شعار المملكة بصف من ذرات عنصر الفضة

أنت هنا

أخبار 2018

 

معهد النانو يشارك في فعالية "إنجازٌ بجودة" في دورته الرابعة بالمدينة الجامعية للطالبات

 

شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو مؤخراً، ممثلاً بالمشرف العام على المعهد د. حمد بن عبدالعزيز البريثن، في فعالية  "انجاز بجوده" بدورتها الرابعة لعام 1440هـ بالمدينة الجامعية للطالبات، التي نظمتها وكالة الجامعة لشؤون الطالبات وعمادة التطوير والجودة، برعاية معالي مدير الجامعة أ.د. بدران بن عبدالرحمن العمر، حيث أوضح سعادة المشرف خلال مشاركته بدور معهد النانو وإنجازاته في ظل تطبيق معايير الجودة العالمية واسهاماته في الإنتاج والتميز العلمي المتمثل في عدد 84 بحث منشور في قواعد التصنيف ISI، و11 براءة اختراع ممنوحة للمعهد، و840 عينة تم فحصها بمختبرات المعهد.
وتأتي مشاركة المعهد في هذه الفعالية التي تعد من المنصات المهمة لإبراز الإنتاج وجودته وذلك تحقيقاً لأهداف المعهد الاستراتيجية التي تتسق مع أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة و تتوافق مع الرؤية الطموحة للوطن 2030.

 

 

للعام الثاني على التوالي، أستاذ مشارك بمعهد النانو ضمن قائمة الباحثين المتميزين بشبكة العلوم العالمية
هنأ منسوبو معهد الملك عبدالله لتقنية النانو زميلهم الدكتور مقصود أحمد الأستاذ المشارك بالمعهد لاختياره للعام الثاني على التوالي ضمن قائمة الباحثين العالميين المتميزين لأدائهم البحثي الاستثنائي المتميز، ودخوله ضمن قائمة الباحثين الأكثر استشهاداً ببحوثهم العلمية (Highly Cited Researchers 2018)، وذلك من خلال انتاجه لأوراق علمية متعددة تم الاقتباس والاستشهاد بها بنسب مئوية عالية خلال العام 2018م.
https://hcr.clarivate.com/
وبهذه المناسبة عبر سعادة المشرف العام على المعهد الدكتور حمد البريثن، وسعادة وكيل المعهد للشؤون البحثية د. علي الدلبحي عن تقديرهم  لجهود الدكتور مقصود أحمد، والذي يعد من باحثي المعهد المتميزين في مجال البحث العلمي، والذي ترجم رؤية المعهد نحو التميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها وتحقيق العديد من أهداف المعهد الاستراتيجية في تطوير مجالات التميز في تقنية النانو، تشجيع وتنظيم البحث العلمي في مجالات تقنية النانو المتعددة، والنهوض بالاقتصاد المعرفي الوطني من خلال مخرجات أبحاث النانو التطبيقية.

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل وفد جامعة سوانسي من المملكة المتحدة
استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الاثنين 3 ربيع الثاني 1440هـ الموافق 10 ديسمبر 2018م، وفد من جامعة سوانسي من المملكة المتحدة يترأسهم البروفيسور أندرو بارون مدير معهد بحوث سلامة الطاقة، يصحبهم الأستاذ الدكتور خالد الحميزي عميد البحث العلمي بالجامعة، وكان في استقبالهم والترحيب بهم بمكتبه سعادة الدكتور حمد البريثن المشرف العام على المعهد، والدكتور عبدالعزيز الهزاع وكيل المعهد للشؤون الفنية، والدكتور علي الدلبحي وكيل المعهد للشؤون البحثية، وقدم الدكتور البريثن في بداية اللقاء نبذة تعريفية عن المعهد وأنشطته البحثية في مجال تقنية النانو وتطبيقاتها، وبعد ذلك تمت مناقشة مجالات التعاون البحثي العلمي المشترك والتطلع الى نقل التقنية.
ومن ثم توجه الوفد لزيارة مختبرات المعهد بدءًا بمختبر المجاهر الإلكترونية وطريقة عمل المجهر الإلكتروني الماسح والنفاذ وزيارة الغرفة النقية وما تحتويه من أجهزة حديثة، كما اطلعوا على جهاز الترسيب النبضي بالليزر والتعرف على خصائصه وتطبيقاته في مجال البترول والطاقة المتجددة. وفي نهاية الزيارة أبدى الزائرون إعجابهم بما شاهدوه من تجهيزات وتقنيات عاليه وإنجازات بحثية في مجال تقنية النانو.
وأوضح الدكتور البريثن ، أن هذا اللقاء يساهم في بناء شراكات استراتيجية عالمية في مجال تطبيق وتطوير تقنية النانو وتشجيع وتنظيم البحث العلمي في مجالات التقنية المتعددة، كما يأتي تحقيقاً لرؤية المعهد بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها، والتوجه نحو بناء اقتصاد المعرفة والتي تأتي ضمن أهداف الجامعة الاستراتيجية وتحقيق رؤية 2030.

 

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يشارك بمؤتمر الكيمياء الدولي السابع

شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بمؤتمر الكيمياء الدولي السابع والذي انعقد تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود وافتتحه معالي مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور/ بدران بن عبدالرحمن العمر، في الفترة من 4 – 6 ربيع الأول 1440هـ الموافق من 12 – 14 نوفمبر 2018م برحاب الحرم الجامعي، حيث حضر المؤتمر جميع الباحثين بالمعهد كما شارك الدكتور علي بن كناخر الدلبحي وكيل المعهد للشؤون البحثية ضمن أعضاء اللجنة المنظمة للمؤتمر، وشارك الدكتور أحمد التوني الأستاذ المشارك بالمعهد بتقديم عرض بحثي خلال إحدى جلسات المؤتمر بعنوان
" تأثير تسلسل إضافة المتفاعلات لأسلوب التحضير ذو الوعاء الواحد لتصنيع الجسيمات النانوية للمحفز CrOx / MCM-41 من أجل تعزيز نزع الهيدروجين المؤكسد لإيثان مع ثاني أكسيد الكربون"
كما ترأس الدكتور الدلبحي والدكتور التوني جلستان من جلسات المؤتمر وشارك كذلك في ورشة العمل الملحقة بالمؤتمر والتي كانت بعنوان "تصميم وتحضير المواد النانوية من نظام اللب والقشرة للتطبيقات الطبية والبيئية".
وقد نوه الدكتور الدلبحي بأن مثل هذا التجمع يتميز بمشاركة علماء وخبراء الكيمياء المحليين والدوليين لمناقشة الأفكار العلمية وتطبيقاتها والذي يثري المجالات المختلفة بالتقنيات الحديثة، كما أن مشاركة المعهد في مثل هذه الفعاليات تؤكد حرص المعهد على تحقيق رؤيته نحو التميز والريادة في أبحاث تقنية النانو.

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل عدد من الزيارات

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ضمن برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين بجامعه الملك سعود، يوم الثلاثاء 12 ربيع الأول 1440هـ الموافق 20 نوفمبر 2018م، عدد من الطالبات المتفوقات والموهوبات في مختلف التخصصات بالمدينة الجامعية للطالبات بصحبة المشرفتين الأستاذة/ صالحة الغامدي ، والأستاذة/ سارة السويدا، يرافقهن موظفة العلاقات العامة بالمعهد الأستاذة/ ليلى السلمي.

كما استقبل المعهد يوم الخميس 14 ربيع الأول 1440 هـ الموافق 22 نوفمبر 2018م، عدد من طالبات المدرسة الثانوية التابعة لجامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن بصحبة المشرفة الأستاذة/ أحلام الشهراني، يرافقهن موظفة العلاقات العامة بالمعهد الأستاذة/غادة الدخيل.

