة الدكتور أوس الشمسان عميد المعهد أثناء افتتاحه لورشة العمل دعم وسعي المعهد لتحقيق المزيد من الانجازات والمساهمة البناءة في نقل التقنية وبناء مجتمع المعرفة مؤكداً بأنه هذه الورشة هي بداية لسلسلة للعديد من المحاضرات العلمية وورش العمل والتي سيقيمها المعهد خلال الفترة القادمة.
بعد ذلك قدم سعادة وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور علي الدلبحي متحدثي الورشة والتي بدأها البروفيسور شانهاي فان من الأكاديمية الصينية للعلوم بعرض تقديمي عن مواد الجرافيين النانوية وتطبيقاتها في المجالات الطبية ثم قدم الدكتور طارق الطلحي رئيس قسم الكيمياء بجامعة الطائف محاضرة قيمة عن إنتاج مواد كربونية نانوية من الأكياس البلاستيكية ذات قيمة إقتصادية عالية وتطبيقاتها المختلفة.
واختتم الدكتور خالد باتو الأستاذ مساعد في معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ورشة العمل بعرض تطرق فيه الى إستخدام أفلام من المواد المغناطيسية وإستخداماتها في تحسين أجهزة تخزين البيانات.
حضر ورشة العمل عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس  والباحثين من داخل وخارج الجامعة وكذلك طلبة البكالوريوس والدراسات العليا وأعضاء نادي النانو بالمعهد.

تدشين أول نادي طلابي للنانو بالمملكة
قام الأستاذ الدكتور فهد بن حمد القريني عميد شؤون الطلاب وسعادة الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بتدشين نادي النانو الطلابي والذي يعتبر اول نادي طلابي على مستوى المملكة يقدم أنشطة وبرامج في مختلف مجالات تقنية النانو، وذلك في يوم الأربعاء 6 صفر 1437هـ الموافق 18 نوفمبر 2015م، حيث استهل سعادة الدكتور علي بن كناخر الدلبحي وكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو للشئون البحثية والممشرف على النادي بكلمة ترحيبية للحضور، ثم عرض الطالب سعد بن تركي الصميلة مدير النادي عرضا تفصيليا عن رؤية ورسالة وأهداف النادي ومجالات أنشطته وطرق التواصل والاشتراك فيه وأعداد الطلاب المشتركين فيه، ثم قام سعادتهما بتدشين النادي رسميا عبر تغريدة تويتر، ومن ثم قام الأستاذ الدكتور فهد بإلقاء كلمة بهذه المناسبة ذكر من خلالها إعجابه بأعداد الطلاب المشتركين بالنادي قبل تدشينه، واختتم الحفل بتقديم الدروع التذكارية للنادي لكل من سعادة الأستاذ الدكتور فهد وسعادة الدكتور أوس وأخذ الصور الجماعية بهذه المناسبة.
وقد حضر الحفل كوكبة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب بالجامعة.
وبهذه المناسبة يتوجه معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بخالص التهاني والتبريكات لطلاب النادي متمنيا لهم التوفيق والنجاح في تحقيق أهداف النادي.
والجدير بالذكر أن روابط التواصل مع إدارة النادي عبر قنوات التواصل الاجتماعي هي:
رابط حساب  النادي على موقع تويتر

https://twitter.com/ksu_nanoclub/

ورابط حساب  النادي على موقع انستجرام

https://www.instagram.com/ksu_nanoclub/

معهد النانو يستقبل طالبات مدارس التربية الإسلامية بالرياض‬
استقبل  معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الأربعاء 29 محرم 1437هـ الموافق 11 نوفمبر 2015م، عددا من طالبات المرحلة الثانوية بمدارس التربية الإسلامية بالرياض ، يصاحبهن معلمة الكيمياء الاستاذة إيمان عرفه والأستاذة فدوه السلطان، و المرشدة الطلابية تهاني القريني، يرافقهن مديرة الشؤون الإدارية بالمعهد الأستاذة عفاف الركيان، وتأتي هذه الزيارة لإطلاع الطالبات على انشطة ومجالات تقنية النانو.  وقد رحب سعادة وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور علي الدلبحي، بهذه الزيارة حيث القى سعادته نبذة موجزة عن المعهد،ثم قدم الدكتور أحمد التوني عرضاً تفصيلياً عن تقنية النانو وطرق التحضير والكشف عن جسيمات النانو، ثم قام الوفد بجولة شملت مختبرات المعهد والاطلاع على كيفية تحضير عينات النانو كيميائياً، وبعد انتهاء الجولة أبدين الطالبات إعجابهن بما رأينه من تجهيزات عاليه تدعم البحث والتطوير في مجال تقنية النانو. وقد أشار وكيل المعهد للشؤون البحثية بأن هذه الزيارة تأتي ضمن الجهود التي يبذلها المعهد لدعم التواصل وتحقيق أهداف المعهد الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو وبناء الشراكة المجتمعية الفاعلة وتوطين التقنية لبناء اقتصاد الوطن.

