شعار المملكة بصف من ذرات عنصر الفضة

أنت هنا

أخبار 2014

أخبار 2014

تعيين الدكتور عبدالعزيز بن ناصر الهزاع وكيلاً لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو للشئون الفنية
صدرت الموافقة على تعيين سعادة الدكتور عبدالعزيز بن ناصر الهزاع الأستاذ المساعد بقسم الفيزياء والفلك بكلية العلوم وكيلاً لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو للشئون الفنية، اعتباراً من 7 ربيع أول 1436هـ الموافق 29 ديسمبر 2014م، وبهذه المناسبة تتقدم إدارة المعهد ومنسوبوه بأسمى التهاني والتبريكات لسعادة الدكتور عبدالعزيز على توليه هذا المنصب سائلين الله سبحانه وتعالى له العون والتوفيق في أداء مهامه.

مناقشة رسالة دكتوراه لطالب بالدراسات العليا بقسم الكيمياء بكلية العلوم مستعينا بخبرات ومختبرات معهد الملك عبدالله لتقنية النانو
تمت في يوم الأربعاء 25 صفر 1436هـ الموافق 17 ديسمبر 2014م ، مناقشة رسالة دكتوراه لطالب الدراسات العليا بقسم الكيمياء بكلية العلوم، محمد عبدالعاطي عبدالحميد هبيلة، والذي استعان بخبرات ومختبرات معهد الملك عبدالله لتقنية النانو لتحقيق أهداف الرسالة، والتي عنوانها
" فصل وتركيز أيونات المعادن الثقيلة بواسطة جسيمات النانو متوسطة المسامية "
" Separation and Preconcentration of Heavy Metals using Mesoporous Nanoparticles."
والتي أشرف عليها كل من الدكتور زيد بن عبدالله العثمان بقسم الكيمياء بكلية العلوم، والبروفيسور دونجيوان زاو من قسم الكيمياء بجامعة فودان، شنغهاي، الصين.
وفي نهاية العرض أناط وشكر بما استفاد به من مختبرات المعهد وبجهود الدكتور أحمد التوني الأستاذ المساعد بالمعهد في مساعدته في تحضير وتوصيف المواد النانوية برسالته، وقد حضر العرض العديد من أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء والعديد من الزائرين من خارج الجامعة.
وبهذه المناسبة، يتمنى معهد الملك عبدالله لتقنية النانو كل التوفيق والنجاح للدكتور محمد عبدالعاطي عبدالحميد هبيلة.
كما يؤكد المعهد في هذا السياق سعيه نحو التعاون البحثي مع الأقسام والكليات العلمية بالجامعة لتحقيق مجتمع المعرفة.

بدعم من برنامج أستاذ زائر وبالتعاون مع قسم الكيمياء بكلية العلوم نظم معهد الملك عبدالله لتقنية النانو محاضرة للبروفيسور دونجيوان زاو
بدعم من برنامج أستاذ زائر بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي وضمن منظومة التعاون البحثي ونقل المعرفة، نظم معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالتعاون مع قسم الكيمياء بكلية العلوم محاضرة ألقاها البروفيسور دونجيوان زاو من قسم الكيمياء بجامعة فودان، شنغهاي، الصين، بعنوان
"تحضير تراكيب المواد المسامية الحديثة للتطبيقات الحيوية"
"Construction of Functional Mesoporous Material Structures for Bio-applications."
وذلك في يوم الأربعاء 25 صفر 1436هـ الموافق 17 ديسمبر 2014م بكلية العلوم، وقد حضر المحاضرة لفيف من باحثي معهد الملك عبدالله لتقنية النانو والعديد من أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء بكلية العلوم بالجامعة  بالإضافة إلى العديد من طلبة الدراسات العليا بالقسم.

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يشارك في المؤتمر السعودي الدولي الثالث للتقنيات المتناهية الصغر 2014 (3SINC)
  قدم عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو محاضرة تعريفية بالمعهد وأنشطته البحثية وذلك في المؤتمر السعودي الدولي الثالث للتقنيات المتناهية الصغر 2014 (3SINC) والذي انعقد بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST) في الفترة من 09 – 11 صفر 1436هـ الموافق من 01 – 03 ديسمبر 2014م بمدينة الرياض. ويهدف هذا المؤتمر إلى توفير منتدى متعدد التخصصات لتقديم مناهج جديدة من المجالات ذات الصلة بتقنية النانو، وجلب البحث العلمي في هذا المجال إلى دراسة تطبيقاتها، ولتسهيل نقل التقنية وتبادل الأفكار بين أصحاب الاختصاص. وقد شارك عدد من باحثي الجامعة والمعهد بجلسات المؤتمر وورشة العمل المصاحبة.

