شعار المملكة بصف من ذرات عنصر الفضة

أنت هنا

أخبار 2020

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل وفد من الشركة السعودية للصناعات الميكانيكية SMI

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الأربعاء 15/5/1442هـ. وفداً من الشركة السعودية للصناعات الميكانيكية SMI ممثلاً بالمهندس/ خالد الرملاوي ـ نائب الرئيس لتطوير الاعمال والمهندس/  عبدالله الرباح ـ رئيس قطاع تطوير الاعمال والمهندس / عبدالله الشايع رئيس قطاع التصنيع العسكري والمهندس إبراهيم السيار مهندس تطوير اعمال ، وكان في استقبال الوفد سعادة المشرف العام على المعهد الدكتور/حمد بن عبدالعزيز البريثن، وسعادة وكيل المعهد للشؤون الفنية الدكتور/ عبدالعزيز بن ناصر الهزاع، وسعادة وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور/خالد بن محمد الدعجاني، وفي بداية الزيارة رحب سعادة المشرف العام بالوفد، ثم قدم الدكتور/عبدالعزيز الهزاع، نبذة تعريفية عن المعهد وما يحتويه من إمكانيات معملية وبحثية في مجال تقنية النانو والتطبيقات ذات العلاقة بنشاط الشركة، وبعد ذلك تم عقد نقاش حول إمكانية التعاون البحثي بين المعهد الملك عبدالله لتقنية النانو والشركة السعودية للصناعات الميكانيكية في مجالات التقنيات المتقدمة في النانو، ثم توجه الوفد إلى زيارة مختبرات المعهد حيث اطلع خلالها على التقنيات والتجهيزات الحديثة ومنها تقنية التلبيد بالبلازما كما استمع لشرح موجز عن طرق العمل بالمختبرات ومجالاته البحثية، وفي نهاية الزيارة أبدى الوفد الزائر اعجابه بما شاهده  من تجهيزات وتقنيات عالية.
وقد أوضح الدكتور البريثن ، أن مثل هذه الزيارات واللقاءات تسهم في بناء شراكات استراتيجية في مجال تطبيق وتطوير تقنية النانو وتشجيع البحث العلمي في مجالات التقنية المتعددة، كما انها تأتي تحقيقاً لرؤية المعهد نحو المساهمة بتوطين الصناعات التطويرية والبحثية للقطاعات الاستراتيجية وكذلك تدريب الكوادر المحلية  والتي تأتي ضمن أهداف الجامعة الاستراتيجية وتحقيق رؤية 2030.

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل مسؤولين بالأدلة الجنائية

استقبل سعادة المشرف العام على معهد الملك عبدالله لتقنية النانو الدكتور/ حمد بن عبدالعزيزالبريثن يوم الثلاثاء 2 ربيع الثاني 1442هـ الموافق 18 نوفمبر 2020م.

وفد يضم مسؤولين من الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية ضمن اتفاقية التعاون البحثي المشترك، وفي بداية اللقاء رحب سعاد الدكتور حمد البريثن بهذه الزيارة ثم عقد اجتماع حضره وكيل المعهد للشؤون البحثية الدكتور/ د. خالد بن محمد الدعجاني، ووكيل المعهد للشؤون الفنية

الدكتور/ عبد العزيز بن ناصر الهزاع، حيث قدم الدكتور البريثن في بداية اللقاء نبذة تعريفية عن المعهد وأنشطته البحثية في مجال تقنية النانو وتطبيقاتها، وبعد ذلك تمت مناقشة المشاريع البحثية المشتركة القائمة بين المعهد وإدارة الأدلة الجنائية.

وتوجه بعد ذلك الوفد برفقة المشرف العام للاطلاع على مختبرات المعهد وما تضمه من أجهزة متقدمة في تقنية النانو، كما تمت زيارة مركز التميز البحثي بكلية العلوم حيث استقبلهم مدير المركز الدكتور/ فهد بن ناصر المجحدي، استعرض خلالها مدير المركز نبذة مختصرة عن إمكانات المركز في المجالات البحثية والاستشارية.

وفي نهاية الزيارة اطلع الوفد على المعمل المخصص للعمل المشترك بين المعهد وإدارة الأدلة الجنائية. كما قدم الوفد شكره لإدارة المعهد على حفاوة الاستقبال متمنياً ان يعود هذا التعاون بالنفع لما فيه خدمة للوطن.

 

معهد النانو ينظم محاضرة "كيفية تصنيع أغذية صحية فائقة الجودة: القهوة والكاكاو كمثال"

نظم معهد الملك عبدالله لتقنية النانو محاضرة للباحث الهولندي البروفيسور/ فينشنزو فوجلياني، جامعة فاغينينغين ، هولندا بعنوان:
" How to Design Healthy Ultra-processed Food: The Case of Coffee and Cocoa"
"كيفية تصنيع أغذية صحية فائقة الجودة : القهوة والكاكاو كمثال"
وذلك يوم الأربعاء 9 رجب 1441هـ الموافق 4 مارس 2020م، بحضور الباحثين المهتمين بهذه التقنيات من داخل المعهد وخارجه، وعقدت خلال المحاضرة عدة نقاشات حول هذه التقنية.
وقد أشار سعادة المشرف العام على المعهد أن مثل هذه المحاضرات تأتي امتداداً لتفاعل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو مع المهتمين في النشاطات العلمية والتقنية في هذا المجال من داخل الجامعة خارجاها وتحقيقا لأهداف المعهد بالتميز والريادة في أبحاث تقنية النانو وتطبيقاتها.