معالي رئيس المؤسسة العامة للصناعات الحربية في معهد الملك عبدالله لتقنية النانو
استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو وفد من المؤسسة العامة للصناعات الحربية يتقدمهم معالي رئيس المؤسسة المهندس محمد بن حمد بن محمد الماضي، ويرافقهم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري، يوم الأثنين 27 محرم 1437هـ الموافق 9 نوفمبر 2015م ، وكان في استقبالهم سعادة عميد المعهد الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان، ووكيل المعهد للشئون الفنية الدكتور عبدالعزيز بن ناصر الهزاع، ووكيل المعهد للشئون البحثية الدكتور علي بن كناخر الدلبحي، وقد بدأ الاستقبال بترحيب عميد المعهد بهذه الزيارة ومن ثم قدم الدكتور الشمسان عرضا مختصراً شمل أنشطة المعهد وإنجازاته في تقنية النانو، ثم توجه معاليه والوفد المرافق إلى مختبرات المعهد بدءًا بمختبر الأغشية وطرق تطبيق تقنية النانو في تحلية المياه وعلى أغشية البوليمرات وأنابيب النانو الكربونية التي أنتجها المعهد، وبعد ذلك توجه معاليه والوفد إلى مختبر المجاهر الإليكترونية حيث اطلع على كيفية عمل المجهر الإليكتروني الماسح والنفاذ، وشاهدوا تجربة عملية لاستجابة جسيمات أكسيد الحديد النانوية للمجال المغناطيسي المنتجة في المعهد وتعرف على تطبيقاتها الطبية المتوقعة. هذا وقد أبدى معاليه والوفد المرافق تقديرهم لما تم إنجازه من جهود بحثية ومخرجات نوعية في فترة زمنية وجيزة، ثم تمنى معاليه كل التوفيق والنجاح في تطوير تقنية النانو المهمة جداً لمملكتنا الغالية.

الفرع النسائي بمعهد النانو يشارك بالمعرض التوعوي بسرطان الثدي
ضمن برنامج التثقيف الصحي لحملة "قيمنا علم وعمل"، شارك الفرع النسائي بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو في معرض "التوعية بسرطان الثدي"، والذي أقيم على شرف صاحبة السمو الملكي الأميرة هيفاء بنت فيصل بن عبدالعزيز آل سعود – رئيسة مجلس إدارة جمعية زهرة لسرطان الثدي، والذي استمر لمدة أسبوع من 19 – 23 محرم 1437هـ بالبهو الرئيسي للمدينة الجامعية للطالبات.
هذا وقد وجه سعادة الدكتور أوس الشمسان عميد المعهد بالمشاركة بعروض وكتيبات تبين أنشطة المعهد خصوصا البحوث التي قام بها المعهد في استخدام تقنية النانو لعلاج مرض السرطان، وابراز تقدمه في تحقيق مجتمع المعرفة ونشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته. هذا وقد أبدى زائرات جناح المعهد من داخل الجامعة وخارجها اعجابهن بما رأيناه.

معهد النانو يستقبل طلاب مدرسة صفوة الطليعة الأهلية بالطائف
استقبل  معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الثلاثاء 21 محرم 1437هـ الموافق 3 نوفمبر 2015م وفد من طلاب مدرسة صفوة الطليعة الأهلية بالطائف ، يصحبهم رئيس وحدة الموهبة والإبداع بالمدرسة الأستاذ محمد بن جمعة المرسي، ومدرس مادة الكيمياء بالمدرسة الأستاذ محمد بن فواز الحارثي، وتأتي هذه الزيارة لإطلاع الطلاب على انشطة ومجالات تقنية النانو ، وقد استقبل الوفد سعادة وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور علي الدلبحي، حيث رحب بالوفد وبالزيارة التي تأتي ضمن دعم الطلاب بالمعرفة في تقنية النانو وتطورها، وبعد ذلك قدم الدكتور أحمد التوني عرضاً تفصيلياً عن طرق التحضير والكشف عن جسيمات النانو وهي احد مجالات التقنية، ثم قام الوفد بجولة شملت مختبرات المعهد والاطلاع على كيفية تحضير عينات النانو كيميائياً ، وبعد انتهاء الجولة أبدى الطلاب إعجابهم بما شاهدوه من تجهيزات وتقنيات عاليه وإنجازات بحثية في هذا المجال.
 و الجدير بالذكر أن  هذه الزيارة تأتي ضمن رؤية المعهد ورسالته في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو.

معالي وزير التعليم ومعالي مدير الجامعة يقفان على جناح معهد الملك عبدالله لتقنية النانو
وقف معالي وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل ومعالي مدير الجامعة  الأستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر على جناح معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ضمن معرض ندوة تفعيل الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص في مجال البحث العلمي والمقامة تحت رعاية معالي وزير التعليم مساء يوم الأربعاء 15محرم 1437هـ الموافق 28 أكتوبر 2015م بالبهو الرئيسي بالجامعة. وقد شارك المعهد بعروض ومجسمات ونماذج تبين أنشطة ومجالات تقنية النانو وتطبيقاتها بالمعهد، وقدّم سعادة عميد المعهد الدكتور أوس الشمسان عرضًا مختصرًا عن المعهد وإنجازاته وأشار بشكل خاص لتأسيس نادي النانو الذي يعد النادي الطلابي الأول من هذا النوع. وقد أبدى معاليه إعجابه بإنجازات المعهد وجهوده البحثية النوعية خلال فترة وجيزة، كما أكد على ضرورة الاستفادة من منتجات المعهد. والجدير بالذكر أن مشاركة المعهد في مثل هذه المعارض تأتي دعما لأهداف المعهد الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي في علوم النانو وتقنياته، وبناء  شراكات استراتيجية في مجال تطبيق وتطوير تقنية النانو وتشجيع وتنظيم البحث العلمي في مجالات تقنية النانو المتعددة.

وقد عرضت قناة عين على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر (وهي شبكة قنوات التعليم التابعة لوزارة التعليم) فيديو خاص بكلمة معاليه على الرابط:
https://twitter.com/iEN_tv/status/659439810524925952

مشاركة الفرع النسائي بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو في لقاء الإنجاز بمدينة الطالبات
شارك الفرع النسائي بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو في معرض "لقاء الإنجاز"، والذي أقيم يوم الثلاثاء14محرم 1437هـ الموافق27 أكتوبر 2015م بالمدينة الجامعية للطالبات وذلك بحضور وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة إيناس العيسى وعميدة أقسام العلوم الإنسانية الدكتورة غزيل العيسى وعميدة أقسام العلوم الطبية الدكتورة ناديا الغريميل ووكيلة عمادة شؤون هيئة التدريس والموظفين الدكتورة مي العقيل. وقد احتوت المشاركة عروض وكتيبات تبين أنشطة ومجالات تقنية النانو بالمعهد.
والجدير بالذكر أن مشاركة المعهد في هذا اللقاء تأتي ضمن أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة والمعهد ببناء جسور التواصل نحو مستقبل مستدام ونشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته.

