Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أخبار 2022

معهد الملك عبد الله لتقنية النانو يستقبل عدد من طالبات المرحلة الثانوية لمدارس الرواد الأهلية

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الإثنين 2 جمادى الآخرة 1444هـ الموافق 26 ديسمبر 2022م، 22 طالبة من مدارس الرواد الأهلية من المرحلة الثانوية بالرياض، وبإشراف وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور/ خالد الدعجاني كان في استقبالهم ومرافقتهم خلال الزيارة مديرة الشؤون الادارية بالمدينة الجامعية للطالبات الأستاذة/ عفاف الركيان وذلك في برنامج تعريفي للاطلاع على تقنية النانو وتطور المعهد في هذا المجال.

 كما تأتي هذه الزيارة ضمن البرامج التعريفية لتنمية وإثراء روح البحث والابتكار لدى الطالبات وتفعيل مبدأ الشراكة المجتمعية والاستفادة من خبرات باحثي المعهد المتخصصين في تقنية النانو ومجالاتها، وقد قدم الدكتور أحمد التوني الباحث بالمعهد عرضاً تفصيلياً عن تقنية النانو وطرق التحضير والكشف عن جسيمات النانو وهي أحد مجالات التقنية.

ثم توجهن الزائرات الى عدد من مختبرات المعهد والاطلاع على كيفية استخدام كلا من المجهر الإلكتروني الماسح والمجهر الإلكتروني النفاذ في توصيف المواد النانوية، وبنهاية الزيارة أبدين الزائرات اعجابهن بما شاهدنه من تجهيزات وتقنيات عالية وإنجازات بحثية في تقنية النانو.

وقد أشار المشرف على الزيارة وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور/ خالد الدعجاني بأن مثل هذه الزيارة يأتي ضمن الجهود التي يبذلها المعهد لدعم التواصل وتحقيق أهداف المعهد الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو وبناء شراكات استراتيجية في مجال تطبيق وتطوير تقنية النانو.

 

 

 

معهد النانو ينظم محاضرتين للدكتور أندريس كاستيلانوس غوميز من (معهد علوم المواد بمدريد)

نظم معهد الملك عبد الله لتقنية النانو محاضرتين للدكتور أندريس كاستيلانوس غوميز من معهد علوم المواد بمدريد (ICMM-CSIC)، اسبانيا.

المحاضرة الأولى بعنوان:

"Integrating van der Waals materials on paper-electronics"

"تضمين مواد فان دير فالس في الالكترونية الورقية"

والثانية بعنوان:

"Strain Engineering In 2D Materials:Towards Strain Tunable Optoelectronic Devices"

"هندسة الإجهاد في المواد ثنائية الأبعاد: نحو أجهزة إلكترونية ضوئية قابلة للتشكيل"

وذلك يوم الخميس 2 ربيع الثاني 1444هـ الموافق 24 اكتوبر 2022م، بحضور المسؤول عن المعهد سعادة الدكتور/ حمد البريثن، وسعادة الدكتور/ خالد الدعجاني وكيل المعهد للشؤون البحثية، ومجموعة من الباحثين المهتمين بهذه التقنيات من داخل المعهد وخارجه، وعقدت خلال المحاضرتين عدة نقاشات حول هذه التقنيات.

وقد أشار سعادة المسؤول عن المعهد أن مثل هذه المحاضرات تأتي امتداداً لتفاعل معهد الملك عبد الله لتقنية النانو مع المهتمين في النشاطات العلمية والتقنية في هذا المجال من داخل الجامعة خارجاها وتحقيقا لأهداف المعهد بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها.

 

 

 

 

 

 

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يختتم الدورة التدريبية التخصصية بعنوان(الغرفة النقية واشباه الموصلات Cleanroom and Semiconductor Processing)

عقد معهد الملك عبد الله لتقنية النانو يوم الجمعة 11 ربيع الأول 1444هـ الموافق 7 اكتوبر 2022م دورة تدريبية تخصصية بعنوان (الغرفة النقية واشباه الموصلات Cleanroom and Semiconductor Processing)، بحضور 19 متدرب ومتدربه من مختلف الاختصاصات.

وقد افتتحت الدورة بكلمة تعريفية عن المعهد القاها سعادة المسؤول عن المعهد الدكتور/ حمد البريثن، كما تضمنت الإشارة الى توجهات المعهد المستقبلية في مجالات تقنية النانو المختلفة وأهمية تصنيع أشباه الموصلات بشكل عام واهتمام حكومتنا الرشيدة في دعم هذا المجال.

