أنت هنا

براءات الاختراع

تمكن بعض باحثي المعهد من تسجيل العديد من براءات الاختراع، وهم ما يلي:

1) براءة اختراع برقم EP 2610980 A1، مكتب براءات الاختراع الأوربي، منحت في 12 فبراير 2014، بعنوان:

"نانو ليزر لتوليد اشعاع كهرمغناظيسي متجانس"
د. طلال الغنام

الملخص : هذا الاختراع يتألف من عنصر تحفيز «نقطة كميَة مثلاً» يقوم بتحفيز البلازمونات السطحية لعنصر نانوي متواجد بالقرب من عنصر التحفيز مما يؤدي إلى إصدار ضوء ذي عرض طيفي معين. حيث تستعمل مواد الفجوة الحزامية لتمكننا من تخفيض عرض الطيف إلى المستوى الموجود في الضوء الليزري.

http://www.google.com/patents/EP2610980A1?cl=en

 

2) براءة اختراع برقم US 8367769 B2 ، مكتب براءات الاختراع الأمريكي، منحت في 5 فبراير 2013، بعنوان:

" أخلاط حبيبات سيليكون نانوية وسيليكون عضوي وطرق التصنيع "
د. عبدالله صالح الضويان، د. محمد صالح الصالحي، د. عبدالرحمن محمد الدوخي، د. منصور الحوشان، د. محمد نذيرالدين خان، د. غسان التشار ود. منير نايفه

الملخص : تتضمن براءة الاختراع توفير أخلاط كيميائية مكونة من حبيبات نانوية من السيليكون والسيليكون العضوي، بحيث تظل حبيبات السيليكون مشعة ضوئياً بصورة عالية. التضمين الأفضل لبراءة الاختراع هو وجود شبكة من عنصري السيليكون والأكسجين Si-O (زجاج على سبيل المثال) بحيث تحتوي على حبيبات سيليكون محاطة بذرات الهيدروجين في توزيع متجانس خلال المادة الصلبة. تتضمن براءة الاختراع أيضاً عمليات التصنيع لهذه الأخلاط. إحدى الطرق المفضلة لتكوين هذه الأخلاط هي بنثر حبيبات سيليكون محاطة بالهيدروجين، وإضافة باديء كيميائي غير عضوي لمادة سيليكون عضوي هلامي في مذيب غير بروتوني لتكوين المائع. تضاف مادة حفازة إلى المائع، ويتم تجفيف المائع بعد ذلك إلى مادة هلامية من أخلاط الحبيبات النانوية للسيليكون العضوي.

https://www.google.com/patents/US8367769?dq=Silicon-based+nanosilicon+co...

 

3) براءة اختراع برقم US 8,296,077 B2  ، مكتب براءات الاختراع الأمريكي، منحت في 23 أكتوبر 2012، وبرقم 2815، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، منحت في 01 محرم 1433هـ الموافق 26 نوفمبر 2011م بعنوان:

" كاشف المضافات الغذائية "
فوزية الميمان

الملخص : نظم وأساليب لكاشف المضافات الغذائية  محمول باليد موصوفة . في جانب واحد ، وكاشف المضافات الغذائية يشمل شريط اختبار عولج مع  أو يشمل تفاعل  مادة كيميائية(S )على الأقل  (على سبيل المثال ، مضاف (s) ، ومركب  (s) التي نشأت كنتيجة فاسد /  غذاء قديم  ، الخ .). متجاوب  لعينة من الغذاء  التي توضع على الشريط ، وجهاز استشعار أو محسس  زاوجت بفعالية إلى الأداة المحمولة  باليد تقيس واحد أو أكثر من خصائص الشريط  (على سبيل المثال ، لون ، مقارنة، الخ) الناتجة عن وضع العينة على الشريط.  الأداة تحلل قيمة مقياس المحسس    (s) لتحديد الوجود ، والكمية ، والتركيز ، النسبة المئوية ، كمية نسبية ، و / أو الخ ، من المضافات الغذائية المستهدفة (s) ، أو غير ذلك من خصائص المواد الغذائية التي تتعلق ، على سبيل المثال ، بطراوة الطعام .   نتائج التحليل يتم تقديمها للمستخدم.

https://www.google.com/patents/US8296077?dq=Food+Additive+Detector&hl=ar...