 أستاذ مساعد بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو يلقي محاضرة عن تطبيقات النانو في معهد التصنيع المتقدم بالجامعة
ألقى الدكتور محمد عابد الأستاذ المساعد بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو محاضرة بعنوان
Layered Materials: Applications in Nanoelectronics and Sensors
وذلك يوم الثلاثاء 3 صفر 1436هـ الموافق 25 نوفمبر 2014م، في قاعة الاجتماعات في معهد التصنيع المتقدم بقسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة بجامعة الملك سعود، وكانت محاور المحاضرة ترتكز على وتوضح الثلاث مواد التالية
    Graphene on SiC opening a band gap on triple layer Bernal stacking
    Chalcogenides: Application in spin-field emission transition (spin-FET)
    Antiferromagnetic spintronics: Applications in magnetic sensors devices
 وهذا العرض يعتبر ضمن منظومة نشر المعرفة والتي ينتهجها معهد الملك عبدالله لتقنية النانو منذ إنشاءه والتي تساهم نحو تحقيق هدف من أهداف الخطة الاستراتيجية للمعهد وللجامعة، وإدارة المعهد تتمنى لسعادته خالص التوفيق والنجاح

وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي يزور معهد الملك عبدالله لتقنية النانو
  في إطار زياراته التفقدية للوحدات التابعة لوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، زار سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري يوم الخميس 27 محرم 1436هـ الموافق 20 نوفمبر 2014م معهد الملك عبدالله لتقنية النانو، حيث كان في استقباله عميد المعهد الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان، وعميد المعهد السابق الدكتور عبدالله بن محمد الزير، وقد شملت زيارة سعادته مختبر تحلية المياه بتقنية النانو حيث اطلع على بعض المواد التي أنتجها المعهد كأغشية البوليمرات وأنابيب النانو الكربونية، واطلع سعادته على كيفية تحضير واختبار جودة هذه المواد. ثم توجه إلى مختبر المجاهر الإليكترونية حيث اطلع على كيفية عمل المجهر الإليكتروني الماسح والنفاذ، وشهد تجربة عملية لاستجابة جسيمات أكسيد الحديد النانوية المنتجة في المعهد للمجال المغناطيسي وتعرف على تطبيقاتها الطبية المتوقعة. كما وقف سعادته على جهاز الترسيب النبضي بالليزر وتطبيقاته في مجالات البترول والطاقة المتجددة. بعد ذلك قام بجولة في معمل الأتوثانية الذي يمثل فرعا عن معهد ماكس بلانك للبصريات الكمية بألمانيا تحت إشراف الدكتور عبدالله الزير، وقد أبدى سعادته تقديره لما تم إنجازه من جهود بحثية ومخرجات نوعية من قبل المعهد في فترة زمنية وجيزة، كما أكد على ضرورة تسويق المعهد ومنتجاته للجهات المستفيدة محليا وعالميا. هذا وقد تمنى سعادته كل التوفيق والنجاح في تطوير هذه التقنية المهمة جداً لمملكتنا الغالية.

زيارة وفد طالبات من جامعة الأميرة نورة لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو‬
أقام معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم السبت 22 محرم 1436هـ الموافق 15 نوفمبر 2014م دورة تدريبية شاركت فيها 50 طالبة من جامعة الأميرة نورة، وذلك من خلال محاضرات نظرية قدمت لهن في مركز أقسام العلوم والدراسات الطبية بالملز بالإضافة إلى تدريب عملي في معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالدرعية. وتعد هذه الدورة تجسيدًا لرؤية المعهد ورسالته في نشر الوعي العلمي بتقنية النانو بين طلاب الأقسام العلمية، ومساهمة في إعداد وتأهيل الكوادر العلمية المتخصصة.