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل وفد طالبات كلية العلوم بجامعة شقراء
استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في يوم الخميس 9محرم1437هـ الموافق22أكتوبر 2015م، وفد من طالبات قسم الكيمياء في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة شقراء، برئاسة عضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء الأستاذة الدكتورة إيناس مصطفى بكر، والأستاذة عهود الراجح، يرافقهن مديرة الشؤون الإدارية بالقسم النسائي بالمعهد الأستاذة عفاف الركيان، وتأتي هذه الزيارة في اطار تفعيل التعاون بين جامعات المملكة ونشر الوعي العلمي وتشجيع الطالبات على البحث وخاصة في مجال تقنية النانو ، وقد استمعن الطالبات إلى نبذة تعريفية عن المعهد ومهامه ثم قمن بزيارة لمختبرات المعهد حيث اطلعن على ما يحتويه من أجهزة متقدمة في مجالات التقنية النانوية، وقد كشف عميد المعهد الدكتور أوس الشمسان أن المعهد يخطو خطوات متتالية لتفعيل التواصل مع الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة وخارجها ، حيث قام المعهد مؤخراً بتفعيل العديد من قنوات الاتصال مما يدعم تحقيق أهداف المعهد والمهام المناطة به.
وقد أبدين الزائرات إعجابهن بما رأينه بالمعهد وما حققه من إنجازات.

مشاركة معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في معرض المؤتمر السعودي الدولي الثاني للنشر العلمي 2015
شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في معرض المؤتمر السعودي الدولي الثاني للنشر العلمي 2015، والذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود – أمير منطقة الرياض، وافتتحه معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بدران العمر يوم الأحد 28 ذي الحجة 1436هـ الموافق 11 أكتوبر 2015م بالبهو الرئيسي بجامعة الملك سعود، بعروض ومجسمات ونماذج تبين أنشطة ومجالات تقنية النانو بالمعهد.
وأوضح عميد المعهد سعادة الدكتور أوس الشمسان بأن مشاركة المعهد تأتي ضمن أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة والمعهد ببناء جسور التواصل نحو مستقبل مستدام ونشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته.
وقد أبدى الزوار إعجابهم بالمعهد وما حققه من إنجازات.

د. خالد باتو بمعهد النانو يعرض تقنية وعلوم النانو بمعاهد الهند البحثية
تلبية لدعوة بعض المعاهد البحثية الهندية، ألقى الأستاذ المساعد بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو د. خالد مجسم باتو، محاضرة بعنوان "تقنية النانو، عالم العلوم الصغيرة وتطبيقاتها" في كلية الدرجة الحكومية، سوبور، كشمير، الهند، في 8 سبتمبر 2015م،كما ألقى محاضرة بعنوان "تقنية النانو، وعلوم المستقبل"، في القسم النسائي بكلية الدرجة الحكومية، سريناجار،كشمير، الهند، في 10 سبتمبر 2015م، محاضرة أخرى بعنوان "فرص ريادة الأعمال في تقنية النانو"، في مؤتمر تنمية ريادة الأعمال الوطني بكلية الدرجة الحكومية بيمينا، سريناجار، كشمير، الهند، في 14 سبتمبر 2015م.
وتأتي هذه المشاركة في اطار التبادل المعرفي في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها وتحقيقاً لأهداف المعهد الاستراتيجية.
وإدارة المعهد تتمنى لسعادته خالص التوفيق والنجاح.

تعيين الدكتور علي بن كناخر الدلبحي وكيلاً لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو للشئون البحثية
صدرت الموافقة على تعيين سعادة الدكتور علي بن كناخر الدلبحي الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء بكلية العلوم وكيلاً لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو للشئون البحثية، اعتباراً من يوم الثلاثاء 15 شعبان 1436هـ الموافق 2 يونيو 2015م، وبهذه المناسبة تتقدم إدارة المعهد ومنسوبوه بأسمى التهاني والتبريكات لسعادة الدكتور علي الدلبحي على توليه هذا المنصب سائلين الله سبحانه وتعالى له العون والتوفيق في أداء مهامه.

الدكتور محمد عبدالمجيد خان مشرف مشارك في مناقشة رسالة ماجستير طالب الدراسات العليا محمد السبيعي
تمت مناقشة رسالة ماجستير طالب الدراسات العليا محمد السبيعي بقسم الفيزياء والفلك بكلية العلوم بالجامعة في يوم الخميس 10 شعبان 1436هـ الموافق 28 مايو 2015م، والرسالة مشرفها الرئيسي الأستاذ الدكتور عبدالله الضويان بقسم الفيزياء والفلك وأحد الباحثين المتعاونين مع معهد الملك عبدالله لتقنية النانو، ومشرفها المشارك الدكتور محمد عبدالمجيد خان أحد الباحثين الرئيسين بالمعهد

معهد الملك عبد الله للنانو يستقبل 20 ضابطاً من القوات البرية
بمناسبة اختتام دورتهم التدريبية في الجامعة استقبل معهد الملك عبد الله لتقنية النانو برئاسة الدكتور أوس الشمسان عميد المعهد، في يوم الأربعاء 2 شعبان 1436هـ الموافق 20 مايو 2015م، 20 ضابطاً من ضباط القوات البرية الذين يدرسون في مركز القيادات التربوية بكلية التربية بالجامعة، هدفت الزيارة اطلاع ضباط القوات البرية على المبادرات الريادية للجامعة، ونشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته، والتعرف على تقنية النانو وأهميتها ومجالات العمل بها. وقد تضمن برنامج الاستقبال زيارة مختبرات النانو، حيث قدم الدكتور عبدالعزيز الهزاع وكيل المعهد للشئون الفنية، والدكتور أحمد التوني الأستاذ المشارك بالمعهد شرح عن آلية العمل في المختبرات النانوية، وأنشطة المعهد ومجالات اهتمامه، ودوره الساعي للمساهمة في بناء مجتمع المعرفة.

