شعار المملكة بصف من ذرات عنصر الفضة

أنت هنا

أخبار 2019

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل طلاب برنامج إثراء للموهبة والإبداع 

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الإثنين 5 ذوالقعدة 1440هـ الموافق 8 يوليو 2019م ، (24) طالباً ضمن برنامج إثراء الصيفي للموهبة والإبداع التابع لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع يصحبهم الدكتور/ سيف قايد ،والأستاذ/ صالح العنزي من قسم الفيزياء والفلك بكلية العلوم، ومن قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة المهندس/ نجيب الخلي، والمهندس/ علي معروف. وقد استهلت الزيارة بعرض تقديمي بعنوان "تقنية النانو وتخصصات المستقبل" ألقاه الباحث بالمعهد الدكتور محمود حزام ، ثم قام الزائرون بجولة تعريفية بالمعهد شملت مختبرات المعهد والاطلاع على المجاهر الضوئية والإلكترونية ومشاهدة التجربة العملية . وفي نهاية الجولة أبدى الزائرون إعجابهم بما شاهدوه من تجهيزات وتقنيات عالية وإنجازات بحثية في هذا المجال.
وقد أشار سعادة المشرف العام على المعهد الدكتور/ حمد البريثن، بأن هذه الزيارة تفعيلا لمبدأ الشراكة المجتمعية والتي تأتي ضمن أهداف المعهد في نشر المعرفة بتقنية النانو وتطبيقاتها كما تنمي إثراء روح البحث والابتكار لدى الطلاب.

 

 

طالبات برنامج موهبه في معهد الملك عبدالله لتقنية النانو 

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ضمن برنامج موهبه الصيفي بجامعه الملك سعود، يوم الإثنين الموافق 28 شوال 1440هـ الموافق 2 يوليو 2019م، (25) طالبة من برنامج الطالبات المتفوقات من في المدينة الجامعية برفقة مشرفات البرنامج بصحبة موظفات المعهد أ.حصة الزهراني، و أ.ليلى السلمي، وكان في استقبالهن المشرف العام على المعهد الدكتور/ حمد البريثن، وقد استهلت الزيارة بالترحيب بالزائرات، ثم بدأت الزيارة بكلمة ألقاها سعادة المشرف العام على المعهد ، ثم القى الباحث بالمعهد الدكتور/ محمود حزام، محاضرة تعريفية عن المعهد ونشاطاته البحثية والعلمية في مجال تقنية النانو وما يقدمه من فعاليات وخدمات متنوعه ، ثم توجهن الزائرات الى مختبرات المعهد حيث اطلعن على الأجهزة التي يتم من خلالها اجراء التجارب والأبحاث واختبار العينات ، وبنهاية الزيارة أبدين الزائرات اعجابهن بما شاهدنه من تجهيزات وتقنيات عالية وإنجازات بحثية في تقنية النانو.
وقد أشار المشرف العام على المعهد الدكتور/ حمد البريثن، أن مثل هذه الزيارة تأتي ضمن أهداف المعهد الاستراتيجية لإثراء ونشر الوعي المعرفي بتقنية النانو.

ورشة عمل براءات الاختراع مقابل النشر العلمي بمعهد الملك عبد الله لتقنية النانو

 

تحت رعاية سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي استضاف معهد الملك عبد الله لتقنية النانو بالتعاون مع معهد ريادة الأعمال -برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية -يوم الإثنين 3 شعبان 1440هـ الموافق 8 ابريل 2019م ورشة عمل محاضرة بعنوان:
براءات الاختراع مقابل النشر العلمي
محاضرات متخصصة في الحماية النظامية لتقنيات النانو
Patents vs Scientific Publication
Patent Protection for Nano-Technology Application
حيث القى سعادة الدكتور/ ثامر بن علي البكهلي المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية محاضرة بعنوان:
" براءات الاختراع مقابل النشر العلمي"
ثم القى الأستاذ/ محمد يوسف جمعه الرئيس التنفيذي لـشركة كدسة للملكية الفكرية، محاضرة بعنوان:
"تطبيقات طلبات براءات اختراع تقنيات النانو في مكتب البراءات السعودي"
هذا وقد حضر الورشة عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والمهتمين بنشاطات معهد ريادة الأعمال من داخل الجامعة وخارجها بالإضافة إلى باحثي المعهد وتم نقل البث المباشر للمحاضرات للمدينة الجامعية للطالبات، وبنهاية الفعالية تم فتح باب النقاش للأسئلة والمناقشات للحضور.
وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة الفعاليات العلمية التي يستضيفها المعهد بالتعاون مع وحدات الجامعة المختلفة وبناء شراكات استراتيجية في مجال تطبيق وتطوير تقنية النانو وخطوات لتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للمعهد.