كما استقبل المعهد ايضاً يوم الثلاثاء 19 ربيع الأول 1440 هـ الموافق 27 نوفمبر 2018م، عدد من طالبات قسم الفيزياء بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالخرج بصحبة المشرفة الأستاذة/ آسيا الشهراني، يرافقهن مديرة المعهد للشؤون الإدارية بالمدينة الجامعية للطالبات الأستاذة/ عفاف الركيان.

وخلال تلك الزيارات قدم الأستاذ المشارك بالمعهد الدكتور أحمد التوني، محاضرة تعريفيه عن تقنية النانو وأبحاثها وتطبيقاتها بالإضافة الى ما يحتويه المعهد من فعاليات وأنشطة مختلفة، وبعد ذلك توجه الزائرات إلى مختبرات المعهد بدءاً بمختبر المجهر الإلكتروني الماسح والمجهر الالكتروني النفاذ في توصيف المواد النانوية ومختبر الكيمياء الرطبة في تحضير المواد النانوية وكذلك جهاز الترسيب النبضي بالليزر والتعريف بتطبيقاته في مجالات البترول والطاقة المتجددة، وقد استمعن الطالبات لشرح مفصل من الدكتور التوني عن هذه المختبرات، وفي نهاية الجولة أبدت الزائرات إعجابهن بما شاهدنه من تجهيزات وتقنيات عالية وإنجازات بحثية في هذا المجال.

وقد أشار وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور علي الدلبحي، بأن مثل هذه الزيارات تأتي ضمن الجهود التي يبذلها المعهد للتواصل مع الاقسام ذات العلاقة، وإفادة طلاب وطالبات الدراسات العليا في داخل وخارج الجامعة، ودعم التواصل وتحقيق أهداف المعهد الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو.

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يشارك في معرض إشراق

شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو لاحقاً في معرض "اشراق" والذي أقيم على شرف صاحبة السمو الأميرة نوف بنت محمد بن عبدالله آل سعود بالمدينة الجامعية للطالبات ، حيث تم توزيع الكتيبات التعريفية عن المعهد وكذلك شرح أبحاث وإنجازات المعهد العلمية الأخرى.
وقد أوضحت الدكتورة سهام الطريري المشرفة على وحدة تقنية النانو بالمدينة الجامعية للطالبات أن مشاركة المعهد في مثل هذه الفعاليات يحقق أهداف المعهد الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو وبناء شراكات استراتيجية في مجال تطبيق وتطوير تقنية النانو.

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في معرض "حياتك أجمل في الكشف المبكر"

شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالمدينة الجامعية للطالبات بتوجيه من المشرف العام على المعهد، في معرض (حياتك أجمل في الكشف المبكر) والذي أقيم على شرف صاحبة السمو الملكي الأميرة هيفاء بنت فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، وذلك خلال الفترة من 27 محرم – 2 صفر 1440هـ الموافق ٧ - ١١ أكتوبر ٢٠١٨م، بركن تعريفي عن المعهد، حيث تم عرض وشرح أبرز أنشطة المعهد وخاصة أبحاث وتطبيقات أقيمت في المعهد والتي تتعلق باستخدام تقنية النانو لعلاج أمراض السرطان وتقدمه في هذا المجال، وقد قامت بتسليم شهادات الشكر للمشاركين بالفعالية وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات أ.د. إيناس العيسى.
وقد نوهت المشرفة على وحدة تقنية النانو بالمدينة الجامعية للطالبات الدكتورة سهام الطريري، على مشاركة المعهد في مثل هذه الفعاليات لما فيها من تحقيق أهدافه الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو وبناء شراكات استراتيجية في مجال تطبيق وتطوير تقنية النانو.

 

 

مشاركة معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالمدينة الجامعية للطالبات في اليوم الوطني 88

شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو من خلال نادي النانو بالمدينة الجامعية للطالبات في الحفل الذي أٌقيم بمناسبة اليوم الوطني 88 تحت رعاية وكيلة شؤون الطالبات د. ايناس العيسى.
وقد تضمنت المشاركة عرض مقاطع فيديو وصور تتحدث عن أبحاث وإنجازات المعهد، كما قامت طالبات نادي النانو بالمعهد بشرح مختصر عن البرامج والفعاليات والأنشطة التي يقيمها النادي، وقد أبدت زائرات الحفل إعجابهن بما شاهدنه خلال تجولهن بجناح المعهد.
هذا وقد أشارت الدكتورة سهام الطريري المشرفة على وحدة تقنية النانو، بأن مشاركة المعهد في يوم الوطن تأتي ضمن الجهود التي يبذلها المعهد نحو تحقيق أهدافه الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو.

 

 

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يطلق مشروع نقل وتوطين الخبرات في التقنيات المتقدمة

انطلاقاً من دور الجامعة التعليمي، واتساقاً مع رؤية 2030 التي تهدف إلى نقل وتوطين التقنيات المتقدمة وزيادة نسبة المكون المحلي في اقتصاد المملكة وتوسيع خبرات الطالب في تقنيات متقدمة، أطلق معهد الملك عبد الله لتقنية النانو مشروع نقل وتوطين الخبرات في التقنيات المتقدمة لطلاب الكليات العلمية والهندسية ضمن مشاريع تطوير العملية التعليمية والخطط الدراسية بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية بعد توقيع ميثاق المشروع مع سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية أ. د. محمد النمي يوم الأربعاء 23 من محرم 1440هـ الموافق 3 أكتوبر 2018م.
وقد أوضح الدكتورعلي الدلبحي مدير المشروع بأن المشروع يهدف إلى إكساب الطلاب والطالبات المشاركين به الخبرة في تصنيع وتطوير وتوصيف المواد وتطبيقاتها في مجالات حيوية في تحلية وتنقية المياه والطاقة والبيئة، وتعتبر هذه المجالات من أهم أولويات البحث العلمي بالمملكة المتوافقة مع رؤية الوطن 2030مشيراً أن من مميزات التحاق الطالب بالمشروع  هو اكتساب خبره عملية في التقنيات المتقدمة في مجالات حيوية وكذلك الالتقاء والعمل مع خبراء في مجال تقنية النانو.كما سيحصل المشاركون على شهادة إتمام المشروع التدريبي من المعهد وإضافة ساعات التدريب للسجل المهاري . وقد أشار سعادة الدكتور حمد البريثن المشرف العام على المعهد والمشرف العام على المشروع بأن إطلاق المعهد لهذا المشروع يأتي ضمن خطى المعهد نحو تحقيق رؤيته بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو والتي تنعكس بدورها إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، وتؤكد حرص المعهد نحو تحقيق رسالته بتطوير وتوطين وإجراء البحوث في تطبيقات تقنية النانو  من خلال إعداد وتأهيل الكوادر العلمية المتخصصة، وأيضا بتحقيق أهدافه الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو وتطوير مجالات التميز في تقنية النانو.
وللاطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع من خلال الرابط التالي بموقع المعهد:
https://nano.ksu.edu.sa/ar/TLEAT
وللتسجيل بالمشروع عبر الرابط التالي:
https://goo.gl/forms/aZuqJLexaYOXOX1J2
وللاستفسار والتواصل عبر البريد الإلكتروني التالي:

 

معهد النانو يستقبل وفد من معرض مشكاة التابع لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة

وفد من معرض مشكاة التابع لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة يزور معهد الملك عبدالله لتقنية النانو لبحث إمكانية التعاون المشترك في مجال العروض العلمية والتدريبية مع المعهد

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو مؤخراً، وفداً من معرض مشكاة التابع لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وكان في استقبال الوفد سعادة الدكتور عبدالعزيز الهزاع وكيل المعهد للشؤون الفنية حيث قام الوفد بزيارة لمختبرات المعهد بدءًا بمختبر الأغشية الذي يهتم بتطبيق تقنية النانو في تحلية المياه، ثم مختبرات المجاهر الإليكترونية بالإضافة إلى جهاز الترسيب النبضي بالليزر والتعريف بتطبيقاته في مجالات المواد المتقدمة والطاقة المتجددة.
وفي نهاية الزيارة بحث الطرفان سبل التعاون المشترك بين المعهد ومعرض مشكاة في مجال العروض العلمية والتدريبية، وقد أبدى الزوار تقديرهم وإعجابهم بما رأوه متمنين التوفيق والنجاح للمعهد ومنسوبيه.
وفي ختام الزيارة أوضح الدكتور عبدالعزيز أن هذا اللقاء يأتي في إطار مد جسر التعاون مع الجهات والقطاعات المختلفة ومناقشة إمكانية التعاون المشترك مع المعهد، كما تساهم في بناء شراكات استراتيجية في مجال تطبيق وتطوير تقنية النانو، وتحقيق رؤية المعهد بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها.