 سابك تزور معهد الملك عبدالله لتقنية النانو
  على هامش دعوة منظومة المعرفة قام وفد الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بزيارة لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو، وذلك في يوم الأربعاء 19 محرم 1436هـ الموافق 12 نوفمبر 2014م، حيث كان في رفقتهم سعادة الدكتور عبدالله الغامدي المشرف على منظومة المعرفة بالجامعة وفي استقبالهم سعادة عميد المعهد الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان. وقد قام الوفد بجولة في مختبرات تقنيات النانو والغرفة النقية واطلع على الأبحاث القائمة في مجال تطبيقات النانو في المياه والطاقة  كما وقف على الإعدادات لمعمل الأتوثانية (بالتعاون مع معهد ماكس بلانك للبصريات الكمية بألمانيا)، وقد أبدى الزائرون تقديرهم وإعجابهم لما تم إنجازه بحثياً من جهود وللتطور والتقدم الملحوظ للمعهد ومختبراته، كما تمنوا كل التوفيق والنجاح للمعهد ومنسوبيه

 منسوبو معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يشكرون د. عبدالله بن محمد الزير 

أقام معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الخميس 22 ذي الحجة 1435هـ الموافق 16 أكتوبر 2014م، حفل معايدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وحفل تكريم لسعادة الدكتور عبدالله بن محمد الزير بمناسبة انقضاء مدة تعيينه عميدا للمعهد، وقد حضر الحفل لفيف من الأساتذة والباحثين بالمعهد وبكليات الجامعة، وبهذه المناسبة تتقدم إدارة المعهد ومنسوبوه إلى سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الزير عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو السابق بخاص الشكر والتقدير والعرفان على جهوده التي بذلها خلال فترة تكليفه عميداً للمعهد، سائلين الله تعالى لسعادته خاص التوفيق والنجاح.
وبهذه المناسبة أهدى منسوبو المعهد درعاً تذكاريا لسعادته.

رئيس جمعية المواد الحيوية الكندية يزور معهد الملك عبدالله لتقنية النانو‬
ضمن برنامج أستاذ زائر، استضاف معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالتعاون مع كلية الصيدلة الدكتور لاري أنسورث، أستاذ الهندسة الكيميائية وهندسة المواد المشارك بكلية الهندسة، والباحث الرئيسي بالمعهد الوطني لتقنية النانو بالمجلس الوطني للبحوث بكندا، والأستاذ المشارك المتعاون مع قسم الهندسة الطبية الحيوية بكلية الطب وطب الأسنان في جامعة ألبيرتا بكندا، ورئيس جمعية المواد الحيوية الكندية، وذلك في الفترة من 28 – 29 رجب 1435هـ الموافق 27 – 28 مايو 2014م، وقد ألقى الدكتور لاري محاضرة في معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بعنوان:
"Programing Biomaterials for Personalized, On-Demand Medicine: A Nanomedicine Approach"
وقد حضرها لفيف من الأساتذة والباحثين ذوي الاختصاص بالمعهد والجامعة، ولقد اجتمع د. عبدالله بن محمد الزير عميد المعهد ود. أوس بن إبراهيم الشمسان وكيل المعهد بسعادته وذلك لبحث أوجه التعاون المشترك، وقد قام سعادته بعمل جولة لمختبرات تقنيات النانو والغرفة النقية بالمعهد وأبدى إعجابه لما رآه من جهود وإنجازات بحثية، كما تمنى كل التوفيق والنجاح للمعهد.

زيارة البروفيسور لويس ليزمارزان من جامعة دي فيجو الأسبانية لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو‬
ضمن برنامج أستاذ زائر، استضاف معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالتعاون مع قسم الكيمياء بكلية العلوم، البروفيسور لويس ليزمارزان، قسم الكيمياء الفيزيائية، جامعة دي فيجو، أسبانيا، وذلك في يوم 27 رجب 1435هـ الموافق 26 مايو 2014م، حيث كان في رفقته الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الورثان بقسم الكيمياء بكلية العلوم، وكان في استقباله سعادة عميد المعهد الدكتور عبدالله بن محمد الزير، وقد قام سعادته بعمل جولة لمختبرات تقنيات النانو والغرفة النقية بالمعهد وأبدى إعجابه لما رآه من جهود وإنجازات بحثية، كما تمنى كل التوفيق والنجاح للمعهد.