ثم القى الدكتور/ نجيب الخلي، محاضرةً عن الغرفة النظيفة واهميتها لعملية تصنيع أشباه الموصلات ومكوناتها وشرح مفصل لأهم خطوات عملية التصنيع والأجهزة المستخدمة فيها.

وبعد ذلك قام المتدربون بزيارة الغرفة النظيفة ومجموعة من المعامل الخاصة بالمعهد للتعرف على مكوناتها وكذلك زيارة الغرفة النظيفة في كلية الهندسة يرافقهم كل من الدكتور/ محمود القواتي والدكتور/ نجيب الخلي.

وبنهاية الدورة أشار سعادة وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور خالد الدعجاني، بأن مثل هذه الدورات تأتي ضمن الجهود التي يبذلها المعهد لدعم التواصل وتحقيق أهداف المعهد الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو.

 

 

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ونائب الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو  يوم الثلاثاء 4 محرم  1444 هـ سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور/ يزيد بن عبدالملك آل الشيخ، و د. باسل السدحان نائب الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، وذلك لزيارة البرنامج الإثرائي البحثي في تقنيات النانو وعلوم المواد، وكان في استقباله سعادة المسؤول عن المعهد الدكتور/ حمد بن عبدالعزيز البريثن، وسعادة عميد الدراسات العليا الدكتور/ هشام الهدلق، وسعادة وكيل المعهد للشؤون الفنية الدكتور/ عبد العزيز الهزاع، وسعادة المهندس/ أنس الحنيحن رئيس إدارة البرامج البحثية بـ "موهبة"، وسعادة الدكتور/ محمود حزام رئيس البرنامج البحثي وسعادة الدكتور/ عبدالعزيز اسعيفان النائب العلمي للبرنامج.
وفي بداية اللقاء رحب سعادة الدكتور حمد البريثن بهذه الزيارة واتجهوا الى المعامل ثم استعرض المسؤول عن المعهد إمكانيات وإنجازات المعهد وخططه الاستراتيجية وتطلعاته المستقبلية في المجالات البحثية والعلمية.
وقد أبدى سعادة الوكيل وسعادة نائب الأمين العام لـ "موهبة" والفريق المرافق بنهاية الزيارة تقديرهما لما تم إنجازه والتقدم الملحوظ كما تمنى للمعهد والقائمين عليه المزيد من النجاحات والتقدم.

 

معهد الملك عبد الله لتقنية النانو يختتم الدورة التدريبية التخصصية بعنوان (الحساسات الحيوية Biosensors)

أُختُتِمت الدورة التدريبية التخصصية (الحساسات الحيوية/ Biosensors: From Experiments to Data Analysis)
والتي نظمها معهد الملك عبد الله لتقنية النانو لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من 21-23 ذي القعدة 1443هـ الموافق 20-22 يونيو2022م، وقد شملت الدورة التدريبية عدة مراحل بدأت بمقدمة للتعريف عن معهد الملك عبد الله لتقنية النانو وما يقدمه من إنجازات وابحاث في هذه التقنية والتي ألقاها سعادة المشرف العام على المعهد الدكتور/ حمد البرثين.
حيث بدأ في هذا اليوم الأول الفصل التدريبي بمحاضرة ألقاها سعادة المشرف العام على المعهد الدكتور/ حمد البريثن بعنوان (Biosensors philosophy فلسفة المستشعرات البيولوجيةثم محاضرتين والتي ألقاها سعادة الدكتور/ عبد العزيز أسعيفان بتميز: الأولى بعنوان (Introduction to biosensors مقدمة في أجهزة الاستشعار الحيويةوالثانية بعنوان (Functionalization and transduction التشغيل والتوصيل
في اليوم التالي القى  سعادة الدكتور/ اسامه السلمان محاضرة بعنوان (Photonic sensing الاستشعار الضوئيثم تلا ذلك محاضرة لسعادة الدكتور/ مقصود أحمد سعادة محاضرة بعنوان (Nanomaterials and toxicology المواد النانوية وعلم السموم).
وفي اليوم الثالث والأخير قدم كل من سعادة من الدكتور/ عبد العزيز أسعيفان محاضرة بعنوان (Biosensing data analysis تحليل بيانات الاستشعار البيولوجيثم سعادة الدكتور/ محمود القواتي بمحاضرة بعنوان (MEMS-based sensors المستشعرات القائمة على MEMS) وختاما قدم سعادة الدكتور/ فهد المجحدي محاضرة بعنوان (الكشف عن الأمراض باستخدام PCR) حيث تخلل ذلك هذه المحاضرات جولة حول معامل المعهد وعرض تجربة باستخدام MEMS-based sensors .
وقد لوحظ خلال هذه الأيام وبفضل الله اهتمام الطلاب والطالبات تميزهم وشغفهم بإثراء جعبتهم المعرفية .
وتأتي هذه الدورة انطلاقا من توجيهات ودعم سعادة المشرف العام على المعهد لتحقيق أهداف معهد الملك عبد الله لتقنية النانو في التدريب على تقنيات متقدمة، وتهدف الدورة التدريبية لتشجيع الطلاب والطالبات على البحث العلمي في مجالات تقنية النانو المتعددة ونشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته، والنهوض بالاقتصاد المعرفي الوطني من خلال مخرجات أبحاث النانو التطبيقية.