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل طلاب برنامج "قادة الغد" بجمعية مكنون الخيرية

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو مؤخراً، 35 طالباً ضمن برنامج "قادة الغد" التابع لجمعية مكنون الخيرية، حيث قام الزائرون بجولة تعريفية شملت مختبرات المعهد والاطلاع على المجاهر الضوئية والإلكترونية بالمعهد ومشاهدة التجربة العملية ، ثم استمع الطلاب إلى عرض تقديمي بعنوان "تقنية النانو وتخصصات المستقبل" ألقاها عليهم سعادة الدكتور محمود حزام الباحث بالمعهد. وفي نهاية الجولة أبدى الزائرون إعجابهم بما شاهدوه من تجهيزات وتقنيات عالية وإنجازات بحثية في هذا المجال.
وتأتي هذه الزيارة لتنمية وإثراء روح البحث والابتكار لدى الطلاب وتفعيل مبدأ الشراكة المجتمعية والاستفادة في مشاريع البحث والابتكار لدى الطلاب.
وقد أشار سعادة الدكتور عبدالعزيز الهزاع وكيل المعهد للشؤون الفنية بأن مثل هذه الزيارة تأتي ضمن دعم المعهد للتواصل ونشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو وتحقيق أهداف المعهد الاستراتيجية في بناء شراكات استراتيجية في مجال تطبيق وتطوير تقنية النانو.

 

 

 

مشاركة معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في اللقاء التعريفي للطالبات المستجدات للعام 1439/1440هـ

شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالمدينة الجامعية للطالبات باللقاء التعريفي للطالبات المستجدات بالجامعة للتعريف بالكليات وتخصصاتها، بحضور وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة / إيناس العيسى، والدكتورة / ميساء القرشي، عميدة أقسام العلوم والدراسات الطبية، الذي اقيم في الفترة من 22-24 ذي الحجة 1439هـ، حيث تم توزيع كتيبات تعريفية عن المعهد ومجالاته البحثية والعلمية والتقنية والنشاطات والخدمات المتنوعه الذي يقدمه من خلال نادي النانو للطالبات كما تم استقبال الزائرات والرد على استفساراتهن حول تقنية النانو.
وتأتي هذه المشاركة في مستهل العام الجامعي الجديد بتوجيه من سعادة الدكتور حمد البريثن المشرف العام على المعهد الذي أشاد بجهود منسوبي ومنسوبات المعهد لإبراز تقدم وتميز المعهد في مجال تقنية النانو ولتحقيق مجتمع المعرفة ونشر الوعي العلمي بعلوم النانو والتي تأتي كأحد أهداف المعهد الاستراتيجية، هذا وقد أبدت زائرات جناح المعهد من داخل الجامعة وخارجها اعجابهن بما رأيناه.

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يهدي الوطن أصغر شعار للمملكة العربية السعودية

بعد توفيق الله ودعم من حكومتنا الرشيدة للجامعات والمراكز البحثية باستحداث معامل خاصة بتقنية النانو المرتبطة بالأبعاد المتناهية الصغر وتوفير وتدريب الكوادر البشرية العاملة بها التي تمتاز بأنها الطريقة المثلى للتحكم والتغلب على خصائص المادة المحدودة للانطلاق إلى آفاق واسعة ذات تطبيقات متعددة تُعنى بحياة الإنسان بجميع جوانبه.

كان لجامعة الملك سعود دور ريادي للقيام بتبني رؤية حكومتنا الرشيدة فأسست معهد الملك عبدالله لتقنية النانو الذي يمثل أحد أهم المراكز البحثية في مجال علوم وتقنية النانو على المستوى الإقليمي.

وفي يوم الوطن يرفع معهد الملك عبدالله لتقنية النانو أسمى التبريكات لحكومتنا الرشيدة ولهذا الوطن المعطاء بطريقته الخاصة، شكراً وامتناناً للدعم اللامتناهي، حفظ الله حكومتنا وأمتنا وأدام الله لنا للأمة والأمان.

اختار معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في جامعة الملك سعود شكلا فريدا من الهدايا ليقدمه للوطن في الذكرى الـ 88 على الوحدة والتأسيس.

حيث قام المعهد بعمل لوحة لشعار المملكة "السيفين والنخلة" برص مكعبات من الكربون حيث بلغ حجم كل مكعب أقل من المايكرومترالمكعب (المايكرومتر = جزء من ألف من الميليمتر) وذلك على سطح مصقول من الحديد.

وقد تمكن من قبل باحثون بالمعهد بتعاون بحثي قائم وباستخدام المجهر النفقي الماسح STM  من صف ذرات عنصر الفضة جنبا إلى جنب لتشكيل شعار المملكة العربية السعودية المشهور بـ "السيفين والنخلة" ليمثل بذلك أصغر شعار للمملكة العربية السعودية مرسوما باستخدام ذرات وسطح الفضة، حيث تبلغ مساحة الشعار الفعلية أقل من 25 نانومتر والذي يعتبر أصغر من جزء من مائة مليون جزء من المليمترالمربع، وقد تم رسم هذا الشعار بتقنية المجهر النفقي الماسح عند درجة حرارة منخفضة جدا بحدود 268 تحت الصفر وضغط أقل من مليون مليون من الضغط الجوي.

 

 

 

 

Emblem of Saudi Arabia written from 54 silver atoms on a Ag(111) surface
pixels: 1024x1024, width/height: 25x25 nm , bias: -100mV, current: 100pA

