شعار المملكة بصف من ذرات عنصر الفضة

أنت هنا

مؤتمر تقنية النانو بالأردن 2008

المشاركة في تنظيم ورعاية  مؤتمر تقنية النانو في عمان - الأردن

تحت عنوان:  "المواد ذات التركيبات النانوية المتقدمة“

خلال الفترة من 12 - 15 ذي القعدة 1429 هـ الموافق 10 - 13 نوفمبر 2008م

شارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في تنظيم ورعاية مؤتمر النانوتكنولوجي بعنوان «المواد ذات التركيبات النانوية المتقدمة»، والذي انعقد في الفترة من 12 - 15 ذي القعدة 1429 هـ الموافق 10 - 13 نوفمبر 2008م في الجامعة الأردنية بعمان، وبرعاية كريمة من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حفظه الله، وقد نظم هذا المؤتمر كل من جامعة إلينوي الأميركية في إربانا ـ شامبين، والجامعة الأردنية في عمان، والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا بالأردن، وجامعة الملك سعود بالسعودية، كما شارك في المؤتمر عدد من المؤسسات منها، وزارة التعليم العالي بالأردن، والمؤسسة القومية الأميركية للعلوم، وجامعة الملك سعود، ورابطة خريجي جامعة إلينوي، والجامعة الأردنية بعمان. وقد تميز هذا المؤتمر بتركيزه بالدرجة الأولى على إقامة ورش العمل التي تعنى بكل ما هو جديد حالياً في مجال علوم وتقنيات النانو، وقد كان من بين منظمي هذا المؤتمر المهم عالم الفيزياء الأميركي العربي الأصل البروفسور منير نايفة، وهو أحد أبرز علماء العالم في النانوتكنولوجي وبخاصة في مجال «جزيئات السيليكون النانوية» Silicon Nanoparticles، ومؤسس ورئيس شركة نانوسيليكون الأميركية، ورئيس شبكة العلماء والتكنولوجيين العرب بالخارج، والذي يؤكد دائماً على أن الاستفادة من الخبرات العربية في الخارج تقلص الفجوة العلمية مع الغرب.

ويركز المؤتمر على إقامة ورش عمل حول النانوتكنولوجي وتطبيقاتها ومجالات الإستثمار فيها، كما تهتم الورش العلمية بالعديد من الموضوعات التي تتناول المواد المتقدمة والأجهزة سواء بأحجام كبيرة أو أغشية (طبقات) رقيقة أو نانوية أو ذات تركيبات نانوية.

وكانت محاضرات المؤتمر ذات طبيعة متداخلة، وقدمت آخر التطورات والمستجدات في المجالات التي يغطيها المؤتمر، ومن بينها، البوليمرات، والسيراميك، وأشباه الموصلات، وتطبيقات المواد المتقدمة في الصناعات الكيميائية والطب الحيوي والطاقة والألكترونيات، كما غطي المؤتمر قضايا أخرى متعلقة بالنانوتكنولوجي مثل التعاون والشراكات وتبادل المعرفة والإستثمارات والمبادرات المشتركة والملكية الفكرية.

كما عقد على مدار أيام المؤتمر عدد من الندوات عبر الأقمار الصناعية، شارك فيها علماء وتكنولوجيون من الولايات المتحدة وأوروبا واليابان، بالإضافة الى مشاركين غير متخصصين. وتحدث في المؤتمر عشرة علماء من الولايات المتحدة.

وقد شملت اللجنة المنظمة للمؤتمر، البروفيسور منير نايفة من جامعة إلينوي الأميركية، والدكتورة ليلى أبوحسان الأستاذ بالجامعة الأردنية، والدكتور علي الغامدي الأستاذ بجامعة الملك سعود، والمهندسة ماجدة العساف بالمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا بالأردن .

ومن الشركات الداعمة للمؤتمر، شركة بي للتصميم والتسويق بالأردن، وشركة بولي برايت الأميركية، وشركة نانوسيليكون الأميركية، وشركة نيزك السعودية.

وتناولت محاور المؤتمر الرئيسية، رؤية عامة حول تقنية النانوتكنولوجي والشراكات الدولية ومجالات النانوتكنولوجي وتطبيقاتها قليلة التكلفة، وأبحاث وتطبيقات النانوتكنولوجي في الدول النامية.

SEO keyword: 
Jordan Nanotechnology Conference 2008