 

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/br1.jpg.

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/br2.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/br3.jpg

 

 

معهد النانو ينظم محاضرة "مطياف الكتلة الأيونية الثانوية (SIMS) والمطياف الإلكتروني (XPS)
أدوات متقدمة لتوصيف السطوح

نظم معهد الملك عبدالله لتقنية النانو محاضرة للباحث البلجيكي الدكتور/ نمر وهبي، باحث أول في مختبر التصوير والتوصيف الأساسي بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بعنوان:
" Secondary lon Mass Spectrometry (SIMS) & X-Ray Photoelectron Spectroscope (XPS): Powerful tools for surface Characterization "
"مطياف الكتلة الأيونية الثانوية (SIMS) والمطياف الإلكتروني (XPS): أدوات متقدمة لتوصيف السطوح"
وذلك يوم الأربعاء 12 شعبان 1440هـ الموافق 17 ابريل 2019م، بحضور سعادة المشرف العام على المعهد الدكتور حمد بن عبدالعزيز البريثن، والدكتور علي بن كناخر الدلبحي وكيل المعهد للشؤون البحثية، والدكتور عبدالعزيز بن ناصر الهزاع وكيل المعهد للشؤون الفنية، كما حضر عدد من الباحثين المهتمين بهذه التقنيات من داخل المعهد وخارجه، وتخلل خلال المحاضرة عدة نقاشات حول هذه التقنية.
 وقد أشار المشرف العام على المعهد أن هذه التقنية ستتوفر قريباً بمختبرات المعهد والتي تعد الوحيدة حالياً بمختبرات جامعة الملك سعود، كما أشار سعادته أن مثل هذه المحاضرات تأتي امتداداً لتفاعل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في النشاطات العلمية والتقنية في مجال علوم وتحقيقا لأهداف المعهد بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها.

 

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/xps1.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/xps2.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/xps3.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/xps4.jpg

 

 

معهد النانو يقيم محاضرة بعنوان" ألياف البوليمرات النانوية واستخدامها في الغذاء "

 

اقام معهد الملك عبد الله لتقنية النانو بالتعاون مع برنامج زمالة عالم يوم الاحد 3 رجب 1440 هـ الموافق 10 مارس 2019م محاضرة  بعنوان "ألياف البوليمرات النانوية واستخدامها في الغذاء"

ألقاها البروفيسور/ فينشنزو فولجليانو ، بمدرج كلية العلوم وتم نقلها عبر البث للمدنية الجامعية للطلبات

وحضرها عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة المهتمين من داخل الجامعة وخارجها.

وقد أشار وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور/ علي بن كناخر الدلبحي، بأن مثل هذه المحاضرات تأتي في إطار  التعاون مع برنامج زمالة عالم  وتهدف الى التبادل المعرفي في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها كما تأتي ضمن أهداف المعهد الاستراتيجية للتميز في الابحاث العلمية التي تساهم   بنقل التقنية والتحول نحو  الاقتصاد المعرفي من خلال مخرجات أبحاث النانو.

 

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/bolemtr.png

 

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل عدد من طالبات نادي المتفوقين والموهوبين

 