وتعكس هذه الاحتفالية العلمية، نهضة بحثية تشهدها المملكة في ظل القيادة الرشيدة، ومصداقا للرهان على الدور الريادي للبحث العلمي والتطوير، وتشجيع الإبداع والابتكار، في تحقيق رؤية ٢٠٣٠ والوصول لأهدافها الطموحة.
وقد صرح المشرف العام على المعهد أن الوطن بقيادته الحكيمة قدم الكثير لدعم مسيرة البحث والتطوير وترسيخ الثقافة العلمية وتطوير القدرات البشرية في تقنيات حديثة ومتقدمة. ويأتي ذلك من خلال منظومة رؤية ٢٠٣٠ والبرامج التنفيذية كبرنامج التحول الوطني مما يعزز مكانة المملكة العلمية والتقنية وينعكس على تنميتها الاقتصادية وتنافسيتها العالمية. وقد أضاف أن جامعة الملك سعود تعتبر محضناً مهما للإبداع والابتكار وتضم تجهيزات حديثة وأجهزة عالية الدقة مما يمكن أعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلبة الدراسات العليا من المساهمة في منظومة البحث والتطوير، كما أن المعهد يحظى بمساندة ودعم غير محدود من معالي مدير الجامعة وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.
ويمثل التحكم في مواضع الذرات متناهية الصغر فرعا هاما في استخدامات تقنية النانو العملية، ويمكن انطلاقا من ترتيبات معينة تشكيل خصائص جديدة وفريدة للمواد للاستخدامات الهندسية والطبية والتقنية ومجالات أخرى مختلفة، ما يمثل واحدا من أبرز النشاطات التي يُعنى بها المعهد.
ويركز معهد الملك عبدالله لتقنية النانو جهوده البحثية والتطويرية على المجالات الحيوية ذات الأولوية الاقتصادية في المملكة مثل الطاقة المتجددة وما يتفرع منها كالخلايا الشمسية الحساسة والمصبوغة وخلايا الوقود والمكثفات الفائقة، بالإضافة إلى تنقية المياه عبر تطوير أغشية لمعالجة المياه معدلة نانوياً تسمح بزيادة نفاذية المياه المفلترة وإطالة العمر الافتراضي لها، وتطوير طرق كيميائية لتحضير مواد نانوية متعددة التطبيقات، كما ينشط المعهد في مجال تقنية النانو البيئية بما تحتويه من تحضير وتصنيع المواد النانوية بطرق صديقة للبيئة واستخدامها لإزالة الملوثات البيئية، علاوة على بحوثه الواسعة في الطب النانوي وأجهزة الاستشعار والتقنية الحيوية، ويسعى المعهد إلى المساهمة في تطوير القدرات البشرية الوطنية ودعم المواهب العلمية والدخول في شراكات محلية وعالمية مع معاهد متخصصة في هذه التقنية المتقدمة.

 

دورة تدريبية عن (أساسيات تقنية النانو) بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو لطالبات جامعة الملك سعود

اختتمت الدورة التدريبية الصيفية للعام 1439هـ (اساسيات تقنية النانو) بمعهد الملك عبد الله لتقنية النانو بالمدينة الجامعية للطالبات لطالبات جامعة الملك سعود، التي أقيمت خلال الفترة من 10-20/11/1439هـ، بدأت الدورة بكلمه مديرة الشؤون الإدارية أ. عفاف الركيان تضمنت التعريف بالمعهد وأهم إنجازاته وما يقدمه لخدمة الطالبات، وتخللت الدورة عدة محاضرات بعنوان: (مقدمة في مفهوم تقنية النانو وتاريخها) و (مقدمة عن المجاهر الإلكترونية الحديثة المستخدمة للقياسات النانوية) و (التعريف بالغرف النقية وأهميتها للأبحاث العلمية في مجال تقنية النانو ) القتها الباحثة مرفت العمري، كما القت الباحثة نرجس المرعي محاضرتين بعنوان: (البوليمرات وتطبيقاتها في مجال النانو ) و (استخدام المواد النانوية كمضادات للبكتيريا) كما أقامة ورشة عمل بعنوان: (استخلاص مادة الكيتين من قشر الربيان وتحويلها إلى كيتوزان )، وشملت الدورة كذلك محاضرتين للباحثة نوف العبيدي بعنوان: (تطبيقات النانو  في مجال الطب ) و (علاج الاورام بواسطة الحديد متناهي الصغر )، وتضمنت الدورة زيارة المختبر المركزي (وحدة المجاهر الإلكترونية و وحدة الكيمياء التحليلية ) .
وفي ختام الدورة أثنت الدكتورة سهام الطريري المشرفة على وحدة النانو على الجهود المبذولة في التنظيم والتنسيق لإقامة هذا العمل، وأن مثل هذه الدورات تقام لتشجيع الطالبات على البحث العلمي وتأتي ضمن تحقيق أهداف جامعة الملك سعود، وكذلك نشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته والنهوض بالاقتصاد المعرفي الوطني من خلال مخرجات أبحاث النانو التطبيقية وتميز الكوادر العلمية وهذه ما تسعى لتحقيقه رسالة معهد الملك عبد الله لتقنية النانو. ومن ثم سلمت الدكتورة سهام الطالبات شهادات حضور الدورة، ومن جانب آخر أبدت الطالبات إعجابهن بالمعهد وما يقدمه من دعم وتشجيع لهن.

 

 

الدكتور حمد البريثن مشرفاً عاماً على معهد الملك عبدالله لتقنية النانو

صدرت الموافقة على تكليف سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز البريثن الاستاذ المساعد في قسم الفيزياء والفلك مشرفاً عاماً على معهد الملك عبدالله لتقنية النانو خلفاً لسعادة الدكتور هشام بن عبدالعزيز الهدلق والذي تم تكليفه  مشرفا عاما على مكتب البحث والتطوير بوزارة التعليم.

وبهذه المناسبة يتقدم منسوبو المعهد بأسمى التهاني والتبريكات لسعادة الدكتور حمد على توليه هذا المنصب سائلين الله سبحانه وتعالى له العون والتوفيق في أداء مهامه، وبخالص الشكر والتقدير والعرفان لسعادة الدكتور هشام على جهوده التي بذلها خلال فترة تكليفه بالمعهد سائلين الله سبحانه وتعالى لسعادته خالص التوفيق والنجاح.

 

للعام الثاني على التوالي باحثة بمعهد النانو تفوز بفرع من فروع جائزة الجامعة للتميز العلمي

حصدت الباحثة بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو منال أحمد عوض الفرع الرابع من جائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي والخاص بالاكتشافات والابتكارات وترخيص التقنية، وذلك خلال الحفل الذي أقيم للجائزة برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، في 16 شعبان 1439هـ الموافق 2 مايو 2018م، وذلك نتيجة مشاركتها في إنجاز 18 براءة اختراع ممنوحة من هيئات دولية.

وبهذه المناسبة تتوجه إدارة المعهد ومنسوبوه بالتهنئة للباحثة منال عوض على مجهودها العلمي المميز، وعبر سعادة المشرف العام على معهد الملك عبدالله لتقنية النانو عن سروره لفوز أحد باحثي المعهد في مسار المعهد البحثي (تقنية النانو البيئية) بجائزة فرع الاكتشافات والابتكارات وترخيص التقنية، وأوضح أن استمرار هذا التميز من أحد منسوبي المعهد للسنة الثانية على التوالي يعبر عن تسارع خطى المعهد نحو تحقيق رؤيته بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها بالإضافة إلى تحقيق أهدافه الاستراتيجية في تطوير مجالات التميز في تقنية النانو، تشجيع وتنظيم البحث العلمي في مجالات تقنية النانو المتعددة، والنهوض بالاقتصاد المعرفي الوطني من خلال مخرجات أبحاث النانو التطبيقية، والتي تعبر عن ارتباط عمل المعهد الوثيق بالبحث والتطوير ونقل التقنية المنصوص عليها بالبرامج التنفيذية لرؤية المملكة 2030م.

الجدير بالذكر أن الدكتور مقصود أحمد الباحث والأستاذ المساعد بالمعهد قد حصد المركز الثاني بالفرع الثاني من نفس الجائزة للعام الماضي والخاص بجودة البحث العلمي للتخصصات العلمية والهندسية.

