شعار المملكة بصف من ذرات عنصر الفضة

أنت هنا

المؤتمر الدولي لصناعات تقنية النانو

المؤتمر الدولي لصناعات تقنية النانو (من مطبوعات المؤتمر)
تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ، نظم معهد الملك عبد الله لتقنية النانو مؤتمرا دوليا بعنوان (المؤتمر العالمي لصناعات تقنية النانو: التقنية الرائدة في القرن الواحد والعشرين) وذلك في الفترة بين 9-11 ربيع الثاني 1430 ه الموافق 5-7 أبريل 2009 بمدينة الرياض في فندق الرياض إنتركنتننتال .
وقد تناول المؤتمر عددا من القضايا الرئيسية والملحة، ومن أبرز تلك القضايا الجسميات النانوية والنقاط الكمية ، والألياف والأنابيب النانوية وأنابيب الكربون النانوية، والأفلام الرقيقة، والمركبات النانوية، والطلاء النانوي، وتقنيات النانو في: حقن الدواء، الأدوية النانوية، التصوير الطبي النانوي، تقنيات النانو المعتمدة على DNA ، الحسابات والمحاكات المعتمدة على الأبعاد الثانوية، وكذلك الطباعة النانوية وتحضير المواد النانوية، وتطبيقات تقنيات النانو في: معالجة المياه ، والبيئة، والطاقة، والإلكترونيات والإلكترونيات البصرية، والجوانب التربوية والتدريبية لتقنيات النانو، ودور تقينات النانو في التقدم في مجال الاقتصاد المعرفي.
وقد شارك في المؤتمر عدد من المتحدثين البارزين ، منهم الأستاذ الدكتور كريستوف جربر، مدير الاتصالات العلمية في المركز الوطني المتخصص في علوم النانو بمعهد الفيزياء في جامعة بازل في سويسرا، كذلك د. هيروشي يوكوهاما من معهد بحوث تقنية النانو في المعهد الوطني للعلوم والتكنولوجيا الصناعية المتقدمة (AIST) باليابان، والأستاذ الدكتور تشون لى باى من معهد الكيمياء بالأكاديمية الصينية للعلوم.
وقد عبر المشاركون في المؤتمر عن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود على رعايته للمؤتمر الذي اختتم أعماله التي استمرت ثلاثة أيام بالرياض بصدور توصيات تدعم وتنشط العمل في مجال تقنيات النانو وسبل الاستفادة منها في الصناعة الوطنية وتحقيق التقدم التقني للوطن .
وقد تبادل المشاركون الأفكار والرؤى والخبرات خلال الجلسات العلمية وحلقات النقاش واللقاءات الجانبية والمعرض المصاحب للمؤتمر في مناقشة أهم الموضوعات وآخر التطورات في مجال تقنية النانو .
وقد أشاد المؤتمرون بما حظوا به من حفاوة وترحيب بالمملكة العربية السعودية وتهيئة الأجواء المناسبة للمؤتمر حيث سادت أعماله النشاط والمناقشات العلمية واستعراض لبحوثهم وتقديم المحاضرات بمداخلات أثرت الحركة العلمية في جلسات المؤتمر المتتالية.
وشملت التوصيات ما يلي :

اولا / رفع برقية شكر وامتنان لخادم الحرمين الشريفين على رعايته السامية لهذا المؤتمر الذي يعد الاول في صناعات تقنية النانو على المستوى العالمي .
ثانيا / دعا المؤتمر الى ادخال تقنية النانو في المناهج الدراسية للمراحل الاولية لما لهذه التقنية من مستقبل مامول وباعتبارها من اهم مميزات تقنية المستقبل .
ثاللتا / اهاب المؤتمر باصحاب القرار ضرورة الاهتمام بالعنصر البشرى باعتبار الانسان حجر الزاوية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
رابعا / اكد المؤتمر ضرورة الاهتمام والاستثمار في البنية التحتية لتقنية النانو لتكون الاساس المتين للمستقبل والركيزة الاساسية للمستقبل التقني في شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية .
خامسا / دعا المؤتمر الى استمرارية العمل في مجال النانو والحفز والتشجيع المادي والمعنوي لكل مشاريع النانو المستقبلية .

  

SEO keyword: 
International Conference on Nanotechnology Industries