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ضمن برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين بجامعه الملك سعود، يوم الثلاثاء الموافق 21 جمادى الأخرة 1440هـ الموافق 27 فبراير 2018م، (25) طالبة من الطالبات المتفوقات والموهوبات في مختلف التخصصات بالمدينة الجامعية للطالبات وكان في استقبالهن الباحث بالمعهد الدكتور/ محمود حزام، وقد استهلت الزيارة بالترحيب بالزائرات ثم القى الدكتور محمود، نبذة تعريفية عن المعهد ونشاطاته البحثية والعلمية في مجال تقنية النانو وما يقدمه من فعاليات وخدمات متنوعه عن طريق نادي النانو ، ثم توجهن الزائرات الى مختبرات المعهد حيث اطلعن على الأجهزة التي يتم من خلالها اجراء التجارب والأبحاث واختبار العينات ، وبنهاية الزيارة أبدين الزائرات اعجابهن بما شاهدنه من تجهيزات وتقنيات عالية وإنجازات بحثية في تقنية النانو.
وقد أشار وكيل المعهد للشؤون البحثية ومدير البرنامج سعادة الدكتور/ علي بن كناخر الدلبحي، بأن مثل هذه الزيارات تأتي ضمن الجهود التي يبذلها المعهد للتواصل مع الجهات المختلفة لنشر الوعي المعرفي بتقنية النانو ومجالاته كما تأتي ضمن اهداف المعهد الاستراتيجية.

 

 

معهد النانو في فعالية "جيل رؤية 2030" 

شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في فعالية "جيل رؤية 2030" والتي نظمها كرسي أبحاث لقاحات الأمراض المعدية بالمدينة الجامعية للطالبات وذلك يوم الأحد 24 رجب 1440هـ الموافق 31 مارس 2019م  بمحاضرة عن تقنية النانو وتطبيقاتها المتعددة في مجال الصناعة والعلاج القتها الباحثه بالمعهد الدكتوره/ منال عوض. وتأتي هذه المشاركة لتعزز دور المعهد في مثل هذه الفعاليات التي تعد من المنصات المهمة لنشر المعرفة بتقنية النانو ومجالاته التطبيقية والتي تأتي كأحد أهداف المعهد الاستراتيجية بما يتسق مع أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة التي تتفق مع الرؤية الطموحة للوطن 2030.

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/a2030.jpg

 

 

محاضرة المحفزات الكهربية ذات البنية النانومترية للبناء الضوئي الاصطناعي

 

بالتعاون مع برنامج الشراكة العلمية الدولية بعمادة البحث العلمي نظم معهد الملك عبدالله لتقنية النانو محاضرة بعنوان:
" المحفزات الكهربية ذات البنية النانومترية للبناء الضوئي الاصطناعي "
" Nanostructured Electrocatalysts for Artificial Photosynthesis "
ألقاها البروفيسور/ جانجفنج زينج من جامعة فودان بالصين، وذلك في يوم الأربعاء 20 رجب 1440هـ الموافق 27 مارس 2019م في قاعة المحاضرات بالمعهد واستعرض خلال محاضرته طرق تحضير و تطوير المحفزات الكهربية ذات الأبعاد النانومترية و تحسين خواصها مما ينعكس على قدراتها في توليد الطاقة من خلال البناء الضوئي الاصطناعي ، وقد حضر المحاضرة عدد من باحثي معهد الملك عبدالله لتقنية النانو والمهتمين بالأقسام المعنية بالجامعة.
وقد أشار سعادة المشرف العام على المعهد الدكتور/ حمد بن عبدالعزيز البريثن، بأن مثل هذه المحاضرات تأتي في إطار التبادل المعرفي في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها كما تأتي ضمن أهداف المعهد الاستراتيجية للتطوير والتميز في مجالات تقنية النانو والنهوض بالاقتصاد المعرفي الوطني من خلال مخرجات أبحاث النانو التطبيقية.

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/n1.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/m2.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/m3.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/m4.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/m5.jpg

 

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ينظم محاضرة عن أجهزة الاستشعارالنانوية منخفضة التكاليف للكشف عن الأمراض

 

ضمن اهتمامات معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في مجالات البحث العلمي في تقنية النانو، نظم المعهد محاضرة بعنوان:
"أجهزة استشعار نانوية منخفضة التكاليف للكشف عن الأمراض"
" High throughut low cost fabriction of nanobiosensors for the direct detection of diseases"
ألقاها سعادة الدكتور/ عبدالعزيز اسعيفان، الباحث في كلية الهندسة زمالة ما بعد الدكتوراه، وذلك في يوم الإثنين 11 رجب 1440هـ الموافق 18 مارس 2019م في قاعة المحاضرات بالمعهد.
وقد استعرض الدكتور خلال محاضرته مسح شامل وتفصيلي لجميع المستجدات العلمية المتعلقة بأدوات الاستشعار وتطبيقاتها المختلفة في المجالات المختلفة، وأوضح أهمية أدوات الاستشعار في تطبيقات الدواء والغذاء والبيئة، وقد حضر المحاضرة عدد من باحثي معهد الملك عبدالله لتقنية النانو والمهتمين بالأقسام المعنية بالجامعة
وتأتي هذه المشاركة في إطار التبادل المعرفي في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها وتحقيقاً لأهداف المعهد الاستراتيجية بتطوير مجالات التميز في تقنية النانو والنهوض بالاقتصاد المعرفي الوطني من خلال مخرجات أبحاث النانو التطبيقية.