براءة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

 

4) براءة اختراع برقم US 8,077,048 B2، مكتب براءات الاختراع الأمريكي، منحت في 13 ديسمبر 2011، بعنوان:

" نظام رصد الدخان "
فوزية الميمان

الملخص : وصفت نظم وأساليب لرصد الدخان. في جانب واحد أو  سمة واحدة ، جهاز رصد الدخان يتضمن على كاشف  حساس عندما يقوم المستخدم بإضاءة  أداة  التدخين مثل السيجارة، والأنابيب، وما إلى ذلك في  تطبيق واحد ، على سبيل المثال، يتم الكشف عن مثل هذا  الأمر عن طريق الكشف عن الصوت  المسموع من القداحة (الولاعة)، من خلال كاشف  الدخان، و / أو غير ذلك. في تطبيق  واحد ،، يتضمن رصد الدخان العداد الذي يحسب و تحصي عدد ادوات التدخين مضاءة من قبل المستخدم ، على سبيل المثال ، أكثر من الكمية المحددة سلفا من الزمن. الذي قد يتجاوز عتبة العدد  لتدخين الأدوات . (على سبيل المثال، إضاءة واحد أو أكثر  من أدوات التدخين) خلال تلك الفترة من الزمن قد تجعل  رصد الدخان يتسبب لتطبيق واحد أو أكثر من الأحداث مثل خاصية الإنذار الصوتي والاهتزازات، وما إلى ذلك في تطبيق  واحد، واستجابة لرصد الدخان يتم الكشف عن الدخان، حيث يزاوج مولد الجسيمات  إلى جهاز رصد الدخان ويقوم بتوليد الجسيمات لإنعاش الهواء المحيط .

https://www.google.com/patents/US8077048?dq=%E2%80%8FFozeyah+Saleh+Almim...

 

5) براءة اختراع برقم EP 2781909 A1 ، مكتب براءات الاختراع الأوربي، نشرت في 24 سبتمبر 2014، بعنوان:

" حساسات نانوية معتمدة على البلازمونات السطحية تقوم بتحسس الفوتونات والعناصر الكيميائية والحيوية "
د. طلال الغنام

الملخص : هذا الاختراع يستغل الضوء ذو الطيف الصغير المتولد من النانو ليزر للكشف عن التغيرات في الرنين البلازموني للجسيمات النانوية الناتج عن تفاعلهم مع الفوتونات و/او مع مواد كيميائية او حيوية و بالتالي القدرة عن كشف عن هوية او خواص هذه المواد او الفوتونات.

https://www.google.com/patents/EP2781909A1?cl=en&dq=Surface+plasmon-base...

 

6) براءة اختراع برقم US 20140070121 A1 ، مكتب براءات الاختراع الأمريكي، نشرت في 13 مارس 2014، بعنوان:

" بوابة منطقية ضوئية نانوية ذات حالة صلبة "
د. طلال الغنام

الملخص : هذا الاختراع يستعمل الخواص الجديدة للنبضات ذات الصفر مساحة مع المميزات الفريدة للمواد ذات الفجوة الفوتونية لانتاج تأخر زمني في النبضات الكهرومغنطيسية الناتج عن تفاعلهم مع العزم الثناءي للجسيمات النانوية. من تطبيقات هذا الإختراع هو المعالجات او البوابات المنطقية الضوئية.

https://www.google.com/patents/US20140070121?dq=Solid+State+Nano-Based+O...

 

7) براءة اختراع برقم EP 2653867 A1، مكتب براءات الاختراع الأوربي، نشرت في 23 أكتوبر 2013، بعنوان:

" المتتبعات الحيوية واستخداماتها في التحاليل المناعية "
د. فوزي موفق، أ.د. خالد مصطفى أبوصلاح وأ.د. سلمان الركيان

الملخص : هذا الاختراع مرتبط بالمتتبعات الحيوية المكونة المذيلات البوليمرية  واستخدامتها في التحاليل المناعية.

https://www.google.com/patents/EP2653867A1?cl=en&dq=Biotracer+and+its+us...

 

8) براءة اختراع برقم WO 2013/07477A1، مكتب براءات الاختراع الأمريكي، نشرت في 23 مايو 2013، بعنوان:

" التصوير الحيوي للأحماض النووية والبروتينات و النزيمات "
أ.د. خالد مصطفى أبوصلاح، أ.د. سلمان الركيان
ود. عبدالله مشهور

الملخص : في هذه البرائة تم وصف النظم و الطرق ، لترقيم و تبقيع، وتصوير الأحماض النووية، واجزائها  والبروتينات و البوليبيبتيد. في جانب واحد، يتم تحضير جل ذو تركيز مئوي من مادة الاغاروز أو بولي أكريلاميد مع الاغاروز أو مسحوق بولي أكريلاميد على الترتيب. ثم يتم إضافة حبيبات السيليكون النانوية إلى الاغاروز أو هلام بولي أكريلاميد في التركيز المطلوب عن طريق بولي أكريلاميد الاغاروز أو مسحوق أو بعد ذوبان الاغاروز أو بولي أكريلاميد في buffer المحمل. يضاف الحامض النووي لفتحات جل الاغاروز والبروتينات أو الانزيمات يتم إضافتها إلى فتحات جل البولي أكريلاميد في buffer المحمل. ثم يتم عمل تهجير كهربي لمحلول buffer في كل حالة و ذلك لوقت محدد ، مما يتسبب في ان الجسيمات  السليكون النانوية المضافة أو بروميد إيثيديوم المضاف (بعد ذوبان الاغاروز) في توليد رابطة  او ترقيم للحمض النووي واجزائه والبروتينات أو الانزيمات (مع حبيبات السيليكون النانوية فقط ).

https://www.google.com/patents/WO2013074077A1?cl=en&dq=Bioimaging+Nuclei...

