شعار المملكة بصف من ذرات عنصر الفضة

أنت هنا

براءات الاختراع - 2013

براءات الاختراع - 2013م

تمكن باحث من باحثي المعهد من الحصول على منح لبراءة الاختراع التالية:

1) براءة اختراع برقم US 8367769 B2 ، مكتب براءات الاختراع الأمريكي، منحت في 5 فبراير 2013م، بعنوان:

" أخلاط حبيبات سيليكون نانوية وسيليكون عضوي وطرق التصنيع "
د. عبدالله صالح الضويان، د. محمد صالح الصالحي، د. عبدالرحمن محمد الدوخي، د. منصور الحوشان، د. محمد نذيرالدين خان، د. غسان التشار ود. منير نايفه

الملخص : تتضمن براءة الاختراع توفير أخلاط كيميائية مكونة من حبيبات نانوية من السيليكون والسيليكون العضوي، بحيث تظل حبيبات السيليكون مشعة ضوئياً بصورة عالية. التضمين الأفضل لبراءة الاختراع هو وجود شبكة من عنصري السيليكون والأكسجين Si-O (زجاج على سبيل المثال) بحيث تحتوي على حبيبات سيليكون محاطة بذرات الهيدروجين في توزيع متجانس خلال المادة الصلبة. تتضمن براءة الاختراع أيضاً عمليات التصنيع لهذه الأخلاط. إحدى الطرق المفضلة لتكوين هذه الأخلاط هي بنثر حبيبات سيليكون محاطة بالهيدروجين، وإضافة باديء كيميائي غير عضوي لمادة سيليكون عضوي هلامي في مذيب غير بروتوني لتكوين المائع. تضاف مادة حفازة إلى المائع، ويتم تجفيف المائع بعد ذلك إلى مادة هلامية من أخلاط الحبيبات النانوية للسيليكون العضوي.

https://www.google.com/patents/US8367769 B2

 

كما تمكن بعض باحثي المعهد من نشر 3 براءات الاختراع، وهم ما يلي:

1) براءة اختراع برقم EP 2653867 A1، مكتب براءات الاختراع الأوربي، نشرت في 23 أكتوبر 2013م، بعنوان:

" المتتبعات الحيوية واستخداماتها في التحاليل المناعية "
د. فوزي موفق، أ.د. خالد مصطفى أبوصلاح وأ.د. سلمان الركيان

الملخص : هذا الاختراع مرتبط بالمتتبعات الحيوية المكونة المذيلات البوليمرية  واستخدامتها في التحاليل المناعية.

https://www.google.com/patents/EP2653867A1

 

2) براءة اختراع برقم WO 2013/07477A1، مكتب براءات الاختراع الأمريكي، نشرت في 23 مايو 2013م، بعنوان:

" التصوير الحيوي للأحماض النووية والبروتينات و النزيمات "
أ.د. خالد مصطفى أبوصلاح، أ.د. سلمان الركيان 
ود. عبدالله مشهور

الملخص : في هذه البرائة تم وصف النظم و الطرق ، لترقيم و تبقيع، وتصوير الأحماض النووية، واجزائها  والبروتينات و البوليبيبتيد. في جانب واحد، يتم تحضير جل ذو تركيز مئوي من مادة الاغاروز أو بولي أكريلاميد مع الاغاروز أو مسحوق بولي أكريلاميد على الترتيب. ثم يتم إضافة حبيبات السيليكون النانوية إلى الاغاروز أو هلام بولي أكريلاميد في التركيز المطلوب عن طريق بولي أكريلاميد الاغاروز أو مسحوق أو بعد ذوبان الاغاروز أو بولي أكريلاميد في buffer المحمل. يضاف الحامض النووي لفتحات جل الاغاروز والبروتينات أو الانزيمات يتم إضافتها إلى فتحات جل البولي أكريلاميد في buffer المحمل. ثم يتم عمل تهجير كهربي لمحلول buffer في كل حالة و ذلك لوقت محدد ، مما يتسبب في ان الجسيمات  السليكون النانوية المضافة أو بروميد إيثيديوم المضاف (بعد ذوبان الاغاروز) في توليد رابطة  او ترقيم للحمض النووي واجزائه والبروتينات أو الانزيمات (مع حبيبات السيليكون النانوية فقط ).

https://www.google.com/patents/WO2013074077A1

 

3) براءة اختراع برقم WO 2013/028051 Al ، مكتب براءات الاختراع الأمريكي، نشرت في 28 فبراير 2013م، بعنوان:

" تركيبة تتألف  من  مستخلاصات Sandoricum Koetjape واستخداماتها "
د. أمين مالك شاه عبدالمجيد، أ.د. خالد مصطفى أبوصلاح، د. زهاري إسماعيل، د. محمد خضير أحمد، د. زياد داوود نصار، د. عبدالرحيم عايشه، د. مهيبب محمدسا ود. أمان شاه عبدالمجيد

الملخص : هذا الاختراع يكشف مركب مكون أساسا من كمية من مركب فعال لتثبيط نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم، المركب يمتلك البنية التالية بعد عزله وتنقيته من مستخلصات koetjape Sandoricum النباتية.

https://www.google.com/patents/WO2013028051A1

SEO keyword: 
Patents - 2013