شعار المملكة بصف من ذرات عنصر الفضة

أنت هنا

أخبار 2011

أخبار 2011

زيارة مدرسة الإمام عبدالعزيز بن محمد - المرحلة الثانوية - محافظة الدرعية
استقبل معهد الملك عبد الله لتقنية النانو في يوم الأحد الموافق 30 محرم 1433هـ الموافق 25 ديسمبر 2011، مجموعة من الطلاب من مدرسة الإمام عبدالعزيز بن محمد - المرحلة الثانوية - محافظة الدرعية، حيث حضر الطلاب عرضاً تعريفياً عن تقنية النانو، كما زار الطلاب مجموعة من المعامل البحثية وتعرفوا على تطبيقات النانو المختلفة والأبحاث الجارية في المعهد كما تم خلال الزيارة الإجابه على استفسارات الطلاب المختلفة وذلك من قبل الباحثين المتخصصين في المعهد.

زيارة مدرسة النجاشي بالعقيق
    استقبل معهد الملك عبد الله لتقنية النانو في يوم الاثنين الموافق 17 محرم 1433هـ الموافق 12 ديسمبر 2011م، مجموعة من الطلاب من مدرسة النجاشي بالعقيق حيث حضر الطلاب عرضاً تعريفياً عن تقنية النانو، كما زار الطلاب مجموعة من المعامل البحثية وتعرفوا على تطبيقات النانو المختلفة والأبحاث الجارية في المعهد كما تم خلال الزيارة الإجابه على استفسارات الطلاب المختلفة وذلك من قبل الباحثين المتخصصين في المعهد.

زيارة طلاب الهندسة الكيميائية
    استقبل معهد الملك عبد الله لتقنية النانو في يوم الأربعاء الموافق 12 محرم 1433هـ الموافق 7 ديسمبر 2011م، مجموعة من طلاب الهندسة الكيميائية (جامعة الملك سعود) حيث حضر الطلاب عرضاً تعريفياً عن تقنية النانو، كما زار الطلاب مجموعة من المعامل البحثية وتعرفوا على تطبيقات النانو المختلفة والأبحاث الجارية في المعهد كما تم خلال الزيارة الإجابة على استفسارات الطلاب المختلفة وذلك من قبل الباحثين المتخصصين في المعهد.

زيارة الدكتور عمر عبدالصبور
    زار المعهد د/ عمر عبد الصبور الباحث في معامل العلوم الجزيئية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) بالولايات المتحدة الامريكيه يوم السبت 8 محرم 1433هـ الموافق 3 ديسمبر 2011م، ولقد القى سيادته محاضرة مشوقه عن الميكروسوب الإلكتروني رباعي الأبعاد وتطبيقاته في مجال الكيمياء والفيزياء وعلوم الأحياء. وفي نهاية الزيارة تم مناقشة العديد من سبل التعاون البحثي بين المعهد ومعامل كالتك.

زيارة مدرسة حوطه بني تميم
استقبل معهد الملك عبد الله لتقنية النانو في يوم الاثنين الموافق 25 ذي الحجة 1432هـ الموافق 21 نوفمبر 2011 مجموعة من الطلاب من مدرسة متوسطة وثانوية حوطه بني تميم حيث حضر الطلاب عرضاً تعريفياً عن تقنية النانو، كما زار الطلاب مجموعة من المعامل البحثية وتعرفوا على تطبيقات النانو المختلفة والأبحاث الجارية في المعهد كما تم خلال الزيارة الإجابة على استفسارات الطلاب المختلفة وذلك من قبل الباحثين المتخصصين في المعهد.

زيارة مدرسة الإحسان الأهلية
     استقبل معهد الملك عبد الله لتقنية النانو في يوم السبت الموافق 24 ذي الققعدة 1432هـ الموافق 22 أكتوبر 2011م، مجموعة من الطلاب من مدرسة الإحسان الأهلية حيث حضر الطلاب عرضاً تعريفياً عن تقنية النانو، كما زار الطلاب مجموعة من المعامل البحثية وتعرفوا على تطبيقات النانو المختلفة والأبحاث الجارية في المعهد كما تم خلال الزيارة الإجابة على استفسارات الطلاب المختلفة وذلك من قبل الباحثين المتخصصين في المعهد.

زيارة البروفيسور دونجيوان زاو
     قام البروفيسور دونجيوان زاو مدير معامل المواد المتقدمة بجامعة فودان بالصين والأستاذ الزائر بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو بزيارة المعهد في يوم الاثنين 19 ذي القعدة 1432هـ الموافق 17 أكتوبر 2011. ولقد قام البروفيسور بإلقاء محاضرة عن:
“Core-Shell Porous Microspheres: Synthesis and Application”
كما تم مناقشة العديد من المشاريع البحثية والتعاونية المشتركة مع البروفيسور دونجيوان زاو.

