شعار المملكة بصف من ذرات عنصر الفضة

أنت هنا

أخبار النادي

 

أخبار النادي

معالي مدير الجامعة يدشن برنامج "أنا باحث" بنادي النانو
دشن معالي مدير جامعة الملك سعود أ.د. بدران بن عبد الرحمن العمر يوم الأربعاء  9 صفر 1438هـ برنامج < أنا باحث > في دورته الأولى بالتعاون مع معهد الملك عبدالله لتقنية النانو والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المملكة، ويهدف البرنامج إلى تشجيع طلاب جامعة الملك سعود على البحث العلمي والتطبيقي في مجال تقنية النانو وذلك تماشياً مع رؤية المملكة المستقبلية 2030 ومع طموحات الوطن نحو تحقيق إقتصاد قائم على المعرفة.
وقام د. علي بن كناخر الدلبحي المشرف العام على نادي النانو ووكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بتوضيح آلية البرنامج والأهداف التي يطمح لها وشرح موجز عن النادي وبرامجه وأنشطته، وقام  مدير النادي الأستاذ سعد الصميلة ومجموعة من أعضاء النادي بتقديم عرض مبسط يوضح أحد تطبيقات تقنية النانو، كما يقوم برنامج «أنا باحث» على الأبحاث المتعلقة في مجال الطاقة ومجال البيئة وأيضا المجال الطبي، و قد حضر تدشين برنامج < أنا باحث >  وكلاء الجامعة وسعادة أ.د. فهد القريني عميد شؤون الطلاب.
ويتقدم نادي النانو بالشكر الجزيل لمعالي مدير الجامعة أ.د. بدران بن عبدالرحمن العمر على تدشينة برنامج < أنا باحث > ودعمه المستمر لأنشطة وبرامج النادي، وأيضا نتقدم بالشكر لسعادة عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو د.أوس الشمسان على دعمه لأنشطة النادي.
وسيتم الإعلان عن بداية التسجيل على وسائل التواصل الخاصه بالنادي.

   

نادي النانو يقيم الإسبوع التعريفي و يحتفل باليوم الوطني  للمملكة 
ضمن أنشطة نادي النانو  بجامعة الملك سعود لهذا العام وخلال الإسبوع التعريفي بأنشطة النادي , اقام النادي إحتفالية بمناسبة اليوم الوطني السادس و الثمانين للمملكة العربية السعودية ، حيث عرض فيديوهات عن تاريخ المملكة و توحيدها  والخدمات التي تقدمها المملكة للحجاج والمعتمرين والتطور الذي تشهده المملكة في كافة المجالات، و حضر إحتفالية النادي سعادة عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان و سعادة وكيل المعهد للشؤون البحثيه و المشرف العام على نادي النانو الدكتور علي بن كناخر الدلبحي اللذين  تقدموا بأسمى التهاني و التبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين و ولي عهده و ولي ولي عهد و لجميع منسوبي جامعة الملك سعود و جميع الشعب السعودي بهذه المناسبة الغالية ومقدمين شكرهم  وتقديرهم  لجميع اعضاء نادي النانو من طلاب و طالبات لجهودهم المبذولة  والمستمرة والتي أثمرت عن تميز النادي في برامجه وخدماته على مستوى أندية الجامعة ،
  من جهة أخرى و قدم مدير نادي النانو  الاستاذ سعد بن تركي الصميله بالنيابة عن جميع أعضاء  نادي النانو التهنئة لحكومتنا الرشيدة وشعبنا الكريم  بمناسبة اليوم الوطني سائلين الله الكريم ان يحفظ لنا بلادنا و يديم عليها الأمن و الامان ، الجدير بالذكر ان نادي النانو هو اول نادي للطلاب و الطالبات على مستوى المملكة يقدم برامج تثقيفية و انشطة  علمية في تقنية النانو . 
دام عزك ياوطن و حفظك الله من كل حاسد

في سنته الأولى من تأسيسه
نادي النانو الطلابي يحصل على أفضل ثالث نادي طلابي عام في الجامعة
 
كرم معالي مدير جامعة الملك سعود أ.د. بدران بن عبدالرحمن العمر نادي النانو كثالث أفضل نادي عام في الجامعة في أول سنة من تأسيسه وذلك في الحفل الختامي للأنشطة الطلابية للعام 1436/1437ه، والذي أقيم بقاعة حمد الجاسر بالبهو الجامعي مساء الاثنين 11 رجب 1437هـ الموافق 18 أبريل 2016م. ويعد نادي النانو الطلابي الأول من نوعه على مستوى المملكة، وقد بلغ عدد أعضاء النادي في أول سنة من تأسيسه 550 طالب وطالبة, وقد أقام النادي 35 فعالية متنوعة (محاضرات, دورات, ورش عمل, حضور مؤتمرات متعلقة بتقنية النانو, مشاركة بأنشطة معهد الملك عبدالله لتقنية النانو وغيرها)، وقد بلغ عدد المستفيدين من الفعاليات ما يقارب 2000 مستفيد.
وأشار وكيل المعهد للشؤون البحثية والمشرف العام على النادي الدكتور علي الدلبحي، بأن هذا التكريم يعبر عن خطى المعهد نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمعهد في تطوير مجالات التميز في تقنية النانو، ونشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته.

محاضرة عن الطب النانوي للدكتور أوس الشمسان بنادي النانو
ألقى سعادة عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان، في لقاء نظمه نادي النانو، محاضرة بعنوان
        "الطب النانوي: المبادئ والتطبيقات"
"Nanomedicine: Principles and Applications"
وذلك في يوم الثلاثاء 19 رجب 1437هـ الموافق 26 أبريل 2016م بمدرج 1أ142 بمبنى 4 بكلية العلوم، حيث بدأ المحاضرة بشرح مبسط عن تقنية النانو وأهميتها في هذا العصر, ثم قدم سعادته شرح عن الطب النانوي ومجالاته وأبحاثه القائمة، كما أضاف أن الطب النانوي يستخدم في تحسين توزيع الأدوية واستهدافها للخلايا المصابة فقط, وفي النهاية شكر سعادته نادي النانو على إقامة مثل هذه البرامج المتميزة والهادفة.

نادي النانو في اللقاء العلمي "استخدام تقنية النانو في معالجة المياه"​
بدعوة رسمية من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حضر وفد من أعضاء النانو اللقاء العلمي "استخدام تقنية النانو في معالجة المياه"، وقد احتوى اللقاء ثلاث محاضرات مختلفة ذات أهمية كبيرة في مجال معالجة المياة بإستخدام تقنية النانو، حيث بدأ اللقاء بمحاضرة "تقنية النانو وتطبيقاتها"، ثم محاضرة "تطهير الماء الملوث بواسطة عملية الحفز الضوئي بالليزر باستخدام حفازات أشباه الموصلات"، واُختتم اللقاء بمحاضرة "تصنيع ألياف أكسيد التيتانيوم وتطبيقاتها التحفيزية لترسيب العناصر الثقيلة من المحاليل المائية، و تتقدم إدارة نادي النانو بالشكر والتقدير لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على دعوتهم لحضور هذا اللقاء.

نادي النانو يقدم دورة "مقدمة في الخلايا الشمسية الصبغية"

قام نادي النانو بالتعاون مع معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بتقديم دورة بعنوان "مقدمة في الخلايا الشمسية الصبغية"، والتي تهدف إلى تدريب أعضاء النادي على كيفية صناعة الخلايا الشمسية الصبغية بالإضافة إلى تطبيق لكيفية صناعة الخلية الشمسية الصبغية، وقد قدم الدورة الباحث  أ. محمود حزام  الباحث بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو، حيث تم عمل الدورة على مدار يومين بمعدل 4 ساعات لكل يوم، حيث بدأ اليوم الأول بمحاضرة تم فيها شرح أساسيات الخلايا الشمسية الصبغية وتركيبها والمواد المستخدمه لصناعتها بالإضافة إلى طريقة عملها، ثم استهل في اليوم الثاني بتطبيقات الخلايا الشمسية الصبغية، ثم إنتقل الأعضاء للمختبر لرؤية تركيب الخلية وصناعة خلية شمسية صبغية.

 

نادي النانو ينشئ موقعه الإلكتروني

انشئ نادي النانو بجامعة الملك سعود موقعه الإلكتروني على صفحة معهد الملك عبدالله لتقنية النانو، ويعد الموقع أول موقع لنادي طلابي بالجامعة، وتعتبر هذه الخطوة ضمن الخطط المسجلة والتي تحرص إدارة النادي على تنفيذها، لما فيه من فائده للطلاب وتسهيل الوصول لأخبار النادي وأنشطته والتعرف على النادي أكثر، وقد أضاف سعادة الدكتور علي الدلبحي وكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو للشؤون البحثيه والمشرف على النادي، أن هذه الخطوة هي السباقه وتجعل الطلاب والمهتمين في معرفة أكثر عن النادي والاطلاع على المعلومات العامه عن تقنية النانو والتي يقدمها موقع المعهد، وتتقدم إدارة نادي النانو بالشكر والتقدير للمهندس أسامه محمد أباظه المشرف على موقع معهد الملك عبدالله لتقنية النانو لجهوده المبذولة  في إنشاء موقع النادي وتصميمه، ولا ننسى سعادة الدكتور أوس الشمسان عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو على دعمه الدائم لبرامج وأفكار النادي. ورابط موقع النادي http://nano.ksu.edu.sa/ar/nano_club

دورة على جهاز الترسيب النبضي بالليزر (PLD)

قام نادي النانو بالتعاون مع معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بتقديم إحدى دوراته للفصل الدراسي الثاني بعنوان أساسيات جهاز الترسيب النبضي بالليزر (Pulsed Laser Deposition System)، حيث قدم الدورة الباحث د. جوسيليتو بازن لابس الأستاذ المساعد لعلم المواد والأسطح بالمعهد، وقد بدأت الدورة بمحاضرة تم فيها شرح مكونات الجهاز وطريقة عمله وتطبيقاته واستخدامه، وللجهاز أهمية كبيرة في مجال البحوث القائمة على مبدئ الترسيب بإستخدام الليزر، ومن ثم قام بالشرح العملي بتشغيل الجهاز.

 

مشاركة النادي في معرضي "الابتكار" و"بحثي لمجتمعي"

قام نادي النانو بالمساهمة في تنظيم ركن معهد الملك عبدالله لتقنية النانو والتعريف به في معرض الابتكار بمسابقة "طموح ملك لمستقبل وطن"، والذي أقيم تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، وبتنظيم وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الملك سعود بالمدينة الجامعية للطالبات في الفترة من 19 – 22 جمادى الآخرة 1437هـ الموافق 28 – 31 مارس 2016م، وكذلك بمعرض "بحثي لمجتمعي" ، والذي أقيم بتنظيم من مركز البحوث والترجمة بالتعاون مع مركز خدمة المجتمع بفرع البنات بجامعة الأمير سلطان يوم 19 جمادى الآخرة 1437هـ الموافق 28 مارس 2016م، وقد قامت عضوات النادي باستعراض مفهوم تقنية النانو وتبسيطها للزوار من مختلف الكليات العلمية والأدبية، وكذلك تم استعراض عدد من نماذج الاختراعات العلمية والإجابة عن تساؤلات الزائرات من قبل الباحثة منال عوض.

نادي النانو يقدم محاضرة عن "هندسة هياكل النانو ذاتية التنظيم: الخصائص والتطبيقات"

اقام نادي النانو محاضرة بعنوان "هندسة هياكل النانو ذاتية التنظيم: الخصائص و التطبيقات"، وقد قدمها الدكتور بوراوي أحمد إيلاهي الأستاذ المشارك بقسم الفيزياء والفلك بكلية العلوم، وذلك يوم الثلاثاء ٢٧ \ ٦ \ ١٤٣٧هـ في كلية العلوم مبنى ٥، وقد تم بث المحاضرة إلى قسم الطالبات بالمدينة الجامعية للطالبات، وقد كان إجمالي من حضر المحاضرة حوالي ٢١٠ طالب و طالبة، وقد كرم الدكتور علي الدلبحي مشرف النادي ووكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو للشؤون البحثية، الدكتور بوراوي أحمد إيلاهي،  وكذلك بالشكر الخاص لمجموعة نون على رعايتهم للمسابقة ودعمهم المستمر لنشاطات النادي.

نادي النانو في زيارة لمدارس الرواد

زار عدد من طالبات نادي النانو مدارس الرواد مع الأستاذة عفاف الركيان مديرة الشؤون الادارية ومساعدة المشرف العام على نادي النانو بالمدينة الجامعية للطالبات، لتقديم محاضرة علمية حول تقنية النانو، وقد اشتملت المحاضرة على التعريف بتقنية النانو، مجالاتها، وتطبيقاتها في حياتنا اليومية، حيث حرص النادي على تبسيط المعلومة للطالبات ليتم جذبهم لهذا المجال العلمي البديع، وقد تمت الإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم العلمية، وقد لاقت الزيارة استحسان الطالبات.

نادي النانو يشارك المعهد بزياره للخرج

قام عدد من عضوات نادي النانو بالمدينة الجامعية للطالبات بمرافقة الأستاذة عفاف الركيان مديرة الشؤون الادارية ومساعدة المشرف العام على نادي النانو بالمدينة الجامعية للطالبات، بزيارة لمدرسة الثانوية الثانية في محافظة الخرج، وذلك لتقديم محاضرة علمية حول مفهوم تقنية النانو وتبسيطها للطالبات المحبات لمجال العلوم، ويعتمد مفهوم تقنية النانو على اعتبار أن الجسيمات التي يقل حجمها عن مائة نانومتر (النانومتر هو جزء من ألف مليون من المتر) تُعطي للمادة التي تدخل في تركيبها خصائص وسلوكيات جديدة. وهذا بسبب أن هذه الجسيمات (والتي هي أصغر من الأطوال المميَزة المصاحبة لبعض الظواهر) تُبدي مفاهيم فيزيائية وكيميائية جديدة مما يقود إلي سلوك جديد يعتمد على حجم الجسيمات.  واشتملت الزيارة على التعريف بكلا النادي والمعهد وأهم خدماتهم وإنجازاتهم. 

نادي النانو يقدم دورة على المجهر الإلكتروني النفاذ (TEM)

قام نادي النانو بالتعاون مع معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بتنظيم أولى دوراته للفصل الثاني، بعنوان أساسيات المجهر الالكتروني النفاذ (Transmission electron microscopy)، حيث قدم الدورة الباحث د. جوسيليتو بازن لابس الأستاذ المساعد بعلم المواد والأسطح بالمعهد، وقد بدأت الدورة بشرح محاضرة عن مكونات الجهاز وطريقة عمله وتطبيقاته واستخدامه، حيث يعمل بطريقة مشابهة للمجهر الإلكتروني الماسح إلا أن الفرق يكون كيفية تجهيز العينة وطريقة النظر إليها. والعينة في هذا المجهر تحتاج إلى كثير من التجهيز مثل الطلي بمادة موصلة لغير الموصلات، وأهم من ذلك هو تقسيم العينة إلى قطعة صغيرة لا يتجاوز سمكها ال 100 nm، وعلى ذلك فإن الإلكترونات تخترق العينة من السطح العلوي لها ثم تخرج العينة من السطح السفلي للعينة وتستمر الإلكترونات في طريقها حتى الوصول إلى الفيلم في أسفل المجهر لتنتج صورة مكونات العينة بأحجامها النانوية.

 

نادي النانو يطلق أولى مسابقاته الثقافية

اقام نادي النانو في بداية الفصل الحالي " مسابقة نادي النانو الثقافية ١ " بالتعاون مع مجموعة نون العلمية ( وهي مجموعة علمية تهتم بالنشاطات العلمية المختلفة ). والتي استمرت عدة أسابيع متتالية وتقديم جائزة قيمة للفائز أسبوعياً، وتهدف المسابقة إلى نشر ثقافة تقنية النانو للمتجمع العام عبر حساب النادي الرسمي في تويتر، وتم الاستفادة من هذه المسابقة ما يقارب ٧٠ ألف متابع في تويتر، ونتقدم بالشكر الخاص لمجموعة نون على رعايتهم للمسابقة.

زيارة نادي النانو للمعرض السعودي للبلاستيك والبتروكيماويات

زار وفد نادي النانو المعرض السعودي للبلاستيك والبتروكيماويات والذي يُعَدّ المعرض الأكبر في الشرق الأوسط المتخصص في الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية، حيث جمع في بوتقته أكثر من 26 ألف زائر من المهتمين والمختصين في القطاع، وتاتي زيارة النادي ضمن الخطط الفصلية التي تهدف لمعرفة الصناعات المختلفة المتلعقة بتقنية النانو، وقد تضمنت زيارة النادي للمعرض زيارة لعدة شركات مشاركة في المعرض منها شركة سابك وشركة سعودي بوليمرز، وقد قام أعضاء النادي بتعريف الشركات المشاركة في المعرض بأهداف نادي النانو وخططة المستقبلية.

طالبات نادي النانو ينظمن أولى المحاضرات العلمية عن مقدمة في تقنية النانو وتطبيقاتها

أقام نادي النانو بالمدينة الجامعية للطالبات، أولى محاضراته العلمية في المدينة الجامعية وبالتحديد في كلية العلوم للطالبات بعنوان مقدمة في تقنية النانو وتطبيقاتها، حيث شرحت مفهوم تقنية النانو وتطبيقاتها والتي أصبحت  في طليعة المجالات الأكثر أهمية وإثارة في الفيزياء، الكيمياء، الأحياء والهندسة ومجالات عديدة أخرى، بالإضافة إلى أنها أعطت أملاً كبيراً لثورات علمية في المستقبل القريب مما سيغير وجهة التقنية في العديد من التطبيقات. لذا فمن المهم إعطاء فكرة عامة وموجزة لغير المختصين عن هذه التقنية. وقد قدمت المحاضرة الباحثة بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو الأستاذة منال عوض حيث بلغ عدد المستفيدات من المحاضرة ٦٥ طالبة.

نادي النانو يستقبل وفد طلابي من مدارس الرياض

إستقبل نادي النانو بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو وفد من مدارس الرياض يوم الثلاثاء 25 / 4 / 1437هـ، و كان في إستقبال الوفد نائب مدير نادي النانو الأستاذ ماجد بامقيدح وعضو مجلس الإدارة الأستاذ مازن النويصر، حيث قاموا بشرح نبدة تعريفية عن النادي وأهدافه ونشاطاته لهذا الفصل، ومن ثم تم عرض مقطع فيديو قصير يتحدث عن مفهوم تقنية النانو وأهميتها بالوقت الحالي وأهم التطبيقيات لها، وقد قام سعادة الدكتور أحمد التوني الأستاذ المشارك بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو بتقديم عرض يشرح فيه مقدمة عن تقنية النانو وأنشطة المعهد، واختتمت زيارة الوفد بالاطلاع على المختبرات الموجودة بالمعهد والبحوث القائمة، وقد قدم رئيس الوفد الشكر والتقدير لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو ممثلا بنادي النانو وعمادة شؤون الطلاب على إتاحة الفرصة للطلاب للفائدة وزيادة وعي وثقافة الطلاب على أهمية هذه التقنية.

حلقة نقاش بالمدينة الجامعية للطالبات عن أساسيات البحث في تقنية النانو

أعد نادي النانو بالمدينة الجامعية للطالبات حلقة نقاش علمية حول أساسيات البحث في تقنية النانو مع الباحثة بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو منال عوض، وذلك تلبية لتحقيق أهداف النادي والتي تحث على زيادة معارف الأعضاء وخبراتهم في علم النانو وأهميته في هذا العصر، حيث يطمح النادي أن يكون أعضاءه متمكنين ومتميزين في مجال تقنية النانو من الناحية النظرية والعملية ليحققوا بذلك أهداف النادي ونشر ثقافة تقنية النانو بين فئات المجمتع.

نادي النانو يشارك بمؤتمر الاستشعار عن بعد​

شارك نادي النانو مع معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في المعرض المصاحب للمؤتمر الدولي للاستشعار عن بعد تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، المقام بفندق الانتركونتيننتال خلال الفترة 7 - 10 ربيع الثاني 1437هـ الموافق 17 - 20 يناير 2016م , وكانت مشاركة نادي النانو للتعريف عن المعهد والنادي وتقديم الكتيبات التعريفية وشرح عن مفهوم تقنية النانو للزوار, ويأتي ذلك في إطار تحقيق أهداف المعهد وأهداف الجامعة الاستراتيجية ببناء جسور تواصل نحو مستقبل مستدام ونشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته وبناء اقتصاد المعرفة

 

نادي النانو يطلق حملة تعريفية عن النادي

أطلق نادي النانو حملته التعريفية بزيارة الكليات، وكان ذلك بالأسبوع التعريفي، حيث قدم نادي النانو لشريحة كبيرة من الطلاب شرحا عن رؤية النادي وأهدافه لهذا الفصل وعرض الخطة العامة للعام الحالي. وكذلك قدم أعضاء النادي بعض التطبيقات المبسطة عن  تقنية النانو ومدى اهميتها، حيث لاقت إعجاب الطلاب و معرفتهم بمدى أهمية تقنية النانو،  وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه الحملة أكثر من 300 مستفيد، يتقدم نادي النانو بالشكر والتقدير لسعادة عميد شؤون الطلاب وسعادة عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو وسعادة مشرف نادي النانو على دعمهم الدائم.

نادي النانو يشارك في تنظيم إستقبال زيارة معالي رئيس المؤسسة العامة للصناعات الحربية لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو

شارك عدد من أعضاء نادي النانو في تنظيم إستقبال وفد من المؤسسة العامة للصناعات الحربية يتقدمهم معالي رئيس المؤسسة المهندس محمد بن حمد بن محمد الماضي، ويرافقهم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري، وذلك  يوم الأثنين 27 محرم 1437هـ  , وكان في استقبالهم سعادة عميد المعهد الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان، ووكيل المعهد للشئون الفنية الدكتور عبدالعزيز بن ناصر الهزاع، ووكيل المعهد للشئون البحثية الدكتور علي بن كناخر الدلبحي و مدير نادي النانو أ.سعد بن تركي الصميلة و عدداً من أعضاء النادي ، وقد بدأ الاستقبال بترحيب عميد المعهد بهذه الزيارة ومن ثم قدم الدكتور الشمسان عرضا مختصراً شمل أنشطة المعهد وإنجازاته في تقنية النانو , ثم توجه معاليه و الوفد لزيارة مختبرات المعهد.

نادي النانو يقدم دورة المجهر الإلكتروني الماسح  SEM للمرة الثانية

أقام نادي النانو بالتعاون مع معهد الملك عبدالله لتقنية النانو للمرة الثانية دورة المجهر الإلكتروني الماسح Scanning electron microscope, لما لقته من نجاح و طلب العديد من أعضاء النادي الذين لم يلتحقوا بها لإقامتها مرة أخرى . قدم هذه الدورة د.أسلم خان الأستاذ المساعد بالمعهد حيث إستهل بداية الدورة بشرح مقدمة عن الجهاز و ماهي مكوناته و طريقة عملة و بعض التطبيقات المستخدمة في الدراسات و البحوث مثل دراسة السطح الخارجي للعينات , ثم انتقل الأعضاء الى المختبر ليطبقوا ماتم دراسته بالجزء النظري حيث تم اخذ عدة عينات و رؤية الأسطح الخارجيه لها . و يتقدم أعضاء النادي بالشكر لعمادة شؤون الطلاب ممثله بسعادة عميد شؤون الطلاب الأستاذ الدكتور فهد القريني ولمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو ممثلا بعميده سعادة الدكتور أوس الشمسان، وأيضا لسعادة وكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو والمشرف على النادي الدكتور علي الدلبحي على دعمه وتشجيعه لأنشطة النادي.

مهند أبو عبيد يزور معهد الملك عبدالله لتقنية النانو

إستقبل عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو د.أوس بن إبراهيم الشمسان الإعلامي مهند أبو عبيد مقدم برنامج روتانا موترز على قناة روتانا , و كانت زيارته تهدف للتعرف على تقنية النانو عن قرب , حيث تمت زيارة نادي النانو و التعرف على أنشطته و برامج ثم أخذ جولة  على المختبرات بالمعهد و من ضمنها جهاز المجهرالإلكتروني الماسح و المجهر الإلكتروني النفاذ و ايضا مجهر القوة الذرية حيث تمت مشاهدة إحدى العينات البحثيه بالمعهد , و أيضا شملت الزيارة للغرفة النقية و التعرف عليها , و أكد مهند ان تقنية النانو لها مستقبل باهر . 

نادي النانو يشارك بمعرض التراث و الفنون

شارك نادي النانو في معرض التراث و الفنوان المقام في بهو الجامعة برعاية معالي مدير الجامعة الدكتور/ بدران بن عبد الرحمن العمر، حيث دشن وكيل الجامعة الدكتور/ عبد الله بن سلمان السلمان، ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور/ عبد العزيز بن عبدالله العثمان، وعميد شؤون الطلاب الدكتور/ فهد بن حمد القريني في بهو الجامعة معرض التراث والفنون والذي نظمته عمادة شؤون الطلاب ممثلة بإدارة الأنشطة والشراكة الطلابية صباح يوم الاثنين 25/2/1437هـ  , وكانت مشاركة النادي ضمن جناح إدارة الأندية و الشراكة الطلابية حيث تم تقديم مطبوعات النادي للزوار وايضا رؤيتهم لعدة نماذج تم تصميمها و عملها بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو لكي تكون لديهم اقرب صورة لتطبيقات تقنية النانو و ترسيخ أهمية علم النانو الذي انتشر انتشار واسعاً في السنوات الماضية , بالإضافة تم عرض  بعض الفيديوهات العلمية المختصه بتعريف تقنية النانو و تطبيقاتها , و كان الإقبال عن جناح النادي كبير من زوار المعرض مايقارب مئة زائر . بالختام نشكر جميع القائيمين على المعرض من عمادة شؤون الطلاب ممثله   بـ أ.د فهد بن حمد القريني و وإدارة الأنشطة والشراكة الطلابية ممثله في سعادة الأستاذ عبدالله الصقعبي.

"مقدمة لتقنية النانو" يقدمها نادي النانو بالتعاون مع نادي الهندسة الكيميائية

أقام نادي النانو محاضرة بعنوان "مقدمة لتقنية النانو" بالتعاون مع نادي الهندسة الكيميائية , قام بتقديمها سعادة  الدكتور احمد محمد التوني أستاذ مشارك بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو , و بدأ المحاضرة بالتعريف بعلم النانو الحديث و ماهي تقنية النانو و أهميتها و تطبيقاتها , حيث أكد ان هذه التقنية اصبحت من اقوى التقنيات المستخدمة في العصر الحديث .و قد حضر عدد كبير من الطلاب للمحاضرة حيث بلغ حوالي  120 طالب من أعضاء النادي و طلاب من كلية الهندسة و الكليات الأخرى , و نشكر نادي الهندسة الكيميائية على تعاونه معنا لإقامة هذه المحاضرة و نشر ثقافة تقنية النانو.

نادي النانو يشارك في تنظيم ورشة عمل " تطبيقات مواد النانو – Nonmaterial application "

نظم نادي النانو بالتعاون مع معهد الملك عبدالله لتقنية النانو و برنامج زمالة عالم ورشة عمل  بعنوان "تطبيقات مواد النانو – Nonmaterial application   " وذلك يوم الأربعاء  6 / 2 /  1437هـ الموافق 18 نوفمبر 2015م , حيث إفتتح الورشة سعادة عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو الدكتور أوس الشمسان و أكد دعم و سعي المعهد لتحقيق العديد من الإنجازات و نشر ثقافة تقنية النانو بين المجتمع و أكد انه هذه الورشة هي بداية لسلسلة من الورشات القادمة , و شكر أعضاء نادي النانو على مشاركتهم و تنظيمهم و حضورهم لهذه الورشة , ثم بعد ذلك بعد ذلك قدم سعادة وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور علي الدلبحي متحدثي الورشة والتي بدأها البروفيسور شانهاي فان من الأكاديمية الصينية للعلوم بعرض تقديمي عن مواد الجرافيين النانوية وتطبيقاتها في المجالات الطبية ثم قدم الدكتور طارق الطلحي رئيس قسم الكيمياء بجامعة الطائف محاضرة قيمة عن إنتاج مواد كربونية نانوية من الأكياس البلاستيكية ذات قيمة إقتصادية عالية وتطبيقاتها المختلفة. واختتم الدكتور خالد باتو الأستاذ المساعد في معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ورشة العمل بعرض تطرق فيه الى إستخدام أفلام من المواد المغناطيسية وإستخداماتها في تحسين أجهزة تخزين البيانات. و شهدت هذه الورشة عدد من الحضور يقدر ب 150  من أعضاء النادي و عدد كبير من أعضاء هئية التدريس و الباحثين و الطلاب  وبذلك قدم نادي النانو شهادات حضور  للحاضرين.

نادي النانو يقدم دورة للمجهر الإلكتروني الماسح SEM

قام نادي النانو بالتعاون مع معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بعمل أولى دوراته لأساسيات المجهر الالكتروني الماسح Scanning electron microscope, و المعتمدة بالسجل المهاري , حيث قدم الدورة الباحث  د. أسلم خان الأستاذ المساعد بالمعهد، وقد بدأت الدورة بمحاضرة تم فيها شرح مكونات الجهاز وطريقة عمله وتطبيقاته واستخدامه في دراسة السطح الخارجي للعينات بمختلف أنواعها وإظهار التكوينات الدقيقة لتلك السطوح. ويتكون المجهر الإلكتروني الماسح من مولد للإلكترونات يقوم بإنتاج الإلكترونات اللازمة لعمل المجهر، بالإضافة إلى عدستين مجمعتين وعدسة شيئية كالعدسات التي يعمل عليها المجهر الضوئي وتستخدم للحصول على صورة واضحة ومفصلة (والاختلاف الوحيد هو أن العدسات في المجهر الإلكتروني ليست زجاجية، حيث تكون مصممة من مادة مغناطيسية قادرة على تغيير مسار الإلكترونات وبالتالي التحكم فيها). ويتم كل هذا في حجرة مفرغة من الهواء لتجنب تأثير جزيئات الهواء على الالكترونات. ثم بعد ذلك انتقلنا للجزء التطبيقي العملي للمجهر حيث تمت رؤية بعض العينات المجهرية تحت المجهر ومعرفة التركيب السطحي لها, ثم تم أخذ عينه من شعر أحد أعضاء النادي لرؤيتها تحت المجهر حيث تم تجهيز العينة من قبل د. أسلم لكي تتم عملية رؤية تركيب شعر الإنسان.
وإذ ننتهز هذه الفرصة لنتقدم بالشكر لعمادة شؤون الطلاب ممثله بسعادة عميد شؤون الطلاب الأستاذ الدكتور فهد القريني وإدارة الأنشطة والشراكة الطلابية ممثله في سعادةالأستاذ عبدالله الصقعبي ولمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو ممثلا بعميده سعادة الدكتور أوس الشمسان، لتقديمهم هذه الدورة، وأيضا لسعادة وكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو والمشرف على النادي الدكتور علي الدلبحي على دعمه وتشجيعه لنا.

نادي النانو الطلابي يقدم محاضرة عن "مقدمة لتقنية النانو" بكلية العلوم

انطلقت بفضل الله بداية أنشطة نادي النانو الطلابي بمحاضرة بعنوان "مقدمة في تقنية النانو"، وقد قدمها سعادة وكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو والمشرف على النادي الدكتور علي بن كناخر الدلبحي, حيث تناولت هذه المحاضرة التعريف بعلوم وتقنية النانو وأهميتها وتطبيقاتها بحياتنا والتي أصبحت في مقدمة العلوم الأكثر أهمية وإثارة في الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والهندسة، ومجالات عديدة أخرى, وتطبيقات كثيرة شملت المجالات الطبية، والعسكرية، والاتصالات، والالكترونية، والحاسوبية، والبتروكيميائية، والزراعية، والحيوية، وغيرها. وذلك لاختصاص واعتبار علوم وتقنية النانو من أهم عوامل التقدم العلمي محلياً ودولياً. وقد حضر المحاضرة عدد كبير حوالي ( 65 ) من الطلاب من مختلف الكليات من داخل الجامعة ومن خارجها أيضاً، حيث قدم نادي النانو شهادات حضور للمحاضرة لكل الحضور.

نادي النانو الطلابي يلتقي بالأعضاء الجدد

بدأ النادي باجتماعه الأول مع الاعضاء الجدد المسجلين بالنادي من الدفعة الثانية, وفي البداية استهل مدير النادي الطالب سعد بن تركي الصميلة بعرض تعريفي عن النادي وأهدافه وأنشطته وبرامجه لهذا الفصل، حيث من ضمن خطط النادي إقامة دورات تخصصية بمجال تقنية النانو و أيضا إقامة محاضرات علمية بمختلف المواضيع بتقنية النانو , ثم تم عرض مقطع فيلم قصير للتعريف عن ما هي تقنية النانو، ثم قام مدير النادي بالإجابة على أسئلة الأعضاء واستفساراتهم، حيث أظهروا تفاعلهم وحماسهم للنادي لما فيه من العديد من البرامج والأنشطة المفيدة لهم وللمجتمع, وبعد ذلك تم الاتفاق بين الأعضاء على تقسيم معين للفرق بالنادي حسب رغبة كل عضو بحيث يتم توزيع الأعمال بشكل منظم، ثم اختتم الاجتماع بتناول بعض المرطبات والوجبات الخفيفة.

نادي النانو يشارك في تنظيم جناح معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بمعرض ندوة تفعيل الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص في مجال البحث العلمي

شارك أعضاء نادي النانو بتنظيم جناح معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بمعرض ندوة تفعيل الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص في مجال البحث العلمي , و المقامة تحت رعاية معالي وزير التعليم مساء يوم الأربعاء 15محرم 1437هـ الموافق 28 أكتوبر 2015م بالبهو الرئيسي بالجامعة , حيث قدم المعهد لزوار الجناح عددا من النماذج و التطبيقات في تقنية النانو , و ايضا بعض البحوث المنشورة بمجال تقنية النانو , حيث كانت مشاركت أعضاء النادي هي التعريف بالمعهد و النادي بالأنشطة و البرامج البحثيه ضمن جناح المعهد و شرح لبعض النماذج لزوار المعرض و التعريف بتقنية النانو لزوار المعرض حيث بلغ زوار جناح المعهد حوالي 150 زائر , و نشكر سعادة عميد شؤون الطلاب أ.د فهد بن حمد القريني على دعمه للنادي و ايضا عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو د. أوس بن إبراهيم الشمسان لتشجيعه للمشاركة بأنشطة المعهد , و أيضا لوكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو للشؤون البحثية و المشرف على النادي د. علي بن كناخر الدلبحي لدعمة للنادي.

وزير التعليم يشيد بنادي النانو الطلابي

أشاد معالي وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل بنادي النانو، وذلك من خلال مشاركة النادي بجناح معهد الملك عبدالله لتقنية النانو المقام بالمعرض المصاحب لفعاليات ندوة تفعيل الشراكة بين القطاع الخاص والجامعات في البحث العلمي، وقد قام معاليه بدعم اسم النادي عبر قناة عين الخاصة بوازرة التعليم واستمع معاليه لشرح موجز من سعادة عميد المعهد الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان  عن أهداف النادي وفعالياته المستقبلية، ووجه معاليه بالعمل على التعريف بثقافة النانو في مراحل التعليم العام من خلال زيارة المدارس المجاورة .

تدشين النادي

قام الأستاذ الدكتور فهد بن حمد القريني عميد شؤون الطلاب وسعادة الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بتدشين نادي النانو الطلابي والذي يعتبر اول نادي طلابي على مستوى المملكة يقدم أنشطة وبرامج في مختلف مجالات تقنية النانو، وذلك في يوم الأربعاء 6 صفر 1437هـ الموافق 18 نوفمبر 2015م، حيث استهل سعادة الدكتور علي بن كناخر الدلبحي وكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو للشئون البحثية والممشرف على النادي بكلمة ترحيبية للحضور، ثم عرض الطالب سعد بن تركي الصميلة مدير النادي عرضا تفصيليا عن رؤية ورسالة وأهداف النادي ومجالات أنشطته وطرق التواصل والاشتراك فيه وأعداد الطلاب المشتركين فيه، ثم قام سعادتهما بتدشين النادي رسميا عبر تغريدة تويتر، ومن ثم قام الأستاذ الدكتور فهد بإلقاء كلمة بهذه المناسبة ذكر من خلالها إعجابه بأعداد الطلاب المشتركين بالنادي قبل تدشينه، واختتم الحفل بتقديم الدروع التذكارية للنادي لكل من سعادة الأستاذ الدكتور فهد وسعادة الدكتور أوس وأخذ الصور الجماعية بهذه المناسبة.
وقد حضر الحفل كوكبة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب بالجامعة.
وبهذه المناسبة يتوجه معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بخالص التهاني والتبريكات لطلاب النادي متمنيا لهم التوفيق والنجاح في تحقيق أهداف النادي.

SEO keyword: 
Club News