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/nan1.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/nan2.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/nan3.jpg

 

 

محاضرة عن الأداء العالي لأجهزة القياسات في معهد الملك عبدالله لتقنية النانو

 

في اطار الفعاليات العلمية التي يقيمها معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ،نظم المعهد محاضره بعنوان:

"الأداء العالي لأجهزة القياسات في معهد الملك عبدالله لتقنية النانو"

"High Performance compute facility at KAIN"

يوم الخميس 30 جمادى الآخرة 1440هـ الموافق 7 مارس 2019م، ألقاها الباحث بمعهد الباحث بالمعهد الدكتور/ موتو راموورثي، وقد تحدث فيها عن استفادته من الأجهزة عالية الأداء (السيرفرات) في المعهد وعن كيفية توظيف مثل هذه الأجهزة في رفع كفاءة مخرجات المعهد وتطويرها في المجالات البحثية.
وقد أشار سعادة الدكتور حمد البريثن المشرف العام على المعهد بأن مثل هذه المحاضرة تأتي ضمن أهداف المعهد الرامية لزيادة المعرفة باستخدامات المستخدمة في مجال أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها.

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/mo1_0.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/mo2.jpg

 

 

 

معهد النانو يقيم ورشة عمل عن "المواد النانوية العضوية"  بالتعاون مع برنامج زمالة عالم

ضمن سلسلة الفعاليات العلمية الشهرية في التقنيات المتقدمة التي يقيمها معهد الملك عبدالله لتقنية النانو، وبالتعاون مع برنامج زمالة عالم، أقام المعهد ورشة عمل عن "المواد النانوية العضوية" بمشاركة كل من البروفيسور/ بانجلين شين، من جامعة تكساس في الولايات المتحدة، والبروفيسور/شيجيان ما، من جامعة جنوب فلوريدا في الولايات المتحدة، وذلك في يوم الخميس 8 رجب 1440هـ الموافق 14 مارس 2019م. وقد افتتح ورشة العمل سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز البريثن المشرف العام على المعهد وحضرها عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والزائرين المهتمين بتقنية النانو من داخل الجامعة وخارجها.
وقد أوضح سعادة الدكتور المشرف العام على المعهد دعم وسعي المعهد لتحقيق المزيد من الانجازات والمساهمة البناءة في نقل التقنية وبناء مجتمع المعرفة، وهو ما يحقق أحد أهم أهداف الخطة الاستراتيجية للمعهد.

 

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/z1.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/z2.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/z3.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/z4.jpg

 

 

معهد النانو يقيم ورشة عمل بعنوان :(Invite you for workshop titled)  بالتعاون مع برنامج الشراكة العلمية الدولية بعمادة البحث العلمي

ضمن سلسلة الفعاليات العلمية الشهرية في التقنيات المتقدمة التي يقيمها معهد الملك عبدالله لتقنية النانو، وبالتعاون مع برنامج الشراكة العلمية الدولية بعمادة البحث العلمي ، أقام المعهد ورشة عمل بعنوان (Invite you for workshop titled)  ألقاها الدكتور/ فان زانج ، من قسم الكيمياء في جامعة فودان بالصين ، وذلك يوم الأربعاء 22 جمادى الآخرة 1440 هـ الموافق 27 فبراير 2019. وقد افتتح ورشة العمل سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز البريثن المشرف العام على المعهد وحضرها عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والزائرين المهتمين بتقنية النانو من داخل الجامعة وخارجها. كما تم بثها مباشرة إلى المدينة الجامعية للطالبات.
وقد أوضح سعادة الدكتور المشرف العام على المعهد بأن تنظيم هذه الورشة يؤكد حرص المعهد على نشر الوعي العلمي بتقنية النانو والتقنيات المتقدمة ذات العلاقة، وهو ما يحقق أحد أهم أهداف الخطة الاستراتيجية للمعهد.