 

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يشارك في مؤتمر التعاون الدولي في البحث والتطوير بوزارة التعليم

 

بدعوة من مكتب البحث والتطوير بوزارة التعليم، وضمن مبادرة برنامج البحث والتطوير بالوزارة، شارك سعادة الدكتور عبدالعزيز الهزاع وكيل المعهد للشؤون الفنية وسعادة الدكتور علي الدلبحي وكيل المعهد للشؤون البحثية وعدد من باحثي المعهد، في مؤتمر التعاون الدولي في البحث والتطوير (R&D) بالمملكة العربية السعودية والذي نظمه مكتب البحث والتطوير بوزارة التعليم تحت رعاية معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى يومي الاثنين والثلاثاء 7 – 8 شعبان 1439هـ الموافق 23 – 24 أبريل 2018م، بالمسرح الرئيسي بمبنى الوزارة، وبحضور ومشاركة معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات وسمو رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والعديد من خبراء البحث العلمي والتطوير من الجامعات والجهات ذات العلاقة، وقد أكد معالي الوزير في كلمته الافتتاحية على أهمية إيجاد تحالفات علمية وبحثية مع مراكز الأبحاث العلمية الدولية التي يمكن من خلالها الاستفادة من الخبرات الدولية في مختلف المجالات العلمية التي تهم التنمية في المملكة في المرحلة المقبلة، داعياً إلى قياس المستهدفات الأساسية  والمخرجات المتوقعة لمبادرة البحث والتطوير بالمملكة، حتى عام 2020 م.

وقد شارك في أعمال المؤتمر ممثلون عن الجامعات، وزارة الطاقة وزارة المياه ووزارة الاقتصاد والتخطيط ، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وشركة أرامكو، والمؤسسة العامة لتحية المياه. وقد أوضح المشرف العام على معهد الملك عبدالله لتقنية النانو أن مشاركة المعهد في المؤتمر تأتي لارتباط عمل المعهد الوثيق بالبحث والتطوير ونقل التقنية، حيث تؤكد رؤية 2030م وبرامجها التنفيذية على أهمية دور الجامعات في منظومة البحث العلمي والتطوير وتسجيل براءات الاختراع والتعاون الدولي والشراكات مع القطاع الخاص للدفع بمنتجات ذات قيمة اقتصادية مضافة.

 

 

للعام الثالث على التوالي من تأسيسه نادي النانو الطلابي يحصل على مركز متقدم للأندية الطلابية العامة على مستوى الجامعة

كرم معالي مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور بدران العمر نادي النانو لحصوله على المركز الثاني للأندية الطلابية العامة على مستوى الجامعة وذلك في عامه الثالث على التوالي من تأسيسه، بالإضافة إلى تكريم ثلاثة من طلاب النادي لتفوقهم وفوزهم بمسابقة اللقاء العلمي للطلاب خلال العام الدراسي وذلك في الحفل الختامي للأنشطة الطلابية للعام 1438/1439هـ، والذي أقيم بقاعة حمد الجاسر بالبهو الجامعي مساء الأربعاء 25 رجب 1439هـ الموافق 11 أبريل 2018م. ويعد نادي النانو الطلابي الأول من نوعه على مستوى المملكة، حيث تم افتتاحه في شهر صفر 1437هـ، وقد حصل على المركز الثالث في عامه الأول بحفل ختام الأنشطة الطلابية للعام 1436/1437هـ، والمركز الأول في عامه الثاني في حفل ختام الأنشطة الطلابية للعام 1437/1438هـ.

وقد عبر سعادة وكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو للشؤون البحثية والمشرف العام على النادي د. علي الدلبحي، عن سروره لهذا التكريم وتهنئته لطلاب وطالبات النادي مقدماً الشكر والتقدير على الدعم والمساندة الذي يحظى به النادي من قبل سعادة عميد شؤون الطلاب وسعادة المشرف العام على معهد الملك عبدالله لتقنية النانو. وكما اضافت مساعد  المشرف العام لطالبات نادي النانو أ. عفاف الركيان علي تهنئة الطالبات  على حصول النادي المستوى الثاني على حرصهم وجديتهم للوصول لأعلى مراتب التفوق، كما يعبر عن خطى المعهد نحو تحقيق أهدافه الاستراتيجية في تطوير مجالات التميز في تقنية النانو، ونشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته لكل فئات المجتمع، وتفاعل منسوبيه وباحثيه مع الأنشطة الطلابية العلمية المفيدة.

 


 

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يشارك في الملتقى الأول من "سلسلة آفاق تقنية متميزة "

شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالتعاون مع نادي النانو  في الملتقى الأول من سلسة آفاق تقنية متميزة واخر مستجدات التقنية في أبحاث النانو والذي عقد  بالمختبر المركزي بالمدينة الجامعية، وقد استقبل ركن المعهد عدد من وكيلات الاقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس والطالبات حيث قامت باحثات المعهد بتقديم نبذة عن المعهد ونشاطاته البحثية والعلمية وابراز  الأبحاث الجارية بالمعهد في مجال تقنية النانو وكذلك الخدمات والفعاليات المتنوعه التي تقدم عن طريق نادي النانو.
وقد أشار سعادة المشرف العام على المعهد الدكتور هشام الهدلق بأن مثل هذه المشاركات تأتي في اطار تفاعل منسوبي معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في النشاطات العلمية وتحقيقا لرؤية المعهد بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها.

29

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل عددا من طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الأربعاء 4/7/1439 هـ عدد من طالبات قسم الفيزياء في كلية العلوم ( بجامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن)  وذلك للاطلاع على المشاريع البحثية والتعرف على مجالات البحث والتجهيزات بالمعهد . حيث توجهن الزائرات الى المعامل والمختبرات التابعة لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو وخلالها قدم الاستاذ المشارك بالمعهد الدكتور/أحمد التوني ، عرضاً تفصيلياً عن تقنية النانو وطرق التحضير والكشف عن جسيمات النانو وهي أحد مجالات التقنية، ثم قامت الزائرات بجولة شملت مختبرات المعهد والاطلاع على كيفية استخدام كلا من المجهر الإلكتروني الماسح والمجهر الإلكتروني النفاذ في توصيف المواد النانوية، وفي نهاية الجولة أبدت الزائرات إعجابهن بما شاهدنه من تجهيزات وتقنيات عالية وإنجازات بحثية في هذا المجال.
وقد أشار وكيل المعهد للشؤون البحثية ، بأن مثل هذه الزيارات تأتي ضمن الجهود التي يبذلها المعهد لدعم التواصل وتحقيق أهداف المعهد الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو.

 

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو وبرنامج زمالة عالم يقيمان ورشة عمل عن المواد المسامية العضويةأ

قام معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالتعاون مع برنامج زمالة عالم بالجامعة ورشة عمل عن المواد المسامية العضوية حاضر فيها البروفيسور الدكتور ما شينج يان من قسم الكيمياء جامعة جنوب فلوريدا بأمريكا، محاضرتين  علميتين حول البوليمرات العضوية المسامية وتطبيقاتها المختلفة وذلك بقاعة محاضرات معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بكلية العلوم يوم الخميس 12 رجب 1439هـ الموافق 29 مارس 2018م.
وقد حضر الورشة عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بالجامعة والمهتمين بتقنية النانو من داخل الجامعة وخارجها بالإضافة إلى وكلاء وباحثي المعهد. وقد أوضح سعادة الدكتور على الدلبحي وكيل المعهد للشئون البحثية بأن تنظيم هذه الورشة يؤكد حرص المعهد على تحقيق رؤيته نحو التميز والريادة في أبحاث تقنية النانو، كما تأتي ضمن خطى المعهد نحو بناء شراكات وتعاون بحثي في مجال تطبيق وتطوير تقنية النانو لتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للمعهد.