زيارة وفد طلاب مدرسة منارات الرياض الدولية لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو‬
قام وفد من 25 طالب من طلاب مدرسة منارات الرياض الدولية بمدينة الرياض بزيارة لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو، وذلك في يوم الخميس 9 رجب 1435هـ الموافق 8 مايو 2014م، وكان في صحبتهم مدرس الفيزياء بالمدرسة د. محمد أحسن، حيث قدم الدكتور أحمد التوني عرضاً تفصيلياً عن طرق التحضير والكشف عن جسيمات النانو، ثم قام الطلاب بجولة ميدانية لمختبرات تقنيات النانو والغرفة النقية والاطلاع على كيفية تحضير عينات النانو كيميائياً والكشف عن خواص المواد المتعددة بطرق مختلفة، وقد أبدى الطلاب إعجابهم لما رأوه من جهود وإنجازات بحثية. ومن الجدير بالذكر أن  هذه الزيارة تأتي ضمن رؤية المعهد ورسالته في نشر الوعي العلمي والثقافي بتقنية النانو.

زيارة الأستاذ الدكتور أنتونيو جاريز من معهد الهندسة الحيوية بكاتالونيا (IBEC) لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو‬
ضمن برنامج أستاذ زائر، زار معهد الملك عبدالله لتقنية النانو الأستاذ الدكتور أنتونيو جاريز، أستاذ علم الأحياء الدقيقة بمعهد الهندسة الحيوية بكاتالونيا (IBEC)، برشلونة، أسبانيا، وذلك في يوم الأربعاء 8 رجب 1435هـ الموافق 7 مايو 2014م، وقد ألقى الدكتور أنتونيو جاريز خلال زيارته محاضرة في المعهد بعنوان:
"Microfluidics as a tool to improve detection of microorganisms in foods "
ثم قام سعادته بجولة في مختبرات تقنيات النانو والغرفة النقية بالمعهد حيث اطلع على الأبحاث القائمة وكيفية تحضير عينات النانو كيميائياً وبطرق الترسيب بالليزر النبضي والكشف عن خواص المواد المتعددة بطرق مختلفة، وقد أبدى سعادته إعجابه لما رأه من جهود وإنجازات بحثية، كما تمنى كل التوفيق والنجاح للمعهد.

زيارة الأستاذ الدكتور سيرجي جابونينكو – نائب رئيس الجمعية الدولية لليزر وأستاذ الفيزياء ومدير معامل النانو الضوئية بمعهد الفيزياء بأكاديمية العلوم بيلاروسيا لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو
ضمن برنامج أستاذ زائر، استضاف معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالتعاون مع كلية الصيدلة الأستاذ الدكتور سيرجي جابونينكو – نائب رئيس الجمعية الدولية لليزر وأستاذ الفيزياء ومدير معامل النانو الضوئية بمعهد الفيزياء بأكاديمية العلوم بيلاروسيا، وذلك في الفترة من يوم الثلاثاء 22 جمادى الآخرة إلى الخميس 24 جمادى الآخرة 1435هـ (22 – 24 أبريل 2014م). وقد ألقى الدكتور سيرجي خلال زيارته محاضرتين إحداهما في مدرج كلية الصيدلة وعنوانها
"Nanoplasmonic Enhancement of Light-Matter Interaction: From Basic Science to Biomedical Applications"
والأخرى في معهد الملك عبدالله لتقنية النانو وعنوانها
"Principles of Nanophotonics"
وقدم الدكتور سيرجي في المحاضرتين تعريفاً بأبحاثه، وتطرق لأهم أنشطته البحثية وأحدث نتائجه المعملية في مجالات تطبيقات تقنية النانو المتعددة. ثم اجتمع عميد المعهد د. عبدالله بن محمد الزير ووكيل المعهد د. أوس بن إبراهيم الشمسان ولفيف من الأساتذة والباحثين في المعهد بالدكتور سيرجي وذلك لبحث أوجه التعاون المشترك، وقد قام الدكتور سيرجي بعمل جولة لمختبرات تقنيات النانو والغرفة النقية وأبدى إعجابه لما رآه من جهود وإنجازات بحثية وللتطور والتقدم الملحوظ في المعهد ومختبراته، كما تمنى كل التوفيق والنجاح للمعهد