زيارة وفد شركة ثاليس الفرنسية لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو
     من خلال اتفاقية التعاون العلمي بين معهد الملك عبدالله لتقنية النانو وشركة ثاليس الفرنسية, تم تنظيم ورشة عمل دوليه بعنوان "تطبيقات المواد النانوية في مجال البطاريات وتخزين الطاقة" وذلك في الفترة من 4 - 6 ذي القعدة 1432هـ الموافق 2 – 4 أكتوبر 2011 في مدينة الرياض. حيث قام ستة من المختصين الفرنسيين بإلقاء محاضرات عن تطبيقات المواد النانويه في مجال البطاريات وتخزين الطاقة. وقام الأستاذ الدكتور / سلمان الركيان عميد المعهد باستقبال والترحيب بالضيوف ومناقشة سبل تطوير التعاون العلمي في المستقبل.

دورة علمية قصيرة لطلاب موهبة جامعة الملك سعود
      نظم معهد الملك عبد الله لتقنية النانو دورة علمية قصيرة لطلاب برنامج موهبة في جامعة الملك سعود و ذلك يوم الأربعاء الخامس من شعبان 1432 هـ الموافق 6 يوليو 2011م. شمل البرنامج محاضرة عن المجاهر الإلكترونية ألقاها الأستاذ/ محمود حزام، تلاه عرض عن المجهر الإلكتروني الماسح قام به الدكتور/ جوسيليتو لابس والأستاذ/ محمود حزام حيث تمكن الطلاب من رؤية التفاصيل الدقيقة لشعرة باستخدام المجهر الإلكتروني. كما تم توزيع أعداد من مجلة (النانو) التي يصدرها المعهد على الطلاب المشاركين.

ورشة العمل لشركة هوريبا
      نظم نظمت شكة هوريبا ورشة عمل بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الأربعاء 13 رجب 1432هـ الموافق 15 يونيو 2011م تحت عنوان :
Explore the world of Innovative Materials
كما قام خبراء الشركة الفنيين بعمل ورشة تدورات تدريبيه للباحثين في ثلاث مواضيع علمية هامة وهي :

Analysis of Nanomaterials with Fluorescence spectroscopy,

 Material characterisation by using RAMAN Detector for SEM, and

Optical characterization of thin films with spectroscopic Ellipsometry

دورة تدريبية متقدمة في تقنية الإشعاع الأيوني المركز
نظم معهد الملك عبد الله لتقنية النانو بالتعاون مع شركة جيول اليابانية دورة تدريبية متقدمة في تقنية الإشعاع الأيوني المركز، حيث قدم اثنان من خبراء الشركة تدريباً متقدماً لمنسوبي المعهد المشتغلين بهذه التقنية في الفترة من 10 - 13 رجب 1432هـ الموافق 12 - 15 يونيو 2011م، حيث تم التدريب على جهاز الإشعاع الأيوني المركز الموجود بمختبرات المعهد.

زيارة الدكتور محمد بن يوسف
      زار المعهد الدكتور / محمد بن يوسف الأستاذ المساعد بقسم علوم النانو الضوئية – جامعة كاسل – ألمانيا الاتحادية يوم 10 رجب 1432هـ الموافق 12 يونيو 2011م. ولقد ألقى سعادته محاضرتين بعنوان :
“Quantum Dot based devices” & “Controlling Photons by semiconductor nanostructures”

زيارة الدكتور نيكولاس هيد جيكنستنتنيو
      زار المعهد الدكتور / نيكولاس هيد جيكنستنتنيو الأستاذ المشارك بقسم الهندسة الميكانيكية – معهد ماسوستيوس للتكنولوجيا – الولايات المتحدة الأمريكية في يوم الاثنين 4 رجب 1432هـ الموافق 6 يونيو 2011م. ولقد ألقى سعادته محاضرة بعنوان :
“Nanoscale transport; modeling, simulation and applications”
حيث أنه تم مناقشة العديد من أوجه التعاون العلمي المشترك والمقترحة من قبل الطرفين.

زيارة الأستاذ الدكتور بينوا ديفيو بلادوران
      من خلال برنامج استاذ زائر بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو، زار المعهد د. بينو بلادورن عميد البحث العلمي بالمعهد السويسري الفدرالي (EPFL) وذلك في الفترة من 29 جمادى الآخرة - 2 رجب 1432هـ الموافق 1- 4 يونيو 2011م. ولقد ألقى سيادته محاضرتين بعنوان:
"Time and space resolved spectroscopy of semiconductor nano-structures" & " Vortices in exciton-polariton condensates".
ولقد تم مناقشة التعاون العلمي المشترك بين المعهد وسيادته من خلال إمكانية النشر العلمي والتقديم على دعم بحثي مالي وتبادل زيارات الباحثين.