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل وفد النادي العلمي لطالبات الدراسات العليا
استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الثلاثاء 16 رجب 1436هـ الموافق 5 مايو 2015م، وفد النادي العلمي لطالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود برئاسة الطالبة منى عبدالله بن سلمه نائبة النادي العلمي. هدفت الزيارة التعرف على تقنية النانو وأهميتها ومجالات العمل بها، والدور المنوط بمعهد الملك عبد الله لتقنية النانو، ونشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته، وتشجيع  الطالبات على البحث العلمي في مجال تقنية النانو لدعم تحقيق الاقتصاد المعرفي.
وقد أوضح الدكتور أوس الشمسان عميد المعهد أن ذلك يأتي تمهيداً لإنشاء نادي طلابي بالمعهد، كما إنه يدعم تحقيق الهدف الاستراتيجي الثاني من الخطة الاستراتيجية للمعهد الذي ينص على: نشر الوعي النانوي على المستوى الاجتماعي والتربوي، كما أن ذلك يرتبط أيضاً ببعض أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة منها الهدف الاستراتيجي الخامس والذي ينص على: بناء جسور التواصل، والهدف الاستراتيجي السابع الذي ينص على: مستقبل مستدام. وكشف الدكتور أوس الشمسان أن معهد الملك عبد الله لتقنية النانو يخطو خطوات متتالية لتفعيل الاتصال بالبيئة الداخلية والخارجية، حيث قام المعهد مؤخراً بتفعيل العديد من قنوات الاتصال مما يدعم تحقيق أهداف المعهد والمهام المنوطة به.

معهد الملك عبد الله لتقنية النانو ومركز الطاقة المستدامة يعقدان ورشة العمل المشتركة الأولى
عقد معهد الملك عبد الله لتقنية النانو برئاسة الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان عميد المعهد ومركز تقنيات الطاقة المستدامة برئاسة الدكتور ممدوح بن سعود بن ثنيان آل سعود مدير المركز،  ورشة العمل المشتركة الأولى يوم الثلاثاء 9 رجب 1436هـ الموافق 28 أبريل 2015م، ويأتي ذلك في اطار بحث أوجه التعاون المشترك في العديد من المشروعات النوعية، وهدفت ورشة العمل إلى مناقشة المستجدات البحثية في مجالات الطاقة والمياه، والتعرف على أحدث نتائج الأبحاث التي توصل لها معهد النانو ومركز الطاقة، اضافة إلى بحث سبل التعاون المشترك بين المركز والمعهد في الموضوعات العلمية ذات العلاقة، واستحداث مشروعات بحثية بينية ذات طبيعة تكاملية. تناولت ورشة العمل استعراض مجالات العمل لكل من معهد الملك عبد الله لتقنية النانو ومركز تقنيات الطاقة المستدامة وبحث أوجه الاتفاق لتكوين فرق عمل مشتركة في المجالات التي تتطلب تعاون بحثي وعلمي، حيث قدم كل من الدكتور أوس الشمسان والدكتور ممدوح آل سعود عروض علمية وافية في هذا الشأن.
وقد توصلت الورشة إلى عدة قرارات من أبرزها تفعيل مجالات التعاون عن طريق الأبحاث المشتركة التكاملية، وإنشاء معامل متخصصة للتطوير، والعمل على ترجمة نتائج الأبحاث إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية مضافة، ومد يد التعاون للمعاهد والمراكز المتخصصة في الجامعة عن طريق تشكيل فرق بحثية مشتركة بينها، واستقطاب جهات مستفيدة ذات علاقة اقتصادية أو استراتيجية. حضر ورشة العمل الوكلاء والباحثون والمتخصصون في معهد النانو ومركز الطاقة وكليات العلوم والهندسة.

معهد الملك عبد الله لتقنية النانو يستقبل وفد النادي العلمي بجامعة الطائف
استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الثلاثاء 9 رجب 1436هـ الموافق 28 أبريل 2015م، 19 طالباً يمثلون وفد النادي العلمي بعمادة شؤون الطلاب بجامعة الطائف برئاسة الأستاذ سلطان السفياني مشرف النادي. هدفت الزيارة التي جاءت ضمن برنامج جامعة الطائف لزيارة جامعة الملك سعود التعرف على تقنية النانو وأهميتها ومجالات العمل بها، والدور المنوط بمعهد الملك عبد الله لتقنية النانو، والتمهيد لإنشاء نادي طلابي بالمعهد، وقد تضمن برنامج الزيارة استقبال الضيوف وزيارة مختبرات المعهد وجلسة مناقشة مفتوح حول تقنية النانو وأهميتها ومدى احتياج المملكة العربية السعودية لهذه التقنية، كما تضمنت الزيارة تقديم درع تكريمي من وفد النادي العلمي للمعهد بمناسبة هذه الزيارة، وبهذه المناسبة أوضح الدكتور أوس الشمسان عميد المعهد أن ذلك يأتي ضمن الجهود التي يبذلها المعهد لدعم التواصل والشراكة المجتمعية ونشر الوعي، وذكر سعادته أن رسالة المعهد تهتم بالشراكة المجتمعية، حيث تنص رسالة المعهد علي: تطوير تقنيات النانو وإجراء البحوث التطبيقية الإبداعية، من خلال إعداد وتأهيل الكوادر العلمية المتخصصة، وبناء الشراكة المجتمعية الفاعلة؛ وتوطين التقنية لبناء اقتصاد الوطن.