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/v1.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/v2.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/v3.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/v4.jpg

 

 

 

انطلاق المرحلة الثانية من مشروع نقل وتوطين الخبرات في التقنيات المتقدمة في معهد الملك عبدالله لتقنية النانو

انطلاقاً من دور الجامعة التعليمي، واتساقاً مع رؤية 2030 التي تهدف إلى نقل وتوطين التقنيات المتقدمة وزيادة نسبة المكون المحلي في اقتصاد المملكة وتوسيع خبرات الطالب في التقنيات المتقدمة، أطلق معهد الملك عبد الله لتقنية النانو المرحلة الثانية من مشروع نقل وتوطين الخبرات في التقنيات المتقدمة لطلاب الكليات العلمية والهندسية ضمن مشاريع تطوير العملية التعليمية والخطط الدراسية بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية .
وقد التحق في هذه المرحلة عدد 48 من الطلاب والطالبات من مختلف الكليات العلمية والهندسية والصحية ،ويذكر أن المرحلة الأولى من المشروع قد التحق بها 34 طالباً وطالبة.
وقد أوضح وكيل المعهد للشؤون البحثية ومدير المشروع الدكتور/علي بن كناخر الدلبحي، بأن المشروع يهدف إلى إكساب الطلاب والطالبات المشاركين به الخبرة في تصنيع وتطوير وتوصيف المواد وتطبيقاتها في مجالات حيوية في تحلية وتنقية المياه والطاقة والبيئة، وتعتبر هذه المجالات من أهم أولويات البحث العلمي بالمملكة المتوافقة مع رؤية الوطن 2030 مشيراً الى أن من مميزات التحاق الطالب بالمشروع يكتسبه خبره عملية في التقنيات المتقدمة في مجالات حيوية وكذلك الالتقاء والعمل مع خبراء في مجال تقنية النانو، كما يحصل المشاركون على شهادة إتمام المشروع التدريبي من المعهد بالإضافة الى اضافة ساعات تدريب لسجل الطالب المهاري، وقد أشار سعادة المشرف العام على المعهد والمشرف العام على المشروع الدكتور/ حمد بن عبدالعزيز البريثن، بأن إطلاق المعهد لهذا المشروع يأتي ضمن خطى المعهد نحو تحقيق رؤيته بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو من خلال نقل وتوطين الخبرات العلمية وإعداد وتأهيل الكوادر العلمية المتخصصة والتي تعكس بدورها إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، كما يحرص المعهد على تحقيق أهدافه الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو وتطوير مجالات التميز في تقنية النانو.
وللاطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع من خلال الرابط التالي بموقع المعهد:

https://nano.ksu.edu.sa/ar/TLEAT22

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/t1.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/t2.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/t3.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/t4.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/t5.jpg

 

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يشارك بمعرض ملتقى البحث العلمي الثاني

شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في ملتقى البحث العلمي الثاني بعنوان "الاستثمار في البحث العلمي: الفرص والتحديات" التي اقامته عمادة البحث العلمي برعاية معالي وزير التعليم سعادة الأستاذ الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، في الفترة من 12-16جمادى الثانيه1440هـ الموافق 17-21فبراير2019م في رحاب جامعة الملك سعود، بجناح عرض فيه عدد من منسوبي المعهد يتقدمهم وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور/ علي بن كناخر الدلبحي، و الدكتور/ عبدالعزيز بن ناصر الهزاع وكيل المعهد للشؤون الفنية، وبإشراف مباشر من المشرف العام على المعهد الدكتور/ حمد بن عبدالعزيز البريثن، حيث تم إستقبال الزوار وتوزيع كتيبات ومطويات تبين انشطة المعهد وبرامجه المختلفة، كما تم الرد على الاستفسارات حول تقنية النانو وتطبيقاتها ونشاطات المعهد البحثية والعلمية، وما يقدمه كذلك من فعاليات وخدمات متنوعه عن طريق نادي النانو، وقد أبدى زوار جناح المعهد من داخل الجامعة وخارجها اعجابهم شاهدوه من تجهيزات وتقنيات عالية وإنجازات بحثية في هذا المجال.
وأوضح المشرف العام على المعهد الدكتور/حمد البريثن بأن مشاركة المعهد في مثل هذه الفعاليات تأتي كأحد أهداف المعهد الاستراتيجية لنشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته لإبراز تقدم وتميز المعهد في مجال تقنية النانو وكذلك تحقيق مجتمع المعرفة ونشر الوعي العلمي بعلوم النانو.