تكريم الدكتور محمد الصالحي
أقام معهد الملك عبدالله حفل تكريم لسعادة الدكتور محمد الصالحي يوم الجمعة الموافق 24 جمادى الآخرة 1432هـ الموافق 27 مايو 2011م، وذلك تقديرا لما بذلة من جهود قيمة خلال فترة توليه منصب وكيل المعهد للشؤون الفنية والبحثية وقد قام الدكتور سلمان الركيان عميد المعهد بتسليمه درع بهذه المناسبة.

الدكتور زيد بن عبدالله العثمان وكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو
نبارك لسعادة الدكتور زيد بن عبدالله العثمان تعينه وكيلا للشؤون الإدارية بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو وذلك بناء على القرار الصادر من مدير الجامعة بتاريخ 11 جمادى الآخرة 1432هـ الموافق 14 مايو 2011م، كما نتمنى له التوفيق والنجاح.

زيارة رئيس وزراء مصر الدكتور عصام شرف
قام الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر، صباح الثلاثاء 29 جمادى الأول 1432هـ الموافق 3 مايو 2011م، بزيارة لجامعة الملك سعود، وكان باستقباله معالي الدكتور عبدالله العثمان مدير الجامعة ووكلائها، وكان قد استهل زيارته لكلية الهندسة ومن ثم مركز التصنيع المتقدم، ومختبر الهندسة العكسية وتصميم السيارات وتجهيزاتها، ومقر وادى الرياض للتقنية، كما تضمن برنامج الزيارة معهد الملك عبدالله لتقنية النانو برفقة معالي مدير الجامعة والوكلاء، وكان باستقبالهم الدكتور سلمان الركيان عميد المعهد، واطلع د. عصام شرف على معامل النانو المتطورة، ومختبرات المجاهر الالكترونية والتي تستخدم لمعرفة خواص المواد وأحجامها على مستوى النانو، وتقوم أيضاً بتصوير المواد وتكبيرها من مليون إلى مليون نصف مرة، حسب مستويات المجاهر الالكترونية، صرح بذكر الدكتور سلمان الركيان عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو، كما قام الدكتور منصور الحوشان عضو معهد الملك عبدالله لتقنية النانو والمسؤول عن المختبرات البحثية بالمعهد بشرح وافي عن باقي أجهزة المختبرات كأجهزة مختبر تصنيع أغشية تنقية المياه، وقام بتقديم امثلة عن بعض العينات والمنتجات التي تمت بالمعهد، كما اطلع الدكتور على انجازات المعهد البحثية القائمة منها والمنشورة، وقد اثنى الدكتور عصام شرف على تجهيزات المعهد، من معامل متطورة، وكوادر بشرية، واجهزة استخدامات النانو عالية المستوى٬ كما عبر عن مدى اعجابه بمنجزات المعهد كمنتجات تقنية النانو، والمشاريع القائمة الصناعية والبحثية، وفي ختام الزيارة، تقدم عميد المعهد بهدية لرئيس وزراء مصر، وهي عبارة عن ربطة عنق (tie) معالجة بمواد النانو، بحيث لا تبتل ولا تتلوث، وتعتبر كمثال لمنتجات تقنية النانو العالمية.