ترقية الدكتور أحمد التوني محمد الأستاذ مساعد بالمعهد إلى رتبة أستاذ مشارك
عقد المجلس العلمي جلسته السادسة عشر للعام الدراسي 1435 / 1436هـ في يوم الاثنين 1 رجب 1436هـ الموافق 20 أبريل 2015م، وأسفر عن ترقية الدكتور أحمد التوني محمد الأستاذ مساعد بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو إلى رتبة أستاذ مشارك، وبهذه المناسبة تتقدم إدارة المعهد ومنسوبوه بأسمى التهاني والتبريكات لسعادته سائلين الله سبحانه وتعالى له بالتوفيق والنجاح

الزيارة الميدانية للبرنامج التدريبي الخامس "أساسيات تقنية النانو" لـ 80 طالبة من طالبات قسم الكيمياء التطبيقي في كلية العلوم بجامعة الأميرة نورة لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو
استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو الزيارة الميدانية للبرنامج التدريبي الخامس "أساسيات تقنية النانو" لـ 80 طالبة من طالبات قسم الكيمياء التطبيقي في كلية العلوم بجامعة الأميرة نورة، وذلك في يوم السبت 29 جمادى الآخرة 1436هـ الموافق 18 أبريل 2015م

مشاركة معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في منتدى ومعرض جامعة تخترع
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في منتدى ومعرض جامعة تخترع، والذي أقيم من يوم الأربعاء 26 جمادى الآخرة 1436هـ الموافق 15 أبريل 2015م إلى يوم الأحد 30 جمادى الآخرة 1436هـ الموافق 19 أبريل 2015م بالبهو الرئيسي بجامعة الملك سعود

تعاون بحثي بين الجامعة والمجلس الثقافي البريطاني
معهد الملك عبد الله لتقنية النانو يعقد ورشة عمل بمشاركة خمس جامعات بريطانية

برعاية وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أحمد بن سالم العامري، عقد معهد الملك عبد الله لتقنية النانو يوم الخميس 27  جمادى الآخرة 1436هـ الموافق 16 أبريل 2015م، ورشة عمل تقنية النانو وتطبيقاتها بحضور خمسة جامعات بريطانية، هدفت الورشة دعم التعاون البحثي المشترك بين الجامعة والجامعات البريطانية، ونقل التقنية، وإنشاء شراكة بحثية لبناء مجتمع المعرفة. وقد تضمنت الورشة التي عقدت برئاسة الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان عميد المعهد ومعاونة الدكتور مزيد بن مشهور التركاوي المشرف على إدارة التعاون الدولي والتوأمة العلمية العالمية بالجامعة؛ مناقشة العديد من أوراق العمل والعروض التقديمية في مجالات المياه والطاقة والطب والتي تقدم بها وفود الجامعات البريطانية وباحثي المعهد، كما ناقشت الورشة مجالات التعاون البحثي المشترك وآلية تنفيذ ذلك، اضافة إلى بعض تطبيقات النانو مثل الطاقة الشمسية، وذاكرة تخزين ومعالجة المياه، وتقنية الجرافين، والتقنية الحيوية، وكيفية الاستفادة من السيليكون في الطاقة الشمسية والذاكرة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية. حضر الورشة عديد من الباحثين والمهتمين بتقنية النانو من داخل وخارج الجامعة، اضافة إلى العديد من طلاب الدراسات العليا والمتخصصين. جدير بالذكر أن ورشة تقنية النانو وتطبيقاتها تعد ثمرة من ثمرات التعاون البحثي المشترك بين جامعة الملك سعود والمجلس الثقافي البريطاني.

جامعة مانشستر تبحث أوجه التعاون مع معهد الملك عبد الله للنانو
استقبل معهد الملك عبد الله لتقنية النانو برئاسة الدكتور أوس الشمسان وبمعاونة الدكتور مشهور التركاوي المشرف على إدارة التعاون الدولي والتوأمة العلمية العالمية بالجامعة، وفد جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة، وذلك في يوم الثلاثاء 25 جمادى الآخرة 1436هـ الموافق 14 أبريل 2015م. هدف الاجتماع بحث أوجه التعاون البحثي المشترك بين معهد الملك عبد الله لتقنية النانو وجامعة مانشستر خاصة في مجال نقل التقنية، وإنشاء شراكة بحثية، وبناء مجتمع المعرفة. تضمن الاجتماع التعريف بقدرات معهد الملك عبد الله لتقنية النانو ومجالات الاهتمام، وأهم الإنجازات التي تمت خلال الفترة الماضية، اضافة إلى الأهداف الاستراتيجية للمعهد، ورؤيته ورسالته، كما بحث الاجتماع آليات دعم المعهد لتحقيق مزيداً من الانجازات لتحقيق مساهمة بناءة في بناء مجتمع المعرفة.
حضر الاجتماع الباحثون الرئيسيون بالمعهد والباحثون المتعاونون بالجامعة.