 

 

زيارة منسوبات معهد الملك عبدالله لتقنية النانو الى معهد الادارة العامة بالرياض

في اطار تفاعل ودعم معهد الملك عبدالله لتقنية النانو للتواصل ونشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو قام عدد من المنسوبات يوم الأثنين الموافق 2 / 7 / 1439هـ بزيارة الى معهد الإدارة العامة بالرياض، حيث تم خلالها التعرف على نشاطات معهد الادارة والدورات التي يقيمها، وبحضور عدد من عضوات هيئة التدريس وطالبات المعهد ألقت الباحثة بمعهد الملك عبدالله الأستاذة/ مرفت العمري، محاضرة بعنوان ( أساسيات تقنية النانو وتطبيقاته ) التي تضمنت التعريف بتقنية النانو ومجالاته العلمية، كما ألقت مديرة الشؤون الادارية بالمدينة الجامعية للطالبات الأستاذة/عفاف الركيان، نبذة تعريفية عن معهد الملك عبدالله وما يقدمه من ابحاث علمية متميزة ومتقدمة في مجال النانو وتطبيقاته، بالإضافة الى الانشطة التي يقوم بها المعهد من خلال نادي النانو حيث ألقت مديرة نادي النانو الطالبة/علياء الدهش، نبذة تعريفية عن النادي وخدماته المقدمة لطالبات الجامعة والمهتمات بتقنية النانو.
وفي ختام الزيارة قدمت مديرة الفرع النسوي لمعهد الادارة العامة الدكتورة/هند آل الشيخ، شهادة شكر وتقدير لمنسوبات المعهد لحضورهن وتفاعلهن خلال الزيارة، وقد أوضحت الاستاذة عفاف أن هذه المشاركات تأتي بتوجيه من سعادة الدكتور هشام الهدلق المشرف العام على المعهد، الذي يشدد على المشاركة الفعالة للمعهد لزيادة الوعي بتقنية النانو كما أن مثل هذه المشاركات تأتي ضمن رؤية المعهد في التميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها وضمن إطار تحقيق أهداف المعهد والجامعة الاستراتيجية بنشر الوعي العلمي والثقافي بهذه التقنية .

 

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ينظم فعاليته العلمية الشهرية في التطبيقات النانونيه

نظم معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في المدينة الجامعية يوم الثلاثاء 25 / 6 / 1439 هـ، محاضرة بعنوان ( الأورام والعلاج المغناطيسي الفيزيائي النانوني و مقارنته بالعلاج الكيميائي )، ألقتها المحاضرة / نوف علي العبيدي، (الباحثة في تقنية النانو في الأورام ــ جامعة الملك عبدالعزيز) وذلك بالقاعات المشتركة العلمية ، وقد حضر المحاضرة عدد من عضوات هيئة التدريس وطالبات الجامعة المهتمات بتقنية النانو.
وقد أشار المشرف العام على المعهد الدكتور هشام الهدلق  بأن مثل هذه المحاضرات امتداداً لتفاعل منسوبي معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في النشاطات العلمية وتوثيق التواصل والتبادل المعرفي مع المهتمين بعلوم المواد وتقنيات النانو وتحقيقا لرؤية المعهد بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها.

 

 

مشاركة معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ببرنامج مساري

بتوجيه من سعادة المشرف العام على المعهد الدكتور/هشام بن عبدالعزيز الهدلق، شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالمدينة الجامعية ببرنامج مساري  لطالبات السنه الاولى المشتركة لتعريف الطالبات المستجدات بالكليات والجهات الخدمية والبحثية والثقافية في مبنى العمادة للطالبات بعليشة يومي الأربعاء والخميس الموافق 26-27 / 6/ 1439هـ ، حيث شارك المعهد وبإشراف مديرة الشؤون الإدارية أ. عفاف عبدالعزيز الركيان وعدد من الإداريات وبمشاركه طالبات نادي النانو، وذلك من خلال ركن تم توزيع الكتيبات التعريفية والنشرات الثقافية التي توضح أنشطة المعهد البحثية وابراز إنجازاته العلمية المتميزة في مجال تقنية النانو وكذلك الخدمات والفعاليات المتنوعة التي تقدم عن طريق نادي النانو ، وقد زار الركن عدد من وكيلات الاقسام وطالبات الجامعة المهتمات بتقنية النانو ، حيث نال الركن اعجاب زائراته وما يقدمه المعهد من نشاطات علمية متنوعة.

وتأتي هذه المشاركة لتحقيق مجتمع المعرفة ونشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته والتي تأتي ضمن أحد أهداف المعهد الاستراتيجية.

 

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ينظم فعاليته العلمية الشهرية في التطبيقات النانوية

في إطار الفعاليات العلمية التي يقيمها معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في المدينة الجامعية وبمشاركة طالبات نادي النانو نظم المعهد محاضرة علمية للأستاذة / حكيمه أحمد الأحمد، خريجة تقنية النانو من جامعة اركنسا بالولايات المتحدة الأمريكية  بعنوان  استخدام التبخير الحراري لتكوين صفائح الرقيقه من سبائك الجرامنيوم  وذلك في القاعات المشتركة العلمية يوم الاربعاء الماضي 12 / 6 / 1439 هـ ، وقد حضر المحاضرة عدد كبير من عضوات هيئة التدريس والطالبات بالجامعة والمهتمات بتقنية النانو. وتأتي  هذه الفعالية في اطار تفاعل منسوبي معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في النشاطات العلمية وتوثيق التواصل والتبادل المعرفي مع المهتمين بعلوم المواد وتقنيات النانو وتحقيقا لرؤية المعهد بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها.

 

 

مشاركه معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في الاجتماع الأول لعمداء الكليات

شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالمدينة الجامعية للطالبات بتاريخ من 18- 20 جمادى الأول 1439هـ،بالمعرض العلمي المصاحب للاجتماع الأول لعمداء و وكيلات كليات العلوم بالجامعات السعودية بالتزامن مع مرور ستون عام على انشاء كلية العلوم، وبإشراف الدكتورة/سهام الطريري مشرفة وحده تقنية النانو، والأستاذة/عفاف الركيان، مديرة الشؤون الادارية بالمعهد في المدينة الجامعة للطالبات، بتقديم نبذة عن المعهد ونشاطاته البحثية والعلمية وما يقدمه من فعاليات وخدمات متنوعه عن طريق نادي النانو وتم خلاله توزيع كتيبات توضح أنشطة المعهد وإبراز تقدمه وتميزه في هذا المجال.

وقد أشارت الدكتورة سهام الطريري بأن مشاركة المعهد في مثل هذه الفعاليات تأتي ضمن الجهود التي يبذلها المعهد نحو تحقيق أهدافه الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية  ومجال تطبيق وتطوير تقنية النانو.

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يشارك في فعاليات مهرجان التراث والثقافة

شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالتعاون مع نادي النانو الطلابي، في فعالية مهرجان التراث والثقافة الذي أقيم في المدينة الجامعية لطالبات يوم الأربعاء 5/6/1439 هـ  حيث تم عرض أنشطة المعهد التي تتعلق باستخدام تقنية النانو والتطبيقات المختلفة في المياه والطاقة .وقد زار الركن عدد كبير من الطلبة وأعضاء هئية التدريس والمهتمين وتم توزيع المطويات التعريفية عن تفنية النانو والمجالات البحثية المتاحة.

 

 

استقبال معهد النانو لطالبات النادي العلمي بعمادة الدراسات العليا

 

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الأربعاء 5/6/1439 هـ عدداً من طالبات النادي العلمي لطالبات الدراسات العليا بالجامعة بصحبة الأستاذة/ عهود الربيعان، و الأستاذة/ عهد الغثبر، يرافقهن المشرفة على تنظيم الزيارة مديرة الشؤون الادارية بالمعهد في المدينة الجامعة للطالبات الأستاذة/عفاف الركيان . وقدم الاستاذ المشارك بالمعهد الدكتور أحمد التوني، خلال الزيارة عرضاً تفصيلياً عن تقنية النانو وطرق التحضير والكشف عن جسيمات النانو وهي أحد مجالات التقنية، ثم قامت الزائرات بجولة شملت مختبرات المعهد والاطلاع على كيفية استخدام كلا من المجهر الإلكتروني الماسح والمجهر الإلكتروني النفاذ في توصيف المواد النانوية، وفي نهاية الجولة أبدت الزائرات إعجابهن بما شاهدناه من تجهيزات وتقنيات عاليه وإنجازات بحثية في هذا المجال.