المجلس العلمي العالمي يعقد اجتماعه الثالث
عقد أعضاء المجلس العلمي العالمي لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو اجتماعهم الثالث بأكاديمية العلوم الصينية ببكين برئاسة البروفيسور شونلي باي رئيس أكاديمية العلوم الصينية وعضو المجلس العلمي العالمي لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالجامعة خلال الفترة من 14 - 17 جمادى الأولى 1432هـ الموافق 18 - 21 أبريل 2011م، كما حضر الاجتماع أعضاء المجلس العلمي العالمي لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو الذين تم اختيارهم من عدة دول وجامعات عالمية مرموقة ومنهم من هو حائز على جائزة نوبل وهم: ثيودور هانش، معهد ماكس بلانك ميونخ، المانيا ، وتوني ليقيت جامعة إلينوي، أمريكا وروي قلوبر، جامعة هارفاد أميركا، أما بقية الأعضاء فهم: جيمس موردي، جامعة جنوب كاليفورنيا – أمريكا ومنير نايفة، جامعة إلينوي، أمريكا وجوهان شوانك، ميشيغان، أمريكا وكريشنا ساراسوات، ستانفورد، أمريكا وأندرو ريتشارد وليامز، ليدز- بريطانيا وهيروشي يوكوياما، اليابان وشونلى باى، الصين وتشارلز زوكوسكي، إلينوي، أمريكا. كما تم الاتفاق على التعاون البحثي بين المعهد وجامعات ومراكز عالمية في مجال تقنية النانو وهي جامعة الينوي (الولايات المتحدة الأمريكية)، جامعة ولاية أوهايو (الولايات المتحدة الأمريكية)، جامعة العلوم الماليزية (ماليزيا)، مركز نيوستيكس (بريطاني)، مركز إينوفاتيكس( البرازيل)، مركز كوادرتك (الولايات المتحدة الأمريكية)، معهد إلينوي للتقنية (الولايات المتحدة الأمريكية)، معهد ماكس بلانك (ألمانيا)، جامعة ليدز (بريطانيا)، أكاديمية العلوم الصينية (الصين)، جامعة فريجينيا للتكنولوجيا (الولايات المتحدة الأمريكية).كما حضر الاجتماع عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو د. سلمان الركيان ووكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو د. محمد الصالحي وأعضاء إدارة المعهد أ.د. عبدالرحمن الورثان، و د. منصور الحوشان، و أ.د. خالد أبو صلاح، و د.عبدالله الضويان، وقد شهد اجتماع اليوم الأول نقاش حول أهم منجزات معهد الملك عبدالله لتقنية النانو خلال العام الماضي 2010م شملت الأبحاث المنشورة وبراءات الاختراع والمنتجات والشركات الناشئة وذلك تنفيذا لتوصيات الأعضاء خلال الاجتماعات السابقة التي عقدت في معهد ماكس بلانك في ألمانيا برئاسة البروفيسور هانش وبحضور أعضاء المجلس العلمي العالمي لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو وهو استكمال للقاء الأول الذي عقد في رحاب الجامعة بمدينة الرياض. وذكر الركيان أن من أهم المواضيع التي نوقشت خلال الاجتماع هي الخطة الإستراتيجية للمعهد وآليات تسجيل براءات الاختراع وكيفية تطوير المنتجات النانوية ومشاريع الشركات الناشئة والاستفادة منها لتكون رافداً اقتصادياً مهماً، كما ناقش الأعضاء كيفية الاستفادة من إمكانيات معهد الملك عبد الله لتقنية النانو من حيث التجهيزات والباحثين والخطط البحثية وتمويل البحوث وسياسة الاستقطاب. كما قدم أ.د خالد أبوصلاح عرضا عن الخطط الدراسية لبرنامجي الماجستير والدكتوراه المزمع تطبيقهما في المعهد العام القادم 1433/1432 وذلك في مجال علوم وتقنية النانو، ونوه الركيان بأن معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالجامعة قد استقبل العديد من العينات النانوية من داخل وخارج المملكة لإجراء الاختبارات في معامل المعهد، داعياً جميع الباحثين والمهتمين بتقنية النانو أشخاصاً أو معاهد علمية أو جامعات محلية أو دولية، للدخول لموقع معهد الملك عبدالله لتقنية النانو على الرابط http://nano.ksu.edu.sa/ للاستفادة من تجهيزات المعهد وإجراء التجارب العلمية في مجال تقنية النانو.

زيارة قائد القوات البريه الملكية الفريق الركن عبدالرحمن المرشد
زار المعهد الفريق الركن/ عبدالرحمن بن عبدالله المرشد قائد القوات البرية الملكية يوم الأحد 29 ربيع الثاني 1432هـ الموافق 3 أبريل 2011م يصاحبه سعادة الأستاذ الدكتور/ علي الغامدي وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وكان في استقبالهما الدكتور سلمان بن عبدالعزيز الركيان عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو والذي رافق الوفد الزائر في جولة تعريفية بالمعهد والمختبرات والمعامل الخاصة بأبحاث تقنيات النانو.

محاضرات عن الخلايا الشمسية باستخدام تقنية النانو
استضاف معهد الملك عبد الله لتقنية النانو سعادة الدكتور/ وانج كنج، من قسم علوم وهندسة المواد في الجامعة الوطنية بسنغافورة، وقد ألقى الدكتور/ وانج كنج عدة محاضرات علمية عن الخلايا الشمسية الصبغية والتي تستخدم مواد متقدمة ذات أبعاد نانومترية وذلك في يوم الاثنين 28 محرم 1432هـ الموافق 3 يناير 2011م. كما عرض الدكتور وانج الأبحاث القائمة في هذا الموضوع في الجامعة الوطنية بسنغافورة، وقد حضر المحاضرات عدد من المختصين والأساتذة والطلاب من مختلف أقسام الجامعة، كما تم نقل المحاضرات إلى قسم الطالبات بالملز، كما تم التناقش مع الدكتور/ وانج كنج حول التعاون البحثي في المستقبل في موضوع الخلايا الشمسية باستخدام تقنية النانو.