 زيارة وفد من قيادة القوات البحرية الملكية السعودية لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو‬ ضمن برنامج زيارتهم للجامعة
  اصطحب الدكتور عادل بن محمد الشايع رئيس الفريق الاستشاري لدراسة تطوير القدرات التقنية لمركز البحث والتطوير بالقوات البحرية الملكية السعودية  يوم الأربعاء 9 جمادى الآخرة 1435هـ الموافق 9 أبريل 2014م، وفداً من مركز البحث والتطوير بالقوات البحرية الملكية السعودية  ضم العميد حسين بن عبدان الغامدي والمقدم هذال بن غازي العمري والرائد علي الشهري، في زيارة لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو ضمن برنامج زيارتهم لجامعة الملك سعود. وقد كان في استقبالهم عميد المعهد الدكتور عبدالله بن محمد الزير ووكيل المعهد د. أوس بن إبراهيم الشمسان، حيث قدم الدكتور عبدالله الزير عرضاً تفصيلياً عن المعهد وإنجازاته وخططه المستقبلية. ثم قام العميد والوكيل باصطحاب الزائرين بجولة لمختبرات تقنيات النانو والغرفة النقية حيث اطلعوا على الأبحاث القائمة في مجال المياه والطاقة وكيفية التحضير كيميائياً وبطرق الترسيب بالليزر النبضي والكشف عن خواص المواد المتعددة بطرق مختلفة.  وقد أبدى الزائرون إعجابهم لما رأوه من جهود وإنجازات بحثية وللتطور والتقدم الملحوظ في المعهد ومختبراته، كما تمنوا كل التوفيق والنجاح للمعهد.وتمت خلال الزيارة مناقشة سبل التعاون مع القوات البحرية الملكية السعودية

زيارة وفد من الأكاديمية العالمية للعلوم وتقنيات الابتكار بأوكرانيا لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو
  اصطحب الأستاذ عبدالله بن محمد المهنا نائب رئيس مجموعة مكاتب سنب والأستاذ عبدالرحمن بن محمد العودة مدير مكتب سنب للاستشارات والوكيل الحصري للأكاديمية العالمية للعلوم وتقنيات الابتكار بأوكرانيا يوم الاثنين 7 جمادى الآخرة 1435هـ الموافق 7 أبريل 2014م، وفداً من الأكاديمية ضم الدكتور نيكولا سيرنيوك مدير الأكاديمية والدكتور جورخماس باكيشيف نائب مدير الأكاديمية والدكتور ليازيد ستيتو مستشار مدير الأكاديمية والأستاذة ناديا جلادكا مديرة قسم الاتصالات الدولية بالأكاديمية، في زيارة لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو ضمن برنامج زيارتهم لمكتب سنب للاستشارات بالرياض. وقد كان في استقبالهم عميد المعهد الدكتور عبدالله بن محمد الزير، الذي قدم عرضاً تفصيلياً عن المعهد وإنجازاته وخططه المستقبلية. ثم قام العميد باصطحاب الزائرين بجولة لمختبرات تقنيات النانو والغرفة النقية حيث اطلعوا على الأبحاث القائمة في مجال المياه والطاقة وكيفية التحضير كيميائياً وبطرق الترسيب بالليزر النبضي والكشف عن خواص المواد المتعددة بطرق مختلفة.  وقد أبدى الزائرون إعجابهم لما رأوه من جهود وإنجازات بحثية وللتطور والتقدم الملحوظ في المعهد ومختبراته، كما تمنوا كل التوفيق والنجاح للمعهد. وفي اليوم التالي الثلاثاء 8 جمادى الآخرة 1435هـ قام الدكتور جورخماس باكيشيف والأستاذة ناديا جلادكا والأستاذ عبدالرحمن العودة بالاجتماع مع الدكتور عبدالله الزير وبعض منسوبي المعهد حيث تم بحث سبل التعاون المشترك بين الأكاديمية والمعهد

زيارة البروفيسور أولف كلينيبيرغ من جامعة لودوينج- ماكيميليانس بألمانيا لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو
استضاف معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ضمن برنامج أستاذ زائر والتعاون البحثي بين الجامعة وجامعة لودوينج- ماكيميليانس ومعهد ماكس بلانك للبصريات الضوئية بألمانيا البروفيسور أولف كلينيبيرغ، وذلك في الفترة من 23 - 26 ربيع الثاني 1435هـ (23 - 26 فبراير 2014م). وقد ألقى سعادته خلال زيارته محاضرة عنوانها
"Ultrafast Nanoplasmonics and Applications"
ولقد اجتمع سعادته بلفيف من الأساتذة والباحثين في المعهد وكلية العلوم بالجامعة لتبادل وجهات النظر البحثية، سعيا من معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في نقل التقنية وبناء مجتمع المعرفة، ولقد قام عميد المعهد سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الزير باصطحاب البروفيسور أولف بزيارة تجهيزات معمل معهد ماكس بلانك للبصريات الضوئية بالجامعة والذي يتم إعداده كسادس فرع على المستوى الدولي وسيتم تجهيزه بجهاز ليزر الأتوثانية