 

9) براءة اختراع برقم WO 2013/028051 Al ، مكتب براءات الاختراع الأمريكي، نشرت في 28 فبراير 2013، بعنوان:

" تركيبة تتألف  من  مستخلاصات Sandoricum Koetjape واستخداماتها "
د. أمين مالك شاه عبدالمجيد، أ.د. خالد مصطفى أبوصلاح، د. زهاري إسماعيل، د. محمد خضير أحمد، د. زياد داوود نصار، د. عبدالرحيم عايشه، د. مهيبب محمدسا ود. أمان شاه عبدالمجيد

الملخص : هذا الاختراع يكشف مركب مكون أساسا من كمية من مركب فعال لتثبيط نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم، المركب يمتلك البنية التالية بعد عزله وتنقيته من مستخلصات koetjape Sandoricum النباتية.

https://www.google.com/patents/WO2013028051A1?cl=en&dq=Composition+Compr...

 

10) براءة اختراع برقم EP 2547369A1، مكتب براءات الاختراع الأوربي، نشرت في 23 يناير 2013، بعنوان:

"الجسيمات النانوية مكونة المذيلات و المكونة من amphophilic block-copolymer"
د. فوزي موفق، أ.د. خالد مصطفى أبوصلاح، د. دوس سانتوس نونو رودريجيس وأ.د. سلمان الركيان

الملخص : يتعلق هذا الاختراع بجسيمات النانو مؤلفة من مذيلة متكونة amphophilic block-copolymer وعنصر محتوي بداخل المذيلة المذكورة. ويتعلق هذا الاختراع أيضا بتركيب مؤلف من جسيمات النانو وباستخدام هذه الجسيمات و / أو من هذا التكوين. على وجه الخصوص، في تجسيد واحد، يصف هذا الاختراع فئة جديدة من الجسيمات النانوية البوليمرية الذكية كعنصر تباين T1 لتصوير الرنين المغنطيسي لسرطان الثدي بهدف الكشف المبكر. عناصر التباين النانوية لديها القدرة على البقاء مغلقة خلال الدورة الدموية ومن ثم تحويل قدرتها التصويرية الي الحالة العاملة لدى وصولها إلى المواقع المستهدفة (الأنسجة المستهدفة). عناصر التباين النانوية الذكية تصبح ذاتية التجميع من  البوليمر المستجيب للحموضة ثنائي الوضع ، و المحمل بمركب الجادولينيوم (Gd3 +) المعتمد علي عنصر T1 ومن ثم تم تكيفها مع الجزيئات الحيوية المستهدفة مثل الأجسام المضادة، أو الجزيئات صغيرة او الحمض النووي  لزيادة انتقائيته نحو المادة.

https://www.google.com/patents/EP2547369A1?cl=en&dq=A+nanoparticle+compr...

 

11) براءة اختراع برقم US 20150148870 A1، مكتب براءات الاختراع الأمريكي، نشرت في 28 مايو 2015م، وبرقم EP 2878401 A1، مكتب براءات الاختراع الأوربي، نشرت في 3 يونيو 2015م، بعنوان:

"طريقة لتحضير حبيبات نانوية من المعادن النبيلة وتطبيقاتها"
د. عواطف هندي، منال أحمد عوض، ندى العيسى وخالد أورتشي

الملخص : يتعلق هذا الاختراع بابتكار طريقة لتحضير حبيبات نانوية معدنية نبيلة، تتألف من الخطوات التالية: أ) تحضير مستخرج فاكهة Olea Europaea  ب) تحضير مستخرج Acacia Nilotica  ج) خلط مستخرج فاكهة الـ Olea Europaea ومستخرج Accia Nilotica لتحضير المستخرج الخليط   د) تحضير محلول مائي يحتوي على مركب المعدن النبيل مذاب فيه  هـ) خلط المستخرج الخليط المحضر في خطوة ج والمحلول المائي في خطوة د لتحضير الحبيبات المعدنية النانوية النبيلة. يتم الحصول على الحبيبات النانوية المعدنية النبيلة بهذه الطريقة واستخدامها.

https://www.google.com/patents/US20150148870

https://www.google.com/patents/EP2878401A1