وقد أشار وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور علي الدلبحي، بأن مثل هذه الزيارات تأتي ضمن الجهود التي يبذلها المعهد لدعم التواصل وتحقيق أهداف المعهد الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو.

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ينظم فعاليته العلمية الشهرية في التطبيقات النانوية

نظم المعهد في المدينة الجامعية  اليوم الأربعاء  ٢٨/ ٥/ ١٤٣٩ في القاعات المشتركة العلمية محاضرة ألقتها الدكتورة/ نرجس مرعي – الجامعة الامريكية بالقاهرة بعنوان ( تعزيز نمو الخلايا الجذعية باستخدام سقالات مبنية على الألياف النانونية المصنعة من حمض عضوي ) وقد حضر العديد من عضوات هيئة التدريس والطالبات بالجامعة والمهتمات بتقنية النانو.

وقد أشار سعادة الدكتور هشام الهدلق المشرف العام على العهد بأن مثل هذه المحاضرات تأتي في اطار تفاعل منسوبي معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في النشاطات العلمية وتوثيق التواصل والتبادل المعرفي مع المهتمين بعلوم المواد وتقنيات النانو وتحقيقا لرؤية المعهد بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يشارك في ملتقى البحث العلمي بالجامعة

شارك سعادة المشرف العام على معهد الملك عبدالله لتقنية النانو أمين اللجنة التوجيهية العليا لبرنامج البحث والتطوير بوزارة التعليم في الندوة الرئيسة المصاحبة لملتقى البحث العلمي الذي نظمته عمادة البحث العلمي بالجامعة برعاية معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى في الفترة من 2 – 6 جمادى الآخرة 1439هـ الموافق 18 – 22 فبراير 2018م بالبهو الرئيسي بالجامعة، حيث أفصح سعادته عن توجهات البحث العلمي في المملكة وفق رؤية 2030 ودور الجامعات في منظومة البحث العلمي والتنمية الاقتصادية ، وقدم سعادته تعريفا بمبادرة برنامج البحث والتطوير بوزارة التعليم ضمن برنامج التحول الوطني ووصفا للمبادرات الداعمة للبرنامج. كما شارك سعادته في الحوار الذي أداره سعادة عميد البحث العلمي عن وضع وتوجهات البحث العلمي في المملكة وفق رؤية 2030.

 وبعد الافتتاح قام صاحب السمو الأمير الدكتورتركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومعالي الأستاذ الدكتور بدران العمر مدير الجامعة وسعادة الدكتور فهد الشريهي نائب رئيس شركة سابك للتقنية والابتكار وسعادة الأستاذ الدكتور أحمد العامري وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي يرافقهم سعادة الأستاذ الدكتور خالد الحميزي عميد البحث العلمي بالجامعة بزيارة ركن المعهد بالمعرض المصاحب للملتقى الذي تم فيه عرض نماذج  وبوسترات وعروض توضح عدد من أبحاث وأنشطة المعهد العلمية التي ابرزت تقدمه في هذا المجال.

وقد أشار سعادة الدكتور المشرف العام على المعهد بأن مشاركة المعهد في الملتقى تأتي ضمن خطى المعهد نحو تحقيق رؤيته بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو والتي تنعكس بدورها إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، وتؤكد حرص المعهد نحو تحقيق أهدافه الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو وتطوير مجالات التميز في تقنية النانو وبناء شراكات استراتيجية في مجال تطبيق وتطوير تقنية النانو.

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يشارك في معرض استكشاف العلوم بالجامعة

بتوجيه من المشرف العام على المعهد، شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالتعاون مع نادي النانو الطلابي، في فعالية معرض استكشاف العلوم بالجامعة المصاحب لاجتماع عمداء كليات العلوم بالجامعات السعودية، خلال الفترة من 18 – 20 جمادى الأولى 1439هـ الموافق 4 – 6 فبراير 2018م، بالبهو الرئيسي بالجامعة، حيث تم عرض نماذج  وبوسترات توضح عدد من أبحاث وأنشطة المعهد العلمية وتبرز تقدمه في هذا المجال.

وقد أشار سعادة الدكتور علي الدلبحي وكيل المعهد للشؤون البحثية بأن مشاركة المعهد في مثل هذه الفعاليات تأتي ضمن الجهود التي يبذلها المعهد نحو تحقيق أهدافه الاستراتيجية في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو وبناء شراكات استراتيجية في مجال تطبيق وتطوير تقنية النانو.

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ينظم فعاليته العلمية الشهرية في تقنية النانو وتطبيقاتها

ضمن سلسلة الفعاليات العلمية الشهرية في التقنيات المتقدمة التي يقيمها معهد الملك عبدالله لتقنية النانو، أقام المعهد بمشاركة نادي النانو الطلابي مؤخرا محاضرة علمية بعنوان "تحضير حبيبات لانثنيدات نانوية مضيئة وتطبيقاتها في العلوم التطبيقية"، ألقاها الدكتور أنيس أحمد أنصاري الأستاذ المشارك بالمعهد، بقاعة محاضرات المعهد بالدور الأرضي بكلية العلوم.

وقد حضر الفعالية عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بالجامعة والمهتمين بتقنية النانو من داخل الجامعة وخارجها بالإضافة باحثي المعهد.

الجدير بالذكر أن مثل هذه الندوة تأتي في إطار تفاعل منسوبي معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في النشاطات العلمية وتحقيقا لرؤية المعهد بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها.

 

ترقية الدكتور عبدالعزيز الهزاع وكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو للشؤون الفنية إلى رتبة أستاذ مشارك

تمت موافقة المجلس العلمي باجتماعه التاسع للعام الدراسي 1438 / 1439هـ المعقود بتاريخ 7 ربيع الآخر 1439هـ الموافق 25 ديسمبر 2017م، على ترقية سعادة الدكتور عبدالعزيز بن ناصر الهزاع وكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو للشؤون الفنية وعضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء والفلك بكلية العلوم إلى رتبة أستاذ مشارك، وبهذه المناسبة تتقدم إدارة المعهد ومنسوبوه بأسمى التهاني والتبريكات لسعادته سائلين الله سبحانه وتعالى التوفيق والنجاح والسداد لما فيه خدمة الجامعة والمجتمع.

 

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل الفريق المتخصص في الأبحاث والدراسات في مجال تقوية واعادة تأهيل المنشآت

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الخميس 17 ربيع الآخر 1439هـ الموافق 4 يناير 2018م، الفريق المتخصص في الأبحاث والدراسات في مجال تقوية واعادة تأهيل المنشآت في الوحدات التخصصية لسلامة وحفظ المنشآت بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة، الأستاذ الدكتور يوسف بن عبدالله السلوم، والأستاذ الدكتور طارق بن حمود المسلم، والأستاذ الدكتور حسين عباس، ويرافقهم الأستاذ الدكتور هليل سيزن أستاذ الهندسة المدنية‏ في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية  والذي يزور قسم الهندسة المدنية خلال هذه الأيام من أجل التعاون البحثي مع الوحدات التخصصية لسلامة وحفظ المنشآت بالقسم كجزء من برنامجه العلمي في منحة فولبرايت للأبحاث المدعومة من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، وقد كان في استقبال والترحيب بالفريق سعادة الدكتور عبدالعزيز الهزاع وكيل المعهد للشؤون الفنية والدكتور أحمد التوني الأستاذ المشارك بالمعهد حيث قام الفريق بالاطلاع على مختبرات المعهد بدءًا بمختبر الأغشية الذي يهتم بتطبيق تقنية النانو في تحلية المياه، وقد اطلع على أغشية البوليمرات وأنابيب النانو الكربونية التي أنتجها المعهد واستمع لشرح د. جافيد علم الأستاذ المشارك بالمعهد عن كيفية تحضير واختبار جودة هذه المواد، ثم توجه إلى مختبر المجاهر الإليكترونية حيث اطلع على كيفية عمل المجهر الإليكتروني الماسح والنفاذ، وشهد تجربة عملية لاستجابة جسيمات أكسيد الحديد النانوية المنتجة في المعهد للمجال المغناطيسي وتعرف على تطبيقاتها الطبية المتوقعة. كما استمع لشرح الدكتور أحمد التوني عن الغرفة النقية ومختبر الكيمياء بالمعهد وتجهيزاتهما الحديثة، وقد أبدى الفريق الزائر اعجابه بالتقنيات الحديثة المتوفرة في المعهد حيث تمت مناقشة امكانية التعاون في بعض المجالات البحثية المشتركة.