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل وفد من شركة نافانتيا الاسبانية

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الأربعاء الموافق 24 شوال 1443هـ وفداً من شركة نافانتيا الاسبانية

ممثلاً بالسيد/ بيثنيتا سانتا ماريا، والسيد/ انيقو ميندوثا، وكان في استقبالهم سعادة المشرف العام على المعهد الدكتور/ حمد بن عبدالعزيز البريثن وسعادة وكيل المعهد للشؤون الفنية الدكتور/ عبدالعزيز الهزاع، وسعادة وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور/ خالد الدعجاني.

حيث جرى خلال الزيارة مناقشة إمكانية التعاون البحثي والعلمي بين المعهد والشركة كما زار الوفد مختبرات المعهد واطلع على إمكانيات المعهد البحثية والتقنية.

 

ترقية الدكتوره سهام بنت سليمان الطريري وكيلة المعهد بالمدينة الجامعية للطالبات إلى رتبة أستاذ مشارك

تمت موافقة المجلس العلمي للعام الدراسي 1443هـ بتاريخ 23 رمضان 1443هـ ، على ترقية سعادة الدكتوره سهام بنت سليمان الطريري وكيلة معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالمدينة الجامعية للطالبات وعضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء بكلية العلوم إلى رتبة أستاذ مشارك، وبهذه المناسبة تتقدم إدارة معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ومنسوبوه بأسمى التهاني والتبريكات للدكتوره سائلين الله سبحانه وتعالى التوفيق والنجاح والسداد لما فيه خدمة الجامعة والمجتمع.

 

زيارة مدير مركز الابتكار السعودي لتقنيات المياه للمعهد

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الاربعاء 29 رجب 1443 هـ  مدير مركز الابتكار السعودي لتقنيات المياه سعادة الدكتور/ عبدالعزيز بن سعيد الغامدي، وكان في استقباله سعادة المشرف العام على المعهد الدكتور/ حمد بن عبدالعزيز البريثن، وسعادة وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور/ خالد بن محمد الدعجاني، وسعادة الدكتور/ منصور الحوشان، وسعادة وكيلة المعهد الدكتوره/ سهام الطريري، وسعادة الدكتور عبدالعزيز اسعيفان، وسعادة الدكتوره/ عبير الشمري.

حيث قدم سعادة الدكتور/ عبدالعزيز الغامدي شرحا مفصلاعن نشاط مركز الابتكار السعودي لتقنيات المياه، وبعد ذلك تم زيارة المعامل الخاصة بالمعهد بحضور سعادة الدكتور/ احمد اليماني والدكتور/ فهد الغنام من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

وختاماً تم مناقشة أوجه التعاون والبحث بين المركز والمعهد.

 

 

 

 

 

تجديد تكليف د. حمد بن عبدالعزيز البريثن مشرفاً عاماً على معهد الملك عبدالله لتقنية النانو

 

صدرت موافقة معالي رئيس جامعة الملك سعود أ.د بدران بن عبد الرحمن العمر على تجديد تكليف الدكتور حمد بن عبدالعزيز البريثن مشرفاً عاماً على معهد الملك عبدالله لتقنية النانو لمدة عام اعتبارا من تاريخ 1 رمضان 1443 هـ .

وبهذه المناسبة، يتقدم الدكتور حمد البريثن بالشكر والعرفان إلى معالي رئيس الجامعة على هذه الثقة، متمنياً أن تثمر لمواصلة الجهد والعطاء في خدمة الجامعة لتحقيق رسالتها وأهدافها.

 

 

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:26ص