زيارة وفد طالبات من جامعة الأميرة نورة لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو
  أقام معهد الملك عبدالله لتقنية النانو - الفرع النسائي - دورة تدريبية لطالبات قسم الكيمياء التطبيقي بكلية العلوم بجامعة الأميرة نورة، بواقع 60 ساعة تدريبية وذلك بمركز العلوم والدراسات الطبية بالملز، ويخدم  هذا البرنامج رؤية المعهد ورسالته في نشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته و يشجع البحث العلمي في هذا المجال كما يساهم في إعداد وتأهيل الكوادر العلمية المتخصصة، وقد شملت الدورة على محاضرات تعريفية بالمعهد وبتقنية النانو وتطبيقاتها المختلفة، وكذلك شمل البرنامج التدريبي زيارة ميدانية لأجهزة المختبر المركزي، واختتمت أعمال الدورة التدريبية بزيارة ميدانية لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالدرعية، حيث قسمت الطالبات إلى قسمين لتتم الزيارة على مرحلتين، وكانت الزيارة الأولى في يوم 29 ربيع الأول 1435هـ الموافق 30 يناير 2014م، حيث قدم عميد المعهد الدكتور عبدالله بن محمد الزير عرضاً تفصيلياً عن المعهد وإنجازاته وخططه المستقبلية، ثم قدم الدكتور أحمد التوني شرحاً مختصراً عن طرق التحضير والكشف عن جسيمات النانو، ثم قامت الزائرات بجولة ميدانية لمختبرات تقنيات النانو والغرفة النقية والاطلاع على كيفية تحضير عينات النانو كيميائياً وبطرق الترسيب بالليزر النبضي والكشف عن خواص المواد المتعددة بطرق مختلفة، ثم كانت الزيارة الثانية في يوم 20 ربيع الثاني 1435هـ الموافق 20 فبراير 2014م، حيث قدم وكيل المعهد الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان عرضاً تفصيلياً عن المعهد وإنجازاته وخططه المستقبلية، ثم قدم الدكتور أحمد التوني شرحاً مختصراً عن طرق التحضير والكشف عن جسيمات النانو، ثم قامت الزائرات بجولة لمختبرات المعهد، وقد أبدت الزائرات إعجابهن لما رأوه من جهود وإنجازات بحثية وللتطور والتقدم الملحوظ للمعهد ومختبراته

 زيارة وفد الباحثين الكوريين المتخصصين بمجال النانو لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو
  قامت وزارة التعليم العالي ممثلة بالأستاذ الدكتور سامي بن صالح العبدالوهاب الأمين العام لمراكز التميز البحثي بوزارة التعليم العالي بتنظيم زيارة وفد من الباحثين الكوريين إلى معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الأحد 16 ربيع الثاني 1435هـ الموافق 16 فبراير 2014م. وقد ضم الوفد الدكتور هشام بن عبدالرحمن خداوردي الملحق الثقافي السعودي بسفارة خادم الحرمين الشريفين في جمهورية كوريا، والبروفيسور هايون لي من شبكة الأبحاث الكورية الأسيوية وجامعة هانيانغ بسيول، والبروفيسور تايون لي من مدرسة الهندسة الكهربائية والإلكترونية بجامعة يونسي بسيول، والبروفيسور كي-بام كيم من قسم علوم المواد والهندسة بجامعة سيول الوطنية، والبروفيسور جايونغ يون من قسم الكيمياء وعلوم النانو بجامعة إيواها ومانس بسيول، والبروفيسور جاي-هي هان من قسم الطاقة وتقنية المعلومات بجامعة غاتشون بكوريا الجنوبية، والبروفيسور كيونغوان بارك من جامعة سيول. وقد كان في استقبالهم عميد المعهد الدكتور عبدالله بن محمد الزير، ووكيل المعهد الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان، حيث قام عميد المعهد بتقديم عرضاً تفصيلياً عن المعهد وإنجازاته وخططه المستقبلية، ثم قام سعادته باصطحاب الزائرين بجولة لمختبرات المعهد والغرفة النقية حيث اطلعوا على الأبحاث القائمة وكيفية تحضير عينات النانو كيميائياً وبطرق الترسيب بالليزر النبضي والكشف عن خواص المواد المتعددة بطرق مختلفة، وقد أبدى الزائرون إعجابهم لما رأوه من جهود وإنجازات بحثية وللتطور والتقدم الملحوظ للمعهد ومختبراته، كما تمنوا كل التوفيق والنجاح للمعهد