 

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/mm1_0.png

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/mm2_0.png

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/mm3.png

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/mm4.png

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/mm5.png

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/mm6.png

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/mm7.png

 

 

 

مشاركة معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في فعاليات ملتقيات البحث العلمي

شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ضمن فعاليات ملتقيات البحث العلمي بوزارة التعليم الأول الذي أقيم بمحافظة صبيا يوم الخميس 9/6/1440 هـ، بمحاضرة القاها سعادة الدكتور/ حمد بن عبد العزيز البريثن المشرف العام على المعهد بعنوان (تقنية النانو وأثرها العلمي)، تطرق خلالها إلى استخدام تقنية النانو في مجال الطب ومجال الطاقة بالإضافة الى مجال المياه والبيئة، كما أبرز أصغر شعار تم تصميميه للمملكة بتقنية المجهر النفقي الماسح.
وقد أشار سعادة الدكتور حمد البريثن بأن مثل هذه المشاركة تأتي في اطار تفاعل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في النشاطات العلمية لتوثيق التواصل والتبادل المعرفي مع المهتمين بعلوم وتقنيات النانو وكما تأتي تحقيقا لرؤية المعهد بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو و تطبيقاتها.

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/ssss11.png

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/ssss2_0.png

 

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل طلاب متوسطة الرواد الأهلية للبنين بالرياض

في إطار الشراكة المجتمعية في نقل معرفة تقنية النانو استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الثلاثاء 14 جمادى الثانية 1440هـ الموافق 20 فبراير 2019م ، 10 طلاب من متوسطة الرواد الاهلية (فرع الروابي) بالرياض بصحبة المشرف أ. أحمد فايز، حيث بدأت الزيارة بنبذة تعريفية عن المعهد ألقاها الباحث بالمعهد الدكتور/ أحمد التوني، ثم توجه الزائرون  الى مختبرات المعهد حيث شملت الزيارة مختبر الأغشية حيث استمع الطلاب الى شرح حول تطبيق تقنية النانو في تحلية المياه بمعمل تنقية المياه كما اطّلعوا على كيفية استخدام كلا من المجهر الإلكتروني الماسح والمجهر الإلكتروني النفاذ في توصيف المواد النانوية ، ثم  إلى معمل الترسيب النبضي بالليزر. وفي نهاية الجولة أبدى الطلاب إعجابهم بما شاهدوه من تجهيزات وتقنيات عالية.
وقد أشار الدكتور علي الدلبحي وكيل المعهد للشؤون البحثية بأن هذه الزيارة تأتي ضمن الجهود التي يبذلها المعهد لدعم التواصل وتحقيق أهداف المعهد الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو..

 

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/rw1.png

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/rw2.png

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/rw3.png

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/rw4.png

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/rw5.png

 

 

معهد النانو يقيم ورشة عمل بعنوان (تقنية مطيافية رامان) بالتعاون مع الشركة العلمية الوطنية

ضمن سلسلة الفعاليات العلمية الشهرية في التقنيات المتقدمة التي يقيمها معهد الملك عبدالله لتقنية النانو، وبالتعاون مع الشركة العلمية الوطنية، أقام المعهد ورشة عمل بعنوان (تقنية مطيافية رامان) ألقاها الدكتور/ مراد ألكسندر بن عبد الله، وهو أحد المتخصصين في التقنية من شركة فاندا ساينتيفيك-هوريبا العالمية، وذلك يوم الأربعاء 8 جمادى الآخرة 1440 هـ الموافق 13 فبراير 2019. وقد افتتح ورشة العمل سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز البريثن المشرف العام على المعهد وحضرها عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والزائرين المهتمين بتقنية النانو من داخل الجامعة وخارجها. كما تم بثها مباشرة إلى المدينة الجامعية للطالبات.
وقد أوضح سعادة الدكتور المشرف العام على المعهد بأن تنظيم هذه الورشة يؤكد حرص المعهد على نشر الوعي العلمي بتقنية النانو والتقنيات المتقدمة ذات العلاقة، وهو ما يحقق أحد أهم أهداف الخطة الاستراتيجية للمعهد.