زيارة الاستاذ الدكتور ياسكو ياماوتشي بالمعهد الوطني لعلوم المواد باليابان لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو
قام الاستاذ الدكتور ياسكو ياماوتشي بالمعهد الوطني لعلوم المواد باليابان، بزيارة لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو، وذلك في يوم الأربعاء 27 جمادى الأولى 1436هـ الموافق 18 مارس 2015م، وقد كان في صحبته الأستاذ الدكتور سعد بن محمد الشهرى أستاذ الكيمياء غير العضوية، والدكتور تنسير أحمد، بقسم الكيمياء بكلية العلوم

رئيس هيئة خبراء التصنيف العالمي يشهد تجربة نانوية منتجة بجامعة الملك سعود
استقبل معهد الملك عبد الله لتقنية النانو في يوم الاثنين 25 جمادى الأولى 1436هـ الموافق 16 مارس 2015م، البروفسور جان صادلاك، رئيس هيئة خبراء التصنيف العالمي والأستاذ روبرت مورس، الرئيس الاستراتيجي لمجلة يو إس نيوز، تضمن برنامج الزيارة جولة علمية شملت زيارة مختبر المجاهر الإلكترونية حيث اطلع زوار المعهد على المجهر الإلكتروني الماسح والنفاذ وكيفية عمله، اضافة إلى مشاهدة تجربة عملية نانوية لاستجابة جسيمات أكسيد الحديد النانوية المنتجة في المعهد للمجال المغناطيسي، وتعرفا على تطبيقاتها الطبية، كما وقفا على جهاز الترسيب النبضي بالليزر وتعرفا على تطبيقاته في مجالات البترول والطاقة المتجددة، وقد أبدى الزائران تقديرهما وإعجابهما لما رأياه، كما تمنيا كل التوفيق والنجاح للمعهد ومنسوبيه. كان في استقبال الوفد سعادة الدكتور عبدالعزيز بن ناصر الهزاع وكيل المعهد للشئون الفنية، وقد أوضح الدكتور أوس الشمسان عميد المعهد أن المعهد يحرص على الاستفادة من الخبرات العالمية، وأن هذه الزيارات تسهم في تطوير البيئة العلمية والإدارية الداعمة للبحث العلمي، والتي تؤدي إلى تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للمعهد والجامعة.

تضمنت محاضرات علمية ومناقشة مشروعات بحثية مشتركة
معهد الملك عبدالله لتقنية النانو‬ يستقبل البروفيسور الألماني أولف كلينيبيرغ

بحضور لفيف من المتخصصين والباحثين استضاف معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في الفترة من 23 - 25 جمادى الأول 1436هـ الموافق 14 – 16 مارس 2015م، البروفيسور الألماني أولف كلينيبيرغ، وذلك ضمن برنامج أستاذ زائر، حيث قدم محاضرتين علميتين، تضمنت المحاضرة الأولي الأجهزة البلازمونية المختلفة وطريقة عملها والمجالات البحثية القائمة لتطويرها، كما تطرق إلى المشروع البحثي القائم بين معهد ماكس بلانك للبصريات الكمية ومعهد الملك عبد الله لتقنية النانو لتطوير أجهزة بلازمونية مختلفة، وتضمنت المحاضرة الثانية المبادئ الفيزيائية والنظرية لعمل نبضات الأتوثانية والتحديات التي تواجه تطويرها في مدى الأشعة السينية المنخفضة، وأهم الإنجازات البحثية الحاصلة في هذا العلم.
 كما تم عقد اجتماع ببعض من الأساتذة والباحثين من معهد الملك عبد الله لتقنية النانو وكلية العلوم بالجامعة لمناقشة العديد من الأمور البحثية منها مشروع الخطة الوطنية البحثي، حيث يعد الدكتور حسن وعيشى الأستاذ المساعد بالمعهد باحثاً رئيسياً فيه، وكل من بروفيسور أولف والدكتور عبدالله بن الزير والدكتور حمد البريثن والدكتور زياد الأحمد من قسم الفيزياء والفلك بكلية العلوم باحثين مشاركين.
الجدير بالذكر أن زيارة بروفيسور أولف تعتبر أحد ثمرات التعاون البحثي بين جامعة الملك سعود وجامعة لودوينج- ماكيميليانس ومعهد ماكس بلانك للبصريات الكمية بألمانيا، والتي يسعى معهد الملك عبدالله لتقنية النانو من خلالها إلى نقل التقنية وإنشاء شراكة وتعاون بحثي.

معهد الملك عبد الله للنانو يقدم دورة تدريبية لطلاب الأحياء الدقيقة بكلية العلوم
أقام معهد الملك عبدالله لتقنية النانو، دورة تدريبية للطلاب من قسم النبات والأحياء الدقيقة بكلية العلوم بالجامعة، وذلك في يوم الأحد 17 جمادى الأولى 1436هـ الموافق 8 مارس 2015م، بعنوان "تطبيقات النانو في مجال الأحياء الدقيقة"، وذلك ضمن مجموعة من الدورات التدريبية التي يقدمها المعهد للطلاب المتميزين في برنامج الأحياء الدقيقة. تضمنت الدورة محاضرة عن الطرق الفيزيائية والكيميائية المختلفة لتحضير المواد النانوية وطرق توصيفها وتطبيقاتها في مجال الأحياء الدقيقة، وتدريباً عملياً علي كيفية تحضير تلك المواد وطرق فصلها وتوصيفها بواسطة أجهزة قياس مساحة السطح وحجم الحبيبات وأجهزة قياس الخواص الحرارية. شارك في الدورة كل من الدكتور أحمد التوني، والدكتور أسلم خان، والدكتور جوسيليتو لابس، حيث قدموا تدريب عملي علي كيفية استخدام كل من المجهر الإلكتروني الماسح والمجهر الإلكتروني النفاذ في توصيف المواد النانوية، وقد صحب الطلاب الدكتور محمد إبراهيم من قسم النبات والأحياء الدقيقة بكلية العلوم. الجدير بالذكر أن معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يقيم مثل هذه الدورات التدريبية سعياً منه للارتقاء بالمستوى العلمي لطلاب الجامعة، وبهدف نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو.