 وفي ختام الزيارة أوضح الدكتور عبدالعزيز الهزاع أن هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون مع كليات الجامعة المختلفة ومنها كلية الهندسة وكذلك الجهات الدولية لمناقشة إمكانية التعاون البحثي مع معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في المجالات الإنشائية، كما انها تساهم في بناء شراكات استراتيجية في مجال تطبيق وتطوير تقنية النانو وتشجيع وتنظيم البحث العلمي في مجالات تقنية النانو المتعددة، وتحقيق رؤية المعهد بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها.

إنا لله وإنا إليه راجعون" ينعى معهد الملك عبدالله لتقنية النانو أحد منسوبيه

ببالغ الحزن والأسى ينعي معهد الملك عبدالله لتقنية النانو الدكتور حسن وعيشى الأستاذ المساعد بالمعهد والذي وافته المنية يوم السبت 19 ربيع الآخر 1439هـ الموافق 6 يناير 2018م، إثر نوبة قلبية ، وقد كان رحمه الله محبوباً من جميع زملائه بالعمل وسيرته عطره. نسأل الله له الرحمة والمغفرة والثبات عند السؤال ولذويه الصبر والسلوان.

 

فعاليات متميزة لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالمدينة الجامعية للطالبات

نظم معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالمدينة الجامعية للطالبات محاضرة للدكتورة نرجس مرعي – الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بعنوان

"مواد نانوية من مواد حيوية لعلاج إصابات العصبي المركزي"

“Bio-based nanomaterials for central nervous system injuries treatment”

والتي أقيمت في 23 ربيع الأول 1439هـ الموافق 11 ديسمبر 2017م بالقاعات المشتركة العلمية بالمدينة الجامعية للطالبات.

كما نظم المعهد بالمدينة الجامعية للطالبات محاضرة للأستاذة غالية شجاع البقمي – ماجستير في علوم الطاقة والبيئة من جامعة ليدز ببريطانيا، بعنوان

"الطاقة المتجددة وأثر النانو عليها وعلاقتها بالبيئة"

“Renewable energy and how the Nano effects the energy. And it’s relation with environment”

والتي أقيمت في 2 ربيع الثاني 1439هـ الموافق 20 ديسمبر 2017م بالقاعات المشتركة العلمية بالمدينة الجامعية للطالبات.

وقد حضر المحاضرتين العديد من عضوات هيئة التدريس والطالبات بالجامعة والمهتمات بتقنية النانو من داخل الجامعة وخارجها بالإضافة إلى مشرفة وحدة تقنية النانو الدكتورة سهام الطريري، ومديرة الشؤون الإدارية الأستاذة عفاف الركيان ، والباحثتان بالمعهد بالمدينة الجامعية للطالبات الأستاذة منال عوض، والأستاذة مرفت العمري.

كما نظم المعهد بالمدينة الجامعية للطالبات في 26 ربيع الأول 1439هـ، زيارة 13 طالبة من قسم الفيزياء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بصحبة وكيلة القسم الدكتورة مرفت الزميع و الدكتورة هناء الجمعي، و18 طالبة من نادي النانو بصحبة مديرة النادي، لمختبرات المعهد بمبنى 4 بكلية العلوم، حيث قام كل من الدكتور أحمد التوني، والدكتور محمود حزام، بالشرح التفصيلي للأجهزة بالمختبرات، وقد أبدت الطالبات إعجابهن بالمعهد وما يقدمه من دعم وتشجيع لهن.

كما أوضحت الدكتورة سهام الطريري أن مثل هذه الفعاليات تأتي ضمن خطى المعهد نحو تحقيق رؤيته بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتحقيق أهدافه الاستراتيجية بنشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته نحومجتمع المعرفة.

 

معهد النانو يستقبل مدير عام البحث العلمي بجامعة حضرموت

استضاف معهد الملك عبد الله لتقنية النانو يوم الأربعاء 29 صفر 1440هـ الموافق 7 نوفمبر 2018م ، مدير عام البحث العلمي بجامعة حضرموت الدكتور/ سالم فرج بامسعود، بصحبة المهندس / فهد عبد الله باعشن، والدكتور/ عبود باحجاج، من قسم الكيمياء بكلية العلوم، وكان في استقباله والترحيب به سعادة المشرف العام على المعهد الدكتور/ حمد بن عبدالعزيز البريثن، الذي قام بتقديم تعريف عن أنشطة المعهد وإنجازاته، وقد حضر اللقاء الدكتور/علي بن كناخر الدلبحي، وكيل المعهد للشؤون البحثية، والدكتور / عبدا لعزيز بن ناصر الهزاع، وكيل المعهد للشؤون الفنية، حيث تمت مناقشة مجالات التعاون البحثي المشترك.
وقد توجه الزائرون يصحبهم وكيل المعهد للشؤون البحثية بجولة إلى مختبرات المعهد بدءً بمختبر الأغشية الذي يهتم بتطبيق تقنية النانو في تحلية المياه، كما اطّلع الزائرون على أغشية البوليمرات وأنابيب النانو الكربونية التي أنتجها المعهد، كما شاهدوا التجربة العلمية التي أجراها الدكتور/ أحمد التوني، الأستاذ المشارك في المعهد، عن استجابة جسيمات أكسيد الحديد النانوية للمجال المغناطيسي المنتجة في المعهد وعلى تطبيقاتها الطبية المتوقعة، وكذلك عن كيفية عمل المجهر الإلكتروني الماسح والنفّاذ، بالإضافة الى الغرفة النقية وتجهيزاتها الحديثة. وبنهاية الجولة أبدى الزائر ومرافقوه اهتمامهم وإعجابهم بما رأوه.
هذا وقد أوضح سعادة المشرف العام على المعهد أن مثل هذه الزيارات تساهم في بناء شراكات استراتيجية دولية في مجال تطبيق وتطوير تقنية النانو وتشجيع وتنظيم التعاون البحثي المشترك في مجالات تقنية النانو المتعددة وتحقيق رؤية المعهد بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها.

   

   

   

 

الدكتور أحمد التوني بمعهد النانو يشرح تقنية النانو بنادي النانو الطلابي

ضمن سلسلة مشاركات معهد الملك عبد الله لتقنية النانو، ألقى الدكتور أحمد التوني الأستاذ المشارك بالمعهد محاضرة بعنوان:
"مقدمة في تقنية النانو"
“Introduction to Nanotechnology”
وذلك بدعوة من نادي النانو الطلابي ، في يوم الثلاثاء 7 صفر 1440هـ الموافق 16 أكتوبر 2018م، وقد حضر المحاضرة جمع من الطلبة ومنسوبي الجامعة المهتمين بتقنية النانو.
وتأتي تلك المشاركة ضمن إطار أهداف المعهد بنشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته، وتواكباً مع طموح المعهد بتحقيق رؤيته بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها.

   

SEO keyword: 
News 2018