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/rr1.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/rr2.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/rr3.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/rr4.jpg

 

 

معهد النانو يختتم دورة تدريبية لنخبة من المعلمين بإدارة التعليم
 في محافظة صبيا بعنوان ( مقدمة إلى الخلايا الشمسية)

ضمن سلسلة الدورات التدريبية التي يقدمها المعهد، أقام المعهد دورة تدريبية في الفترة من 28جمادى الأولى 1440 هـ  إلى 2 جمادى الثانية1440هـ. بعنوان (مقدمة إلى الخلايا الشمسية) لعشرة من نخبة معلمي الفيزياء والكيمياء بإدارة التعليم بمحافظة صبيا يتقدمهم مشرفي الدورة الأستاذ/ أحمد الفيفي والأستاذ/ إبراهيم شماخي، وقد بدأت الدورة بلقاء المشرف العام على المعهد الدكتور/ حمد بن عبدالعزيز البريثن، وحضور وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور/علي بن كناخر الدلبحي، رحب المشرف العام خلاله بالمتدربين واطلعهم على المسار التدريبي للدورة، ثم قدم الباحث المتخصص بمجموعة الخلايا الشمسية بالمعهد الدكتور/ محمود حزام، بتقديم نبذه عن الدورة وأهدافها، ومن ثم بدأت الدورة بتعريف المتدربين على مبادئ عمل الخلايا الشمسية وتصنيعها، ثم تصنيع عدد من الخلايا الشمسية الصبغية وفحصها، بعد ذلك قام المتدربين بعمل تجارب بحثية لدراسة بعض العوامل المؤثرة على كفاءة الخلايا الشمسية الصبغية، كما تضمنت الدورة العديد من الطرق والوسائل التعليمية التي يمكن الاستفادة منها لتعليم الطلاب مبادئ الخلايا الشمسية وطريقة عملها، وفي نهاية الدورة سلم سعاد المشرف العام على المعهد شهادات التدريب للمتدربين.
وقد أشار سعادة الدكتور حمد البريثن أن مثل هذه الدورات تعقد لتشجيع الكوادر التعليمية على البحث العلمي في مجالات تقنية النانو المتعددة ونشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته والنهوض بالاقتصاد المعرفي الوطني من خلال مخرجات أبحاث النانو التطبيقية.

 

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/jj1_1.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/jj1_2.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/jj1_3.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/jj1_4.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/jj1_5.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/jj1_6.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/jj1_7.jpg

 

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل طالبات مدرسة ابن خلدون العالمية

في إطار الشراكة المجتمعية في نقل معرفة تقنية النانو استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالمدينة الجامعية للطالبات يوم الخميس الموافق 2 جمادى الآخرة 1440هـ الموافق 7 فبراير 2019م، 27 طالبة من طالبات مدرسة ابن خلدون العالمية بإشراف منسقة الرحلة الأستاذة/ نادية الشمري، والمعلمتين الأستاذة/ رحاب حمايل، و الأستاذة/ إكرام سالم، والمشرفة الأستاذة/ فوزية الرشيد، حيث بدأت الزيارة بنبذة تعريفية عن المعهد ألقتها الأستاذة/ عفاف الركيان،مديرة إدارة المعهد بالمدينة الجامعة للطالبات، ثم ألقت الدكتور/ منال أحمد عوض، الباحثة بالمعهد محاضرة تثقيفية عن تقنية النانو، و بعد ذلك توجهن الزائرات إلى مختبرات المعهد حيث استمعن لشرح مفصل من الدكتور/ أحمد التوني،الأستاذ المشارك بالمعهد عن المختبرات والأجهزة الخاصة بتقنية النانو وطرق تحليل العينات، وفي نهاية الجولة أبدت الزائرات إعجابهن بما شاهدناه من تجهيزات وتقنيات عالية وإنجازات بحثية في هذا المجال.
وقد أشارت مشرفة وحدة النانو الدكتورة/ سهام الطريري، بأن مثل هذه الزيارات تأتي ضمن الجهود التي يبذلها المعهد للتواصل مع المهتمين بهذه التقنية ودعم أهداف المعهد الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو ومجال تطبيقها وتطويرها.