زيارة منسق التعاون بجامعة عدن لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو
قام سعادة الأستاذ الدكتور أبوبكر بارحيم منسق التعاون بجامعة عدن بزيارة معهد الملك عبد الله لتقنية النانو وذلك في يوم الاثنين 28 محرم 1432هـ الموافق 3 يناير 2011م. وكان في استقباله عميد المعهد الدكتور سلمان بن عبد العزيز الركيان وتم خلال اللقاء مناقشة بعض المواضيع ذات الاهتمام بين الطرفين.

توقيع اتفاقية إنشاء مبنى معهد الملك عبدالـله لتقنية النانو
وقعت جامعة الملك سعود يوم الاثنين 28 محرم 1432هـ الموافق 3 يناير 2011م. اتفاقية إنشاء مبنى معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بتبرع كامل من محمد بن حسين العمودي والذي يحتضنه وادي الرياض للتقنية، وقد وقع الاتفاقية معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان مع شركة أي بي في روك جروب المحدودة ومثلها المدير التنفيذي للشركة المهندس سعدون برغش السعدون، بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور علي الغامدي ومستشار مدير الجامعة للمشاريع الإستراتيجية المهندس خالد الشدي وعميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو الدكتور سلمان بن عبدالعزيز الركيان والمدير التنفيذي لوادي الرياض للتقنية الدكتور عبدالعزيز الدوسري، وقال مدير الجامعة الدكتور عبدالله العثمان عقب توقيع الاتفاقية “إننا بدأنا الخطوات العملية على أرض الواقع في تنفيذ وإنشاء أحد أهم صروح المعرفة التي عمت هذه الجامعة الرائدة بفضل من الله ثم بدعم حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله- “, مشيراً إلى أن إنشاء المعهد جاء تحقيقاً لرؤية خادم الحرمين الشريفين في مجال تقنية النانو بالجامعات السعودية، وأوضح أنه نظراً للحاجة لتسهيل قيام المعهد بالعمل على تطوير أبحاث وتقنيات النانو والصناعات المرتكزة عليها وتوثيق الشراكة بين الجامعة والقطاعات المختلفة ذات العلاقة بهدف المساهمة في بناء اقتصاد وطني مبني على المعرفة، تم توقيع اتفاقية إنشاء مبنى “معهد الملك عبدالله لتقنية النانو” والبدء بشكل عملي للقيام بالأعمال التي تخدم هذا الصرح العلمي، وعبر العثمان عن شكره وتقديره لرجل الأعمال محمد بن حسين العمودي على تبرعه بإنشاء مبنى معهد الملك عبدالله لتقنية النانو على نفقته , مؤكداً أن هذا التبرع يأتي امتداد لتبرعاته الكبيرة للجامعة والتي بدأت بستة كراسي بحثية ثم ثلاثة أبراج في أوقاف الجامعة واليوم يستكمل مسيرته في العطاء المستمر للجامعة، ولفت إلى أن المعهد لديه الآن أكثر من 9 براءات اختراع وأكثر من 70 بحثاً منشوراً في مجلات علمية رصينة , كما بدأ في تسويق بعض منتجاته، والجدير بالذكر أن فكرة تصميم مبنى معهد الملك عبدالله لتقنية النانو استوحيت من دراسة مفهوم النانو وعناصره “النواة ودوران الإلكترونات والبروتونات” حيث تم أخذ الشكل الدائري في تصميم المساقط الأفقية كإشارة لحركة الإلكترونات والبروتونات حول النواة، هذا وقد أخذت الكرة التي وضعت وسط التصميم مفهوم النواة والتي احتوت في داخلها على المسرح الرئيسي “قاعة المؤتمرات”، ولقد روعي في التصميم المعماري المتميز للمشروع استخدام أحدث وأفضل المواد المعمارية لإضفاء الصيغة الحديثة في البناء لتكوين لغة عصرية تعكس الهدف المراد من المركز، ويعتبر المشروع بلغته المعمارية وفكرته المتميزة صرحاً معمارياً جاء ليحقق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله – لريادة متميزة في مجال تقنية وأبحاث النانو.

SEO keyword: 
News 2011