د. أحمد التوني ود. جوسيليتو لابس يحصدان جائزة المراعي للعمل الإبداعي
أعلن المجلس الأعلى لجائزة المراعي للإبداع العلمي أسماء الفائزين بجائزة "المراعي" في دورتها الرابعة عشرة للعام 1436هـ، بفـروعها الثلاثة، فرع العالم المتميز، وفرع العمل الإبداعي، وفرع الوحدة البحثية.
ولقد حصد كل من  الدكتور أحمد التوني محمد التوني، والدكتور جوسيليتو بازن لابس الأستاذين المساعدين بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو جائزة العمل الإبداعي عن بحثهما بعنوان "التحضير البسيط والسهل لكريات السيليكا ذات اللب الفارغ والقشرة المسامية والمطعمة بمجموعات الأمينو الوظيفية بواسطة مواد التعديل السطحي سالبة الشحنة واستخدامها في امتزاز واسترجاع العناصر الثقيلة كالرصاص (الثنائي)، الكادميوم (الثنائي) والزنك (الثنائي)"، المنشور بالاشتراك مع الدكتور محمد عبدالعاطي هبيلة، والدكتور زيد بن عبدالله العثمان، والدكتور محمد عباس إبراهيم من جامعة الملك سعود. جدير بالذكر أن الجائزة قد منحت للبحث مناصفة مع بحث مقدم من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بعنوان "ابتكار طلاء بمواصفات متميزة باستخدام المطاط المتواجد في إطار السيارات".
وإذ تهنئ إدارة المعهد منسوبيها، وتسأل الله العلي القدير لسعادتهما دوام وخالص التوفيق والنجاح.

  

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ينظم محاضرة للدكتور هيروشي نيشيكاوا، جامعة أوساكا، اليابان
بدعم من برنامج أستاذ زائر بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، نظم معهد الملك عبدالله لتقنية النانو محاضرة علمية للدكتور هيروشي نيشيكاوا، معهد بحوث الوصل واللحام (JWRI)، جامعة أوساكا، اليابان، وذلك في يوم الأثنين 11 جمادى الأولى 1436هـ الموافق 2 مارس 2015م، وبحضور الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان عميد المعهد والدكتور عبدالعزيز بن ناصر الهزاع وكيل المعهد للشؤون الفنية ولفيف من الأساتذة والباحثين بالمعهد والجامعة وجهات خارج الجامعة مثل مدينة الملك العزيز للعلوم والتقنية، وقد كانت محاضرة الدكتور هيروشي بعنوان:
"New joining technology using nanomaterials for high temperature application"
حيث تطرق فيها إلى شرح كيفية استخدام تقنية النانو والمعادن ذاتية المسامية في عملية اللحام ووصل التراكيب المعدنية المختلفة، مما يتيح للحاضرين التعرف على مجالات وتطبيقات جديدة في علوم تقنية النانو ويؤدي إلى أعمال تطبيقية في مجالات التصنيع.
ويذكر أن مثل هذه المحاضرات العلمية تهدف إلى فتح آفاق وتوجهات بحثية جديدة للمعهد ويسهم في إنشاء شراكة وتعاون بحثي جديد، وبالتالي يؤدي إلى تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للمعهد والجامعة وإلى إنشاء مجتمع المعرفة.
ثم قام سعادة الدكتور هيروشي بعمل جولة لمختبرات تقنيات النانو والغرفة النقية بالمعهد، حيث تولى د. عبدالعزيز الهزاع مهمة تعريفه بالأبحاث القائمة وكيفية تحضير عينات النانو كيميائياً وبطرق الترسيب بالليزر النبضي والكشف عن خواص المواد المتعددة بطرق مختلفة، وكذلك تم بحث أوجه التعاون المشترك بين المعهد والدكتور هيروشي للاستفادة منها في مجالات البحث العلمي، وقد أبدى سعادته إعجابه لما رأه من جهود وإنجازات بحثية، كما تمنى كل التوفيق والنجاح للمعهد.

د. خالد باتو متحدث رئيسي في المؤتمر الدولي الثاني لعلوم وتقنية النانو بجامعة جنوب الوادي بمصر
شارك د. خالد مجسم باتو الأستاذ المساعد بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو كمتحدث رئيسي في المؤتمر الدولي الثاني لعلوم وتقنية النانو (ICNA - II - 2015) بجامعة جنوب الوادي والذي انعقد في الفترة من 4 - 7 جمادى الأولى 1436هـ الموافق 23 – 26 فبراير 2015م بمدينتي قنا – الأقصر بجمهورية مصر العربية، وقد شارك د. خالد بعرض بعنوان
"Spin-dependent tunneling in magnetic tunnel junctions embedded in an MgO matrix"
 وإدارة المعهد تتمنى لسعادته خالص التوفيق والنجاح.

الدكتور عمران سليم، كلية الصيدلة والعلوم البيولوجية الجزيئية، جامعة ليفربول جون موريز، المملكة المتحدة، يلقي محاضرة بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو
ضمن برنامج أستاذ زائر، استضاف معهد الملك عبدالله لتقنية النانو الدكتور عمران سليم، كلية الصيدلة والعلوم البيولوجية الجزيئية، جامعة ليفربول جون موريز، المملكة المتحدة، وذلك في يوم الخميس 7 جمادى الأولى 1436هـ الموافق 26 فبراير 2015م، حيث كان في استقباله الدكتور عبدالعزيز بن ناصر الهزاع وكيل المعهد للشؤون الفنية، وقد ألقى الدكتور عمران محاضرة بالمعهد بعنوان:
" Pulmonary Delivery of a Polymer-Based Nanocomposite-Microparticle Pneumococcal Vaccine"
وقد حضرها لفيف من الأساتذة والباحثين بالمعهد والجامعة، ثم قام سعادته بعمل جولة لمختبرات تقنيات النانو والغرفة النقية بالمعهد حيث اطلع على الأبحاث القائمة وكيفية تحضير عينات النانو كيميائياً وبطرق الترسيب بالليزر النبضي والكشف عن خواص المواد المتعددة بطرق مختلفة، وقد أبدى سعادته إعجابه لما رأه من جهود وإنجازات بحثية، كما تمنى كل التوفيق والنجاح للمعهد.

صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية يزور معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ومعمل الأتوثانية
  ضمن أوائل زياراته بعد تعيينه رئيسا لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، زار صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود وبرفقة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري يوم الأثنين 20 ربيع الثاني 1436هـ الموافق 9 فبراير 2015م معهد الملك عبدالله لتقنية النانو، حيث كان في استقباله عميد المعهد الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان، والمشرف على معمل الأتوثانية الدكتور عبدالله بن محمد الزير، وقد قدم الدكتور الشمسان عرضا شاملا في قاعة اجتماعات المعهد لأنشطةالمعهد وإنجازاته. ثم توجه سموه والوفد المرافق إلى مختبرات المعهد بدءًا بمختبر الأغشية الذي يهتب بتطبيق تقنية النانو في تحلية المياه، وقد اطلع سمو رئيس المدينة ومعالي مدير الجامعة على أغشية البوليمرات وأنابيب النانو الكربونية التي أنتجها المعهد واستمع لشرح د. منصور الحوشان عن كيفية تحضير واختبار جودة هذه المواد. ثم توجه سموه إلى مختبر المجاهر الإليكترونية حيث اطلع على كيفية عمل المجهر الإليكتروني الماسح والنفاذ، وشهد تجربة عملية لاستجابة جسيمات أكسيد الحديد النانوية المنتجة في المعهد للمجال المغناطيسي وتعرف على تطبيقاتها الطبية المتوقعة. كما وقف سموه على جهاز الترسيب النبضي بالليزر حيث تولى د. حمد البريثن مهمة الشرح على الجهاز والتعريف بتطبيقاته في مجالات البترول والطاقة المتجددة. بعد ذلك قام سموه بجولة في معمل الأتوثانية الذي يمثل ثمرة للتعاون بين جامعة الملك سعود وجامعة ميونخ ومعهد ماكس بلانك بألمانيا تحت إشراف الدكتور عبدالله الزير. هذا وقد أبدى سموه تقديره لما تم إنجازه من جهود بحثية ومخرجات نوعية من قبل المعهد في فترة زمنية وجيزة، كما أكد على ضرورة تسويق المعهد ومنتجاته للجهات المستفيدة محليا وعالميا، وشدد على حرص مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم الجامعة والمعهد والمساهمة الفعالة في بناء الاقتصاد المعرفي للوطن، ثم تمنى سموه كل التوفيق والنجاح في تطوير هذه تقنية النانو المهمة جداً لمملكتنا الغالية.

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يشارك في تدريب متدربي القطاعات العسكرية
  أقام مركز التدريب وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود بالتعاون مع الوحدة البيولوجية باللجنة الدائمة للوقاية من التلوث الكيميائي والبيولوجي بالجامعة، وقسم النبات والأحياء الدقيقة بكلية العلوم بالجامعة، ومعهد الملك عبدالله لتقنية النانو، دورة تدريبية لمتدربي القطاعات العسكرية بعنوان "الحروب النانوية الجرثومية المعاصرة – الوعي وطرق الوقاية"، وذلك في الفترة من 6– 9 ربيع الثاني 1436هـ الموافق 26 – 29 يناير 2015م، وقد قام   د. أحمد التوني الأستاذ مساعد بالمعهد بإلقاء محاضرة عن الطرق الفيزيائية والكيميائية المختلفة لتحضير المواد النانوية وطرق توصيفها، كما قام ايضا باعطاء تدريب عملي علي تحضير تلك المواد و طرق فصلها وتوصيفها بواسطة أجهزة قياس مساحة السطح وحجم الحبيبات واجهزة قياس الخواص الحرارية. و قد شارك ايضا كلا من   د. أسلم خان ود. جوسيليتو بازن لابس، الأستاذين المساعدين بالمعهد بتقديم شرح نظري وتدريب عملي علي كيفية استخدام كلا من الميكروسكوب الالكتروني الماسح والميكروسكوب الالكتروني النفاذ في توصيف المواد النانوية.

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستضيف البروفيسور ديبابراتا موخوبادهياي، مايو كلينيك، الولايات المتحدة الأمريكية
  ضمن برنامج أستاذ زائر، استضاف معهد الملك عبدالله لتقنية النانو البروفيسور ديبابراتا موخوبادهياي الأستاذ في قسم الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية والهندسة الطبية الحيوية بمركز مايوكلينيك للطب النانوي، روشيستر، جاكسونفيل، الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في الفترة من 18 – 21 ربيع الأول 1436هـ الموافق 9 – 12 يناير 2015م، وكان في استقباله سعاة عميد المعهد د. أوس بن إبراهيم الشمسان عميد المعهد ولفيف من الأساتذة والباحثين بالمعهد والجامعة. وقد ألقى البروفيسور ديبابراتا محاضرة في المعهد بعنوان:
"Mayo Clinic Center for translational Nanomedicine: goals, partnerships and deliverables "
ناقش خلالها دور تقنية النانو في علاج الأمراض المستعصية واستعرض خطة مايوكلينيك الاستراتيجية في تقنية النانو الطبية، وقد تم الاتفاق مع سعادة عميد المعهد لجعل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو شريكا استراتيجيا لجامعة مايوكلينك في مجال طب النانو، ثم اجتمع سعادته وسعادة عميد المعهد بالأساتذة والباحثين بالمعهد والجامعة ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمناقشة أوجه التعاون المشترك.

SEO keyword: 
News 2015