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u4366/mhdrd._mnl1.png

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u4366/mhdr_mnl_3.png

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u4366/jhz1.png

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل طلاب دار العلوم للبنين بالرياض

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الأربعاء 17 جمادى الأولى 1440هـ الموافق 23 يناير 2019م ، 17 طالباً من مدارس دار العلوم للبنين بالرياض بصحبة أستاذ مادة العلوم الاستاذ/ فايز منسي عاشور، وفي بداية الزيارة القى الباحث بالمعهد الدكتور/احمد التوني، نبذة تعريفية عن تقنية النانو وتطبيقاتها، ثم توجه الطلاب بجولة الى مختبرات المعهد بدءاً بمختبر الأغشية حيث استمع الطلاب الى شرح الباحث الدكتور/ لورانس أروكياسامي داس، حول تطبيق تقنية النانو في تحلية المياه بمعمل تنقية المياه، ثم توجهوا إلى مختبر المجاهر الإلكترونية واستمعوا الى شرح الباحثين/ محمد علي شار بالوش،  للمجهر الإلكتروني الماسح، والدكتور/ جوسيليتو بازن لابس، للمجهر الإلكتروني النفاذ، ثم انتقلوا إلى معمل الترسيب النبضي بالليزر حيث استمعوا إلى شرح الدكتور/ أحمد التوني. وقد قام بالترجمة والتبسيط الى اللغة العربية كل من أ. أحمد الهوساوي و م. أسامة اباظة وفي نهاية الجولة أبدى الطلاب إعجابهم بما شاهدوه من تجهيزات وتقنيات عالية.
هذا وتأتي هذه الزيارة للتعريف بتقنية النانو وتطبيقاتها ولتنمية وإثراء روح البحث والابتكار لدى الطلاب وتفعيل مبدأ الشراكة المجتمعية.

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/1_2.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/2_2.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/3_2.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/4_0.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/5_0.jpg

 

معهد النانو يكرم خريجي المرحلة الأولى من طلبة مشروع نقل وتوطين الخبرات في التقنيات المتقدمة

تحت رعاية سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور محمد صالح النمي ، وبحضور سعادة مساعد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية للتدريب والتعلم التطبيقي الدكتور سعود بن ناصر الكثيري، وسعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز البريثن المشرف العام على المعهد، وسعادة الدكتورعلي بن كناخر الدلبحي وكيل المعهد للشؤون البحثية ومدير المشروع ، وسعادة الدكتور عبدالعزيز بن ناصر الهزاع وكيل المعهد للشؤون الفنية، أقام معهد الملك عبدالله لتقنية النانو حفل تكريم خريجي المرحلة الأولى من طلبة مشروع "نقل وتوطين الخبرات في التقنيات المتقدمة" ضمن مشاريع تطوير العملية التعليمية بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية ، وذلك يوم الأربعاء 10 جمادى الأولى 1440هـ الموافق 16 يناير 2019 م بمقر المعهد.
وقد بدأ الحفل بترحيب سعادة المشرف العام على المعهد بالحضور ثم القى الباحث بالمعهد الدكتور محمود حزام، شرحا تفصيليا عن مسار التدريب منذ انطلاقة، وبعد ذلك القى مدير المشروع الدكتور علي الدلبحي، كلمة للحضور هنأ فيها الطلاب والطالبات اللذين اجتازوا الدورة وبنهاية الحفل تم تسليم الشهادات.
وقد أشار سعادة الدكتور حمد البريثن المشرف العام على المعهد بأن إطلاق المعهد لهذا المشروع يأتي ضمن خطى المعهد نحو تحقيق رؤيته بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو والتي تعكس بدورها التقدم لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وتجدون هنا تقرير المسار التدريبي للمشروع

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/1_1.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/2_1.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/3_1.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/4.jpg

https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/u5407/5.jpg

 

SEO keyword: 
News 2019