إقامة محاضرة للدكتور محمد خاجا نذيرالدين من المعهد السويسري الفيدرالي للتقنية بلوزان بسويسرا
استضاف معهد الملك عبدالله لتقنية النانو وبالتعاون مع قسم الفيزياء والفلك بكلية العلوم ضمن برنامج أستاذ زائر، الدكتور محمد خاجا نذيرالدين من المعهد السويسري الفيدرالي للتقنية بلوزان بسويسرا، وذلك في يوم الثلاثاء 11 ربيع الثاني 1435هـ (11 فبراير 2014م). وقد ألقى سعادته محاضرة عنوانها
"Power from the sun using perovskite solar cells"
 ولقد حضر المحاضرة لفيف من الأساتذة والباحثين في المعهد وكلية العلوم بالجامعة، سعيا من معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في نقل التقنية وبناء مجتمع المعرفة

 زيارة البروفيسور ماتثياس كلينج من جامعة لودوينج- ماكيميليانس بألمانيا لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو
استضاف معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ضمن برنامج أستاذ زائر والتعاون البحثي بين الجامعة وجامعة لودوينج- ماكيميليانس ومعهد ماكس بلانك للبصريات الضوئية بألمانيا البروفيسور ماتثياس كلينج، وذلك في الفترة من 9 - 11 ربيع الثاني 1435هـ (9 - 11 فبراير 2014م). وقد ألقى سعادته خلال زيارته محاضرة عنوانها
"Ultrafast Non-Linear Phenomena in Nanomaterials"
، ولقد صحبه خلال هذه الزيارة سعادة البروفيسور فيرنس كراوس مدير معهد ماكس بلانك للبصريات الضوئية بألمانيا. ولقد اجتمع سعادته بلفيف من الأساتذة والباحثين في المعهد وكلية العلوم بالجامعة لتبادل وجهات النظر البحثية، سعيا من معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في نقل التقنية وبناء مجتمع المعرفة

زيارة وفد من كلية المعرفة لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو‬ ضمن برنامج زيارتهم لعمادة البحث العلمي بالجامعة
  اصطحب كل من الدكتور أحمد بن عبدالرحمن العثمان وكيل عمادة البحث العلمي، والدكتور عبدالحميد عبدالله العليوي وكيل عمادة البحث العلمي للشئون الفنية، والدكتور ناصر الداغري وكيل عمادة البحث العلمي للكراسي البحثية، يوم الأحد 2 ربيع الثاني 1435هـ الموافق 2 فبراير 2014م،  وفداً من كلية المعرفة ضم الدكتور زيد الزامل أمين مجلس أمناء الكلية، والدكتور إبراهيم الملحم عميد الكلية، والدكتور زكريا الزامل وكيل الكلية، في زيارة لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو ضمن برنامج زيارتهم لعمادة البحث العلمي بالجامعة للاطلاع على الأنشطة البحثية والخطة الاستراتيجية للبحث العلمي بالجامعة. وقد كان في استقبالهم عميد المعهد الدكتور عبدالله بن محمد الزير، الذي قدم عرضاً تفصيلياً عن المعهد وإنجازاته وخططه المستقبلية. ثم قام العميد باصطحاب الزائرين بجولة لمختبرات تقنيات النانو والغرفة النقية حيث اطلعوا على الأبحاث القائمة في مجال المياه والطاقة وكيفية التحضير كيميائياً وبطرق الترسيب بالليزر النبضي والكشف عن خواص المواد المتعددة بطرق مختلفة.  وقد أبدى الزائرون إعجابهم لما رأوه من جهود وإنجازات بحثية وللتطور والتقدم الملحوظ في المعهد ومختبراته، كما تمنوا كل التوفيق والنجاح للمعهد

SEO keyword: 
News 2014