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل عدد من طالبات نادي المتفوقين والموهوبين

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الثلاثاء الموافق 1 رجب 1441 الموافق 25 فبراير 2020م ، (18) طالبة من الطالبات المتفوقات والموهوبات في مختلف التخصصات بالمدينة الجامعية للطالبات بصحبة المشرفات أ. موضي الريس ، أ. منيرة الشويمان .
وقد بدأت الزيارة بالترحيب بالزائرات ثم القى الباحث في المعهد الدكتور/ احمد التوني محاضرة عن لتقنية النانو وتطبيقها والنشاطات البحثية والعلمية في مجال تقنية النانو، ثم توجهن الزائرات الى عدد من مختبرات المعهد حيث اطلعن على الأجهزة التي يتم من خلالها اجراء التجارب والأبحاث واختبار العينات.
وبنهاية الزيارة أبدين الزائرات اعجابهن بما شاهدنه من تجهيزات وتقنيات عالية وإنجازات بحثية في تقنية النانو.
وقد أشار وكيل المعهد للشؤون البحثية ومدير البرنامج سعادة الدكتور/ علي بن كناخر الدلبحي، بأن مثل هذه الزيارات تأتي ضمن اهداف المعهد الاستراتيجية للتواصل مع الجهات المختلفة لنشر الوعي المعرفي بتقنية النانو ومجالاته.

 

 

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يستقبل طالبات نادي فيزيكا

استقبل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الثلاثاء 24 جماد الآخر 1441هـ الموافق 18 فبراير 2020م، 18 طالبة من نادي فيزيكا بالمدينة الجامعية لطالبات بصحبة المشرفة الأستاذة / نوره السعوي، وموظفة العلاقات العامة بالمعهد الأستاذة/ غادة الدخيل، وفي بداية الزيارة القى الباحث بالمعهد الدكتور/احمد التوني، محاضرة تعريفية عن تقنية النانو وأبحاثها وتطبيقاتها، وبعد ذلك توجهن الزائرات إلى مختبرات المعهد بدءاً بمختبر المجهر الإلكتروني الماسح والمجهر الالكتروني النفاذ في توصيف المواد النانوية ومختبر الكيمياء الرطبة في تحضير المواد النانوية وكذلك جهاز الترسيب النبضي بالليزر والتعريف بتطبيقاته في مجالات البترول والطاقة المتجددة، وقد استمعن الزائرات لشرح مفصل من الدكتور التوني عن هذه المختبرات، وفي نهاية الجولة أبدين الزائرات إعجابهن بما شاهدنه من تجهيزات وتقنيات عالية وإنجازات بحثية في هذا المجال.
وتأتي هذه الزيارة ضمن أهداف المعهد الاستراتيجية في دعم التواصل مع الجهات المختلفة داخل الجامعة وخارجها لنشر الوعي المعرفي والبحثي في مجال تقنية النانو وتطبيقاتها.

 

معهد الملك عبد الله لتقنية النانو يشارك في معرض استقبال طالبات جامعة الملك سعود

شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالمدينة الجامعية للطالبات في معرض (استقبال طالبات جامعة الملك سعود) والذي نظمته وكالة الجامعة لشؤون الطالبات حيث اقيم في الفترة من 2-3 جماد ثاني1441هـ الموافق 27-28 يناير 2020م،  بحضور وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة غادة بن سيف، القت خلاله الأستاذة عفاف الركيان نبذة تعريفية عن المعهد وتقنية النانو بمجالاته البحثية والعلمية بالإضافة الى الأنشطة والفعاليات المتنوعة التي تقام عن طريق نادي النانو للطالبات كما قامت الباحثة د. منال عوض بالرد على استفسارات الزائرات حول تقنية النانو، وتوزيع الكتيبات التعريفية بهذه التقنية، وقد أبدت زائرات جناح المعهد من الطالبات اعجابهن بما رأيناه.
وقد نوهت مشرفة وحدة تقنية النانو الدكتورة سهام الطريري، بأن المشاركة في مستهل بداية الترم الثاني من عام 1441هـ تأتي بتوجيه من سعادة الدكتور حمد البريثن المشرف العام على المعهد، وهي ضمن أهداف المعهد الاستراتيجية لنشر الوعي العلمي والمعرفي بعلوم تقنية النانو.

 

تكليف الأستاذه عفاف الركيان بمهام مديرة الشؤون الإدارية للمعهد بالمدينة الجامعية للطالبات

صدر قرار سعادة الدكتور حمد البريثن المشرف العام على معهد الملك عبدالله لتقنية النانو، بتكليف الأستاذة/ عفاف بنت عبد العزيز الركيان، بالقيام بمهام مديرة الشؤون الإدارية للمعهد بالمدينة الجامعية للطالبات.
وقد عبرت الأستاذه عفاف بهذه المناسبة عن شكرها لسعادة المشرف العام على هذه الثقة متطلعةً الى بذل الجهد لخدمة المعهد ومنسوبيه.

 

SEO